داعش أعدم 13 صحفياً بالموصل


28/10/2015 16:11:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
داعش أعدم 13 صحافياً بالموصل

كشف تقرير لمنظمة "مراسلون بلا  حدود" عن قيام تنظيم داعش الارهابي بإعدام 13 صحفيا منذ سيطرته على مدينة الموصل في حزيران/يونيو من العام الماضي.
وتعد مدينة الموصل (350 كلم شمال بغداد) التي سيطر عليها التنظيم في العاشر من حزيران/يونيو اكبر واهم معاقله في العراق.
ووصف التقرير الذي نشر الثلاثاء بعد اعداده عبر شراكة مع مرصد الحريات الصحافية العراقي، مدينة الموصل بانها اصبحت "مقبرة الصحفيين منذ سيطرة التنظيم الارهابي عليها.
واكد ان "التنظيم منذ حزيران/يونيو العام الماضي، اختطف 48 صحفيا ومساعدا اعلاميا بتهمة الخيانة والتجسس، وقام باعدام 13 منهم بطرق وحشية (...) ولازال مصير عشرة منهم مجهولا". واستطاع 25 منهم التحرر من سجون التنظيم، بعد تعرضهم للتعذيب الشديد والتعهد بعدم ممارسة اي نشاطات صحفية من خلال وساطات عشائرية وقبلية، حسبما افاد التقرير.
كما اشار التقرير الى هروب 60 من الصحفيين والاعلاميين من الموصل خوفا من الوقوع في ايدي المتطرفين خلال الاشهر الماضية. وذكرت الكسندرا الخازنه مسؤولة منظمة "مراسلون بلاد حدود" في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ان "الارهاب اليومي الذي تعرّض له الصحافيون منذ سيطرة التنظيم على الموصل كشف رغبته المطلقة في السيطرة على كل المعلومات في المدينة".
واشارت الى ان "حرب المعلومات" تجلت عبر "غنائم الحرب" التي تمثلت في استيلاء التنظيم على معدات وسائل الاعلام. وعمد التنظيم المتطرف منذ سيطرته على الموصل الى الاستيلاء على المؤسسات الاعلامية واستغلال معداتها لإطلاق اذاعة "البيان" وقناة "دابق" التلفزيونية، وفقا للتقرير.
واشار التقرير الى استغلال الجهاديين لتلك المعدات لتصوير الظهور الاول لزعيم التنظيم الارهابي المعروف باسم ابو بكر البغدادي من خلال بث خطبته في جامع النوري الكبير وسط الموصل.
واضافة الى اعتماده اسلوبًا دعائيًا، عمد التنظيم الى السيطرة المطلقة على كل المعلومات حول كل ما يدور في الموصل وحولها الى "منفذ مظلم للمعلومات"، كما توعد التنظيم كل من ينقل المعلومات والانباء من داخل المدينة بانه "سيواجه الموت"، وفقا لتعليمات نشرت عبر مراكزه الاعلامية، وفق التقرير. وطالبت منظمة "مراسلون بلا حدود"، الحكومة الاتحادية والقوى الغربية بتوفير حماية أفضل او اللجوء للصحفيين الذين ارغموا على الفرار.

PUKmedia أ ف ب

صور خبرية
  • ممثلة الامم المتحدة في العراق ، جينين بلاسخارت في النجف

  • جانب من تظاهرات لبنان

  • مزارع نموذجي من حلبجة يعرض منتوجه في اربيل

  • تمثال ابراهيم باشا مؤسس مدينة السليمانية يتوسط سراي المدينة

  • احياء ذكرى المولد النبوي الشريف في اربيل

  • جانب من تظاهرات بغداد

  • أطفال يلعبون بكاميرا التصوير في أستراليا

  • درس لطلاب أكاديمية للرقص في روسيا


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

زيت الحبة السوداء غذاء وعلاج

افتتح اخيرا في وسط اسواق مدينة السليمانية معملا لبيع زيت الحبة السوداء وانتاجه امام نظر الزبون ليكون ضامنا بجودتة واصالة موادة دون اضافات كيميائية ويعتبر زيت حبة البركة أو الحبة السوداء من أكثر الز...


  المرصد: تركيا تنفذ تغييرا ديموغرافيا ممنهجا في عفرين
  السليمانية تحتفل باليوم العالمي للنباتيين

كاريكاتیر