العثور على آثار تعود لـ 6 آلاف عام شرق السليمانية


29/10/2015 13:36:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
آثار منطقة تانجرو بالسليمانية

أعلنت دائرة اثار قضاء رابرين بمحافظة السليمانية، الخميس، عن العثور على موقع أثري شرق المحافظة، مشيرة إلى أن الموقع يعود للحضارة السومرية.
وقال مدير الدائرة برزان بايز إسماعيل في حديث لـ السومرية نيوز، إنه "تم العثور على موقع أثري في منطقة سهل بتوين بقضاء رابرين شمال شرق السليمانية"، مبينا أن "الموقع يعود للحضارة السومرية قبل ستة آلاف سنة".
وأضاف إسماعيل أن "الموقع يتكون من بناية كبيرة، فضلا عن العديد من المقتنيات والاواني وهياكل العظام"، موضحا أن "فريقا من جامعة كوبنهاكن أجرى عمليات التنقيب على الموقع منذ العام 2012".
وأعتبر إسماعيل أن "للموقع أهمية كبيرة لجذب السياح والباحثين إلى المنطقة"، لافتا في الوقت نفسه إلى أن دائرته "تسعى لإجراء مسح للآثار في المنطقة بالتعاون مع إحدى الجامعات الفرنسية".
وتابع اسماعيل أن "هناك بعض التجاوزات على المناطق الأثرية كما أن البعض الآخر تعرضت للأضرار نتيجة الظروف المناخية والأوضاع التي شهدتها المنطقة"، مبينا أن دائرته "تخطط لحماية المواقع الأثرية".
وتشير المصادر المطلعة إلى أنه يوجد أكثر من 300 موقع أثري مسجل لدى دائرة آثار منطقة رابرين نحو 100 كم شمال شرق السليمانية وتعود تلك الآثار لفترات زمنية مختلفة.

PUKmedia

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر