نائبة تدعو لدعم الدراسة الكوردية في غربي كوردستان


29/9/2015 16:50:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
نائبة تدعو لدعم الدراسة الكوردية في غربي كوردستان

اعتبرت لجنة في برلمان كوردستان، بدء التعليم باللغة الكوردية في مقاطعات غربي كوردستان، ممارسة لحق طبيعي للكورد، داعية حكومة اقليم كوردستان الى تقديم الدعم للمقاطعات في هذا المجال.

وقالت عضو لجنة التربية والتعليم العالي، النائبة ريواس فائق لـ PUKmedia، اليوم الثلاثاء 29 ايلول 2015، ان القوانين والاعراف الدولية تكفل للمرء حق التعلم باللغة الام، وما يحدث في غرب كوردستان الان هو ممارسة لهذا الحق الذي حرم منه الكورد منذ آلاف السنين في هذا الجزء من كوردستان، وبات بامكان الكورد التعلم باللغة الأم في المراحل الدراسية.

وردا على ما يمكن ان يقدمه اقليم كوردستان في هذا المجال، اكدت النائبة فائق ان تقديم الدعم يمر عبر السلطة التنفيذية في الاقليم فهي المعنية بالتواصل مع المؤسسات في غربي كوردستان لتقديم الدعم والمساعدة في مجال التربية والتعليم.

واضافت النائبة فائق ان برلمان كوردستان بإمكانه حث وزارة التربية في حكومة الاقليم، وتوصيتها على تقديم الدعم والمساندة للمؤسسات التعليمية في مقاطعات غربي كوردستان، لافتة الى ان برلمان كوردستان اصدر قرارا في السابق بشأن مقاطعات غربي كوردستان، ويلزم حكومة الاقليم بتقديم كل انواع الدعم والمساندة للادارة الذاتية في غربي كوردستان وفي جميع المجالات.

واوضحت النائبة فائق انه وفي اطار قرار برلمان كوردستان فعلى وزارات حكومة الاقليم تقديم الدعم اللوجستي والفني، وحسب امكاناتها لمقاطعات غربي كوردستان في مجال التربية والتعليم.

 

PUKmedia  فائق يزيدي

 

 

 

 

 

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

يحتفل الاتحاد الوطني الكوردستاني بالذكرى الـ 45 لتأسيسه بعد ان عقد مؤتمره العام الرابع وانتخب قيادة جديدة تسير على النهج ذاته لفقيد الأمة الرئيس مام جلا...


  PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب
  بايونير تطلق حملة توعوية للوقاية من كورونا

كاريكاتیر