الرئيس معصوم يؤكد ضرورة رسم استراتيجية ثابتة لتطوير الجامعات


16/9/2015 16:01:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الرئيس معصوم يؤكد ضرورة رسم استراتيجية ثابتة لتطوير الجامعات

أكد سيادة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ضرورة رسم استراتيجية ثابتة لتطوير الجامعات العراقية، ووضع أطر استراتيجية لاداراتها العليا تعالج ظاهرة التعيين بالوكالة لرؤساء الجامعات وعمداء الكليات، مشددا على أهمية استقلالية الجامعات اداريا وماليا، ومعالجة التدخل في الشؤون العلمية والادارية.
كما شدد سيادته، خلال استقباله في قصر السلام ببغداد ظهر اليوم الاربعاء 16/9/2015 رؤساء الجامعات العراقية، على ضرورة الاهتمام بهذه المؤسسات، وتوفير الدعم لجامعات نينوى والأنبار وصلاح الدين، وضمان امكانية اداء طلبتها امتحاناتهم في الجامعات الاخرى، مثمنا مبادرات جامعات محافظات اقليم كردستان، فضلا عن جامعات بغداد وكركوك والكوفة في تقديم الدعم في هذا الشأن، كما عبر سيادته عن الثقة في اجتياز الأزمة الحالية بفضل تضافر جهود الجميع. 
وأشار الرئيس معصوم إلى أهمية تطوير عمل هذه المؤسسات من خلال التواصل المشترك وتبادل الخبرات في مجالات البحث العلمي والأكاديمي بين الجامعات العراقية، وتطوير المناهج وطرائق التدريس والمشاركة الفعّالة في المؤتمرات الدولية، فضلا عن اطلاق التخصيصات المالية للجامعات ومؤسساتها البحثية، ووضع خطط لتحسين الايرادات الذاتية من خلال تشجيع المشاريع الانتاجية للجامعات، فضلا عن ادامة التواصل مع القطاع الخاص وتوسيع عمل المراكز الاستشارية والاهتمام بالدراسات المهنية ذات العلاقة بسوق العمل.
وأكد رئيس الجمهورية ضرورة رعاية المواهب العلمية والادبية، وتشخيص مواطن الابداع لدى الطلبة والباحثين ورصد جوائز تشجيعة لتطوير انجازاتهم والاستفادة من توظيفها بصورة عملية، كما شدد على ضرورة ايلاء المزيد من المواقع القيادية للمرأة لاسيما وانها اثبتت جدارة في قيادتها للعديد من المؤسسات العلمية في البلاد. مبينا أهمية العمل على الاستفادة من الخبرات الوطنية من المتقاعدين والمغتربين، ووضع آليات واجراءات تشجع على استقطابهم والحد من هجرة الكوادر والكفاءات.
من جانبهم قدّم أعضاء الوفد شرحا مفصلا عن سير العملية التدريسية والبحثية في الجامعات، والتحديات التي تواجه عملهم، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، مشيدين باهتمام  الرئيس بعقد مؤتمر دولي يعالج شؤون التعليم العالي في العراق، مثمنين مواصلة دعمه لهم، وحرص سيادته على أن تضطلع الجامعات بدورها في رفد المؤسسات الأخرى بالكوادر والخبرات التي تسهم في بناء وتطور مؤسسات البلاد وبناء جيل جديد من الطلبة على أسس وطنية وقيم المواطنة.

PUKmedia بغداد


صور خبرية
  • كارداشيان في مجمع النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية للأرمن

  • مهرجان السيارات العريقة في موسكو

  • نازحين كورد من غرب كوردستان

  • مسيرة زومبي ووك في باريس

  • تداعيات إعصار هاغيبيس في اليابان

  • رجال الإنقاذ التايلانديون يصطادون كوبرا طولها أربعة أمتار

  • قرويون وسط حقل من الخيزران الجاف.. الصين

  • مدينة حلب في سوريا..صورة عن فرانس بريس


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر