ديندار زيباري: نحمي اللاجئين حسب المعايير الدولية


30/9/2015 12:15:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
ديندار زيباري: نحمي اللاجئين حسب المعايير الدولية

أكد د. ديندار زيباري نائب دائرة العلاقات الخارجية لشؤن المنظمات الدولية، يوم الاربعاء ان حكومة الاقليم متمسكة بالمعايير الدولية المتبعة لحماية اللاجئين والنازحين السوريين بشكل خاص.
واوضح زيباري في بيان، تلقى PUKmedia: ان ايواء ما يقارب المليونين نازح و لاجئ في مثل هذه الظروف التي يمر بها كوردستان ليس بالامر الهين، لكن حكومة الاقليم و بامكانياتها المتاحة قد وفرت لهم المستلزمات التي يحتاجونها و في مقدمتها توفير الامن و الحماية في اماكن ايوائهم و سنستمر في جهودنا المبذولة في هذا الاتجاه.
وحول الانتقادات التي نسبت الى حكومة اقليم كوردستان بخصوص الاتجار بالبشر و وجود الرشا في مخيمات اللاجئين اوضح زيباري قائلا: يوجد الآن حوالي (250000) لاجئ سوري في كوردستان و قد تم توزيع (38%) منهم في (9) مخيمات على هذا النحو : 4 في دهوك و 4 في اربيل و مخيم في السليمانية و يعيش (62%) منهم خارج المخيمات في مدن و قصبات الاقليم و تحاول حكومة الاقليم جاهدة تسهيل امورهم المعيشية و اتخاذ كافة التدابير الامنية لحماية المخيمات لذلك تم فتح عدة مراكز للشرطة و الاسايش في تلك المخيمات اضافة الى المكاتب الخاصة للحد من العنف الاسري، تقوم هذه المكاتب باستقبال شكاوى و دعاوى المواطنين بشكل عام النساء بشكل خاص حول العنف الاسري ولكن لم يتم تقديم اية شكوى اليها حول وجود ظاهرة الاتجار بالبشر و كل الدعاوى و الشكاوى كانت متعلقة بمواضيع و مشاكل اسرية و اجتماعية.
مبينا: ان حكومة الاقليم تعمل بجد للحد من العتف ضد المراءة و الاتجار بالنساء و الاطفال و تعاقب بشدة كل من يحاول القيام بهذه الجريمة، لانها منافية لكل لقيم المجتمع الكردستان و الاعراف الدولية و الدينية كما اشار ايضا الى وجود تنسيق كامل بين مديريات مناهضة العنف ضد المراة و منظمة (UNHCR) الخاصة باللاجئين والوكالات الاخرى التابعة للامم المتحدة والمنظمات الاخرى ذات الشان وتقوم باجتماعات دورية للبحث في القضايا الاجتماعية في المخيمات وخاصة حماية النساء ولم تشر تلك المنظمات الى وجود حالات من العنف او الاتجار بالبشر في المخيمات.
واشار الى ان زيارة مخيمات اللاجئين والدخول و الخروج اليها منظم حسب برنامج معد من قبل ادارة المخيمات، ولكن لا يحق لاناس غير اللاجئين الدخول الى المخيمات عدا موظفي الحكومة واعضاء المنظمات الانسانية التي تعمل هناك وقد تم تخصيص باجات لهم بهدف الحفاظ على امن واستقرار اللاجئين من قبل القوات الامنية، مؤكدا تمسك حكومة الاقليم بحقوق الاجانب المقيمون في كوردستان و خصوصا العمال، مضيفا: بعد عام 2007 و لحد الآن دخل (34000) عامل اجنبي و بشكل رسمي الى اقليم كوردستان، وبعد دخولهم تسجل اسمائهم في دائرة الاقامة على الشركات التي تتولى هذه المسألة وتدخلهم حسب التوصيات الخاصة الى اقليم كوردستان ولهم كافة الحقوق ولكن حكومة الاقليم غير مسؤلة عن العمال الذين ياتون الى اقليم بطرق اخرى و على الرغم من ذلك لم تسجل اية شكوى حول سوء معاملة الاجانب لانهم يتمتعون بكافة الحقوق المنصوصة حسب الاعراف الدولية كما يحق لهم الشكوى عند محاكم الاقليم ضد من اصحاب العمل.


PUKmedia

صور خبرية
  • كارداشيان في مجمع النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية للأرمن

  • مهرجان السيارات العريقة في موسكو

  • نازحين كورد من غرب كوردستان

  • مسيرة زومبي ووك في باريس

  • تداعيات إعصار هاغيبيس في اليابان

  • رجال الإنقاذ التايلانديون يصطادون كوبرا طولها أربعة أمتار

  • قرويون وسط حقل من الخيزران الجاف.. الصين

  • مدينة حلب في سوريا..صورة عن فرانس بريس


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر