روسيا تعلن بدء عملية جوية في سوريا


30/9/2015 16:52:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
روسيا تعلن بدء عملية جوية في سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول بدء عملية جوية في سوريا بتوجيه ضربات نوعية لمواقع تنظيم داعش الارهابي.
وفي وقت سابق من الأربعاء أفادت وزارة الدفاع الأمريكية بأن موسكو أبلغتها الأربعاء ببدء غاراتها في إطار عملية القوات الجوية الروسية في سوريا.
وقال مصدر عسكري أمريكي الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول إن البنتاغون يقترح على روسيا بدء مباحثات عاجلة بشأن استخدام قواتها الجوية في سوريا للحيلولة دون وقوع نزاعات.
من جانبه قال مصدر في المكتب الإعلامي للناتو الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول: "مجلس الناتو قد بدأ يتابع زيادة القوات المسلحة الروسية في سوريا وسيواصل هذا العمل"، وذلك تعليقا على قرار موسكو الخاص باستخدام القوات الجوية الروسية في سوريا تلبية لطلب من دمشق.
من جهة أخرى نقلت وكالة رويترز من مصدر أمريكي أن القوات الجوية الروسية قد بدأت توجيه أول ضربات جوية استهدفت مواقع في محيط مدينة حمص السورية.
ولم تعلق موسكو رسميا على هذه الأنباء حتى الآن، وكانت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو قد أوضحت في وقت سابق الأربعاء أن الوضع في سوريا يتطلب ردا عاجلا، إلا أن الجهات المعنية هي التي ستتخذ قرارا بشأن تحديد موعد بدء عملية القوات الجوية الروسية.
وكان مجلس الاتحاد الروسي قد وافق بالإجماع في جلسته الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول على طلب الرئيس فلاديمير بوتين السماح باستخدام القوات الجوية الروسية في سوريا تلبية لطلب من دمشق.
من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء أن تنظيم داعش الإرهابي أعلن روسيا عدوا له منذ فترة طويلة.
وصرح بوتين في اجتماع مع أعضاء الحكومة الروسية يوم الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول، أن آلاف المسلحين من مختلف الدول يقاتلون في صفوف الإرهابيين، قائلا: "إذا نجحوا في سوريا فإنهم سيعودون حتما إلى بلدانهم وسيأتون إلى روسيا".
وأكد الرئيس الروسي أن الطريق الصحيح الوحيد لمكافحة الإرهاب الدولي في سوريا يتمثل في "القيام بخطوات وقائية وتصفية المسلحين والإرهابيين في المناطق التي قد سيطروا عليها دون أن ننتظر قدومهم إلى بيوتنا".
كما أكد بوتين أن القوات المسلحة الروسية في سوريا ستقوم بعمليات جوية فقط، قائلا: "نحن بالطبع لا ننوي أن تغرس رأسنا في النزاع السوري. وسننفذ خطواتنا في الأطر المحددة بدقة. أولا سندعم الجيش السوري فقط في كفاحه الشرعي للتنظيمات الإرهابية تحديدا. ثانيا سيكون هذا الدعم جويا فقط دون مشاركة في عمليات برية"، وتابع: "ثالثا، مثل هذا الدعم سيقتصر من ناحية الزمن على فترة قيام الجيش السوري بإجراء عمليات هجومية".
وأفاد الرئيس الروسي بأن موسكو أبلغت جميع شركائها الدوليين عن خطتها وخطواتها في سوريا، داعيا كل الدول المعنية إلى الانضمام لعمل المركز التنسيقي في بغداد.
وقال بوتين إن روسيا كانت دائما تؤيد ولا تزال تؤيد مكافحة الإرهاب الدولي، مؤكدا في ذات الوقت أن ذلك يجب أن يجري وفقا للقانون الدولي وفي إطار قرارات يتخذها مجلس الأمن الدولي في هذه الحالات أو بطلب من جهة تحتاج إلى المساعدات العسكرية.
وأكد أن خطوات "شركاء روسيا" في سوريا لا تقوم على تفويض دولي أو طلب من الحكومة الشرعية، إلا أن موسكو ترى أن توحيد جهود كل الدول المعنية في مكافحة الإرهاب الدولي والقيام بهذا العمل على أساس ميثاق الأمم المتحدة أمر ممكن ومجد.
وقال بوتين إن للأزمة السورية جذورا عميقة وأسبابا مختلفة، منها سياسية داخلية ودولية ودينية وطائفية، تفاقمت نتيجة التدخل الخارجي الصارخ في شؤون المنطقة.
PUKmediaعن روسيا اليوم

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر