الرئيس معصوم يؤكد ضرورة رسم استراتيجية ثابتة لتطوير الجامعات


16/9/2015 16:01:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الرئيس معصوم يؤكد ضرورة رسم استراتيجية ثابتة لتطوير الجامعات

أكد سيادة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ضرورة رسم استراتيجية ثابتة لتطوير الجامعات العراقية، ووضع أطر استراتيجية لاداراتها العليا تعالج ظاهرة التعيين بالوكالة لرؤساء الجامعات وعمداء الكليات، مشددا على أهمية استقلالية الجامعات اداريا وماليا، ومعالجة التدخل في الشؤون العلمية والادارية.
كما شدد سيادته، خلال استقباله في قصر السلام ببغداد ظهر اليوم الاربعاء 16/9/2015 رؤساء الجامعات العراقية، على ضرورة الاهتمام بهذه المؤسسات، وتوفير الدعم لجامعات نينوى والأنبار وصلاح الدين، وضمان امكانية اداء طلبتها امتحاناتهم في الجامعات الاخرى، مثمنا مبادرات جامعات محافظات اقليم كردستان، فضلا عن جامعات بغداد وكركوك والكوفة في تقديم الدعم في هذا الشأن، كما عبر سيادته عن الثقة في اجتياز الأزمة الحالية بفضل تضافر جهود الجميع. 
وأشار الرئيس معصوم إلى أهمية تطوير عمل هذه المؤسسات من خلال التواصل المشترك وتبادل الخبرات في مجالات البحث العلمي والأكاديمي بين الجامعات العراقية، وتطوير المناهج وطرائق التدريس والمشاركة الفعّالة في المؤتمرات الدولية، فضلا عن اطلاق التخصيصات المالية للجامعات ومؤسساتها البحثية، ووضع خطط لتحسين الايرادات الذاتية من خلال تشجيع المشاريع الانتاجية للجامعات، فضلا عن ادامة التواصل مع القطاع الخاص وتوسيع عمل المراكز الاستشارية والاهتمام بالدراسات المهنية ذات العلاقة بسوق العمل.
وأكد رئيس الجمهورية ضرورة رعاية المواهب العلمية والادبية، وتشخيص مواطن الابداع لدى الطلبة والباحثين ورصد جوائز تشجيعة لتطوير انجازاتهم والاستفادة من توظيفها بصورة عملية، كما شدد على ضرورة ايلاء المزيد من المواقع القيادية للمرأة لاسيما وانها اثبتت جدارة في قيادتها للعديد من المؤسسات العلمية في البلاد. مبينا أهمية العمل على الاستفادة من الخبرات الوطنية من المتقاعدين والمغتربين، ووضع آليات واجراءات تشجع على استقطابهم والحد من هجرة الكوادر والكفاءات.
من جانبهم قدّم أعضاء الوفد شرحا مفصلا عن سير العملية التدريسية والبحثية في الجامعات، والتحديات التي تواجه عملهم، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، مشيدين باهتمام  الرئيس بعقد مؤتمر دولي يعالج شؤون التعليم العالي في العراق، مثمنين مواصلة دعمه لهم، وحرص سيادته على أن تضطلع الجامعات بدورها في رفد المؤسسات الأخرى بالكوادر والخبرات التي تسهم في بناء وتطور مؤسسات البلاد وبناء جيل جديد من الطلبة على أسس وطنية وقيم المواطنة.

PUKmedia بغداد


صور خبرية
  • الاتحاد الوطني حزب التجديد ونهج التجدد الدائم

  • صورة من الجو لمدينة سامراء عام ١٩١٩

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 21-5-2020

  • كتلة الـ ا. و. ك تزور محافظة حلبجة وتضع اكليل ورد على مزار الشهداء

  • الاتحاد الوطني نحو التجدد على خطى الرئيس مام جلال

  • لاهور شيخ جنكي يزور ضريح فقيد الامة

  • الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل الصنديد عادل مراد

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 14-5-2020


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب

عرضت فضائية كوردسات خلال شهر رمضان مسلسل رباب، مدبلج للغة الكوردية، والذي تناول قصة ترحيل" تسفير" الكورد الفيليين وتعذيبهم وتهجيرهم القسري ومصادرة ممتلكاتهم مستهل عام 1980 على يد النظام البعثي الفا...


  بايونير تطلق حملة توعوية للوقاية من كورونا
  تقرير.. منع التجول في اقليم كوردستان خلال عيد الفطر

كاريكاتیر