السعوديات حائرات كيف يفزن بالانتخابات دون اختلاط


20/10/2015 15:12:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
السعوديات حائرات كيف يفزن بالانتخابات دون اختلاط

في الوقت الذي تسمح فيه السعودية لنسائها بالترشح للانتخابات البلدية، تفرض عليهن غرامة مالية كبيرة بسبب "الاختلاط" ومقابلة الناخبين، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة.
وقد استدعدت هذه الاجراءات الصارمة التي أقرتها اللجنة العليا للانتخابات عددا من المرشحات السعوديات للتفكير في الانسحاب من الانتخابات البلدية المقبلة، هلعا من غرامة "الاختلاط" التي قدرت بـ10 آلاف ريال، ولتخوفهن من المغالاة في أسعار الحملات الإعلانية والتي وصلت في المدينة المنورة إلى ما بين 50 - 80 ألف ريال سعودي.
ويعتبر إجراء تغريم المترشحات منافيا للائحة التنظيمية للحملات الانتخابية والتي تنص على أنه من حق المرشح لقاء الناخبين والترويج لنفسه.
وانطلق على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاغ "غرامة لاختلاط المرشحات بالناخبين" حيث تداول المغردون تغريدات تنوعت ما بين السخرية والتأييد لهذا القرار.
وكانت اللجنة العليا للانتخابات البلدية السعودية قد حذرت المرشحات الـ366 من مغبة مخاطبة الناخبين مباشرة وطالبتهن بتعيين وكلاء عنهن، أو التعاقد مع شركات متخصصة لتولي إدارة حملاتهن الدعائية، ومنعت دخولهن إلى أقسام الرجال في مقرات حملاتهن الانتخابية.
وطالب رئيس اللجنة العليا للانتخابات، جديع القحطاني المرشحات بالحصول على تصاريح للحملات الدعائية، ومن ثم تخصيص قسم خاص للرجال في مقراتهن الانتخابية.
كما دعاهن لضرورة التقيد بالضوابط الشرعية، وعدم مخالطة الناخبين الرجال في مقراتهن الانتخابية، ومنع نشر صورهن في الإعلانات.
وانطلقت في أغسطس/آب الماضي عملية قيد الناخبين للانتخابات البلدية الثالثة في السعودية، وهي المرة الأولى التي تشارك فيها المرأة تصويتا وترشحاً حيث بلغ عدد المترشحات 366 مترشحة.
يذكر أنه في سبتمبر/أيلول 2011 أصدر الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز مرسوما منح فيه النساء حق المشاركة بالحياة السياسية، وتبعه أمر ملكي في عام 2013 بإشراك النساء في مجلس الشورى بنسبة 20 في المئة.

PUKmediaعن روسيا اليوم

صور خبرية
  • ممثلة الامم المتحدة في العراق ، جينين بلاسخارت في النجف

  • جانب من تظاهرات لبنان

  • مزارع نموذجي من حلبجة يعرض منتوجه في اربيل

  • تمثال ابراهيم باشا مؤسس مدينة السليمانية يتوسط سراي المدينة

  • احياء ذكرى المولد النبوي الشريف في اربيل

  • جانب من تظاهرات بغداد

  • أطفال يلعبون بكاميرا التصوير في أستراليا

  • درس لطلاب أكاديمية للرقص في روسيا


                                           

شاب كوردي يضرم النار في نفسه


اضرب شاب كوردي " 28 عاما" بنفسه النار، يوم الاربعاء، امام مبنى المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة في سويسرا.

وافاد مراسلنا، ان الشاب وهو من ا...


  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
                                           

دارا علي يجسد همومه وهموم الآخرين بفرشاته الناعمة


نادراً ما يكون طريق الحياة طريقاً ناعماً ممهداً  فهو طريق مليء بالمطبات والمنعطفات والفجوات  إضافة إلى العدد الكبير من الطرق الجانبية الملتوية التي قد لا تكون...


  اياد جبار: على الحكومة والبرلمان دعم المخرجين والسينمائيين
  لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان
                                           

زيت الحبة السوداء غذاء وعلاج

افتتح اخيرا في وسط اسواق مدينة السليمانية معملا لبيع زيت الحبة السوداء وانتاجه امام نظر الزبون ليكون ضامنا بجودتة واصالة موادة دون اضافات كيميائية ويعتبر زيت حبة البركة أو الحبة السوداء من أكثر الز...


  المرصد: تركيا تنفذ تغييرا ديموغرافيا ممنهجا في عفرين
  السليمانية تحتفل باليوم العالمي للنباتيين

كاريكاتیر