حكومة الاقليم تطالب بغداد بالالتزام بقرار تعويض ضحايا الكرد


17/9/2015 11:54:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
حكومة الاقليم تطالب بغداد بالالتزام بقرار تعويض ضحايا الكرد

تحت شعار "في صوريا اختلطت دماء الكرد وشعب سورايا" وبحضور محمود حاجي صالح وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين وممثل الهيئة العليا المستقلة لحقوق الانسان والقنصل العام الفلسطيني في اربيل و مدير ناحية عينكاوة و عدد من المسؤولين، نظمت وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين بالتعاون مع منظمة سورايا للنشر والاعلام مراسيم لاحياء الذكرى السنوية 46 للمجزرة التي تعرضت لها قرية صوريا التابعة لقضاء زاخو سنة 1969 من قبل النظام المباد
في مستهل المراسيم تم عرض نبذة عن المجزرة باللغات الكردية والعربية والسريانية و وقف الحضور دقيقة صمت اجلالا لدماء الشهداء.
وفي كلمة الترحيب اكد نوزاد بولس رئيس منظمة سورايا للنشر والاعلام ان مجزرة صوريا اثبات حي لتعايش المكونات الدينية في كوردستان وما تعرضت له قرية صوريا خير دليل على ان النظام المقبور لم يفرق بين مكونات كوردستان بكافة طوائفه و اديانه و مارس الابادة على الجميع.
وقدم محمد حاجي صالح وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين كلمة بهذ المناسبة مرحبا في مستهلها بالحضور، مشيرا الى تاريخ المسيحيين في كوردستان و مشاركتهم في الثورات الكردية والحركات الكردية.
واكد وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين ان المسحيين قدموا تضحيات على ارض كوردستان وخير مثال على ذلك حبيب المالح و عائلة شهيد سوران.
كما واشار الى المجازر التي ارتكبت بحق المسيحيين في اقليم كوردستان ابرزها مجزرة سفو وسميل وكنيسة سيدة النجاة وما يتعرض له المكونات القومية والدينية على يد جماعة داعش الارهابية.
وعن مجزرة صوريا اكد وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين ان حكومة اقليم كوردستان اعادت دفن ضحايا قرية صوريا خلال مراسيم لائقة ويتم متابعة الملف في المحكمة الجنائية العراقية العليا مع باقي ملفات الكرد في هذه المحكمة ويتم تشييد جدارية باسم شهداء صوريا في موقع المقبرة الى جانب التعرف على الضحايا من خلال اخذ نماذج DNA قائلا: ان حكومة اقليم كوردستان لا تدخر جهدا من اجل حمايةحقوق ضحايا خاصة بما يخص التعويض الضحايا وعلى الحكومة العراقية التزام بدفع مستحقات التعويض الضحايا والبالغ 400 مليون دولار من هنا نطالب الحكومة العراقية الالتزام ببنود الدستور بما يخص عملية تعويض الضحايا.
و قدمت السيدة بروين نوري عزيز المشرفة على ملف المقابر الجماعية في وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين توضيحا على عمل الوزارة على ملف الابادة الجمائية وعقود التي توقف بحكم الوضع المادي والازمة المالية الراهنة في حكومة اقليم كوردستان مؤكدة على ان الوزارة ماضية في الدفاع عن حق الحضايا.

PUKmediaفؤاد عثمان/ اربيل

صور خبرية
  • متظاهرة كوردية ترفع شارة النصر في استراليا وذلك دعما لغرب كوردستان

  • برطلة..ازاحة الستار عن اضخم تمثال في الشرق الاوسط للسيدة العذراء

  • وصول اهالي المدن الحدودية الى الحسكة

  • تعريف كتاب مام جلال الرمز القومي للكورد

  • شعار التحالف الكوردستاني

  • اجتماع بين الـ أ.و.ك والجماعة الاسلامية

  • السليمانية.. دكتوراه حول عناوين قصائد نازك الملائكة

  • حفل فرقة موسيقى السليمانية في المسرح الروماني


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر