داعش أعدم 13 صحفياً بالموصل


28/10/2015 16:11:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
داعش أعدم 13 صحافياً بالموصل

كشف تقرير لمنظمة "مراسلون بلا  حدود" عن قيام تنظيم داعش الارهابي بإعدام 13 صحفيا منذ سيطرته على مدينة الموصل في حزيران/يونيو من العام الماضي.
وتعد مدينة الموصل (350 كلم شمال بغداد) التي سيطر عليها التنظيم في العاشر من حزيران/يونيو اكبر واهم معاقله في العراق.
ووصف التقرير الذي نشر الثلاثاء بعد اعداده عبر شراكة مع مرصد الحريات الصحافية العراقي، مدينة الموصل بانها اصبحت "مقبرة الصحفيين منذ سيطرة التنظيم الارهابي عليها.
واكد ان "التنظيم منذ حزيران/يونيو العام الماضي، اختطف 48 صحفيا ومساعدا اعلاميا بتهمة الخيانة والتجسس، وقام باعدام 13 منهم بطرق وحشية (...) ولازال مصير عشرة منهم مجهولا". واستطاع 25 منهم التحرر من سجون التنظيم، بعد تعرضهم للتعذيب الشديد والتعهد بعدم ممارسة اي نشاطات صحفية من خلال وساطات عشائرية وقبلية، حسبما افاد التقرير.
كما اشار التقرير الى هروب 60 من الصحفيين والاعلاميين من الموصل خوفا من الوقوع في ايدي المتطرفين خلال الاشهر الماضية. وذكرت الكسندرا الخازنه مسؤولة منظمة "مراسلون بلاد حدود" في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ان "الارهاب اليومي الذي تعرّض له الصحافيون منذ سيطرة التنظيم على الموصل كشف رغبته المطلقة في السيطرة على كل المعلومات في المدينة".
واشارت الى ان "حرب المعلومات" تجلت عبر "غنائم الحرب" التي تمثلت في استيلاء التنظيم على معدات وسائل الاعلام. وعمد التنظيم المتطرف منذ سيطرته على الموصل الى الاستيلاء على المؤسسات الاعلامية واستغلال معداتها لإطلاق اذاعة "البيان" وقناة "دابق" التلفزيونية، وفقا للتقرير.
واشار التقرير الى استغلال الجهاديين لتلك المعدات لتصوير الظهور الاول لزعيم التنظيم الارهابي المعروف باسم ابو بكر البغدادي من خلال بث خطبته في جامع النوري الكبير وسط الموصل.
واضافة الى اعتماده اسلوبًا دعائيًا، عمد التنظيم الى السيطرة المطلقة على كل المعلومات حول كل ما يدور في الموصل وحولها الى "منفذ مظلم للمعلومات"، كما توعد التنظيم كل من ينقل المعلومات والانباء من داخل المدينة بانه "سيواجه الموت"، وفقا لتعليمات نشرت عبر مراكزه الاعلامية، وفق التقرير. وطالبت منظمة "مراسلون بلا حدود"، الحكومة الاتحادية والقوى الغربية بتوفير حماية أفضل او اللجوء للصحفيين الذين ارغموا على الفرار.

PUKmedia أ ف ب

صور خبرية
  • صورة من الجو لمدينة سامراء عام ١٩١٩

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 21-5-2020

  • كتلة الـ ا. و. ك تزور محافظة حلبجة وتضع اكليل ورد على مزار الشهداء

  • الاتحاد الوطني نحو التجدد على خطى الرئيس مام جلال

  • لاهور شيخ جنكي يزور ضريح فقيد الامة

  • الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل الصنديد عادل مراد

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 14-5-2020

  • عملية أمنية تحت مراقبة الشرطة في سجن إيزالكو في سان سلفادور


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب

عرضت فضائية كوردسات خلال شهر رمضان مسلسل رباب، مدبلج للغة الكوردية، والذي تناول قصة ترحيل" تسفير" الكورد الفيليين وتعذيبهم وتهجيرهم القسري ومصادرة ممتلكاتهم مستهل عام 1980 على يد النظام البعثي الفا...


  بايونير تطلق حملة توعوية للوقاية من كورونا
  تقرير.. منع التجول في اقليم كوردستان خلال عيد الفطر

كاريكاتیر