بيت الإعلام العراقي يطلق سلسلة تقارير للرصد التلفزيوني


12/9/2015 19:15:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
بيت الإعلام العراقي يطلق سلسلة تقارير للرصد التلفزيوني

أصدر بيت الإعلام العراقي المعني بالرصد الاعلامي، تقريرا عن تغطية الفضائيات العراقية للقصص الإنسانية.
ورصد التقرير المعنون "الفضائيات العراقية: التغطية عن بعد"، درجات الاهتمام المتفارتة من قبل صناع النشرات والبرامج الإخبارية بقضايا إنسانية في العراق.
وأكد "بيت الإعلام العراقي" إن راصديه راقبوا طيلة ٧ أيام (للفترة من ٣١ آب إلى ٦،  أيلول) مستوى بث قصص إنسانية في نشرات الأخبار لعينة ضمت ٩ محطات فضائية عراقية، والأولوية التي حازت عليها في النشرة أو المحتوى الخبري، من جهة وقت البث وزمنه، وتواجد المراسل في موقع الحدث، وتنوع المتحدثين، والعرض الكامل لأزمة إنسانية ما.
وأشار التقرير إلى أن نحو ٨٠ في المئة من القصص الإنسانية التلفزيونية جرى إنجازها داخل غرف الأخبار من دون التواصل مع الحدث عبر المراسلين، فضلاً عن اقتباس قصص جاهزة عبر خدمات البث المدفوعة من محطات عالمية.
كما أكد التقرير أن نحو ٦٠ في المئة من القصص الإنسانية اعتمدت على ما نشرته مواقع التواصل الاجتماعي من صور ومقاطع فيديو، كما أن العديد من القصص جرى بثها كدر فعل لانتشارها في مواقع التواصل.
وبحسب تقرير "بيت الإعلام العراقي"، فإن بعض القنوات لم تهتم في نشر قصصها الإنسانية بأخذ وجهات نظر جميع الأطراف المعنية، واقتصرت التغطية على "صوت" واحد.
وقال التقرير، إن "محطات تلفزيونية عراقية أسبغت قصصها الأنسانية برأي سياسي متحزب، ولجأت إلى استعال صياغات تحريضية، كما في تناول قصص المعتقلين العراقيين".
وأوضح التقرير، أن بعض القنوات بثت لقطات فيديو ضمن قصصها الإنسانية وأظهرتها على نحو موثوق، لكنها لم تؤكد صحتها، أو الإشارة إلى مصدرها، فيما أشار إلى "غياب معايير أساسية تحدد شكل وأهمية انتاج القصص الإنسانية، منها تنوع البحث في قصص المجتمع ومشاكله، وطريقة عرضها، وأولوية بثها. ويرى بيت الإعلام العراقي إن هذا النوع من القصص لم يختبر جيداً في غرف الأخبار".
وزاد التقرير، "إن بعض القنوات، التي تمول من جهات سياسية لديها وجهات نظر محددة تجاه قضايا المجتمع، تحدد معايير مختلفة وخاصة لصناعة القصص الإنسانية، ولطالما كانت مرتبطة أو مجيرة لمحور سياسي ما، ولو بطريقة غير مباشرة".
يشار إلى أن بيت الإعلام العراقي أطلق، اعتباراً من شهر أيلول (سبتمبر) ٢٠١٥، سلسلته الأولى لرصد المحتوى المرئي للمحطات الفضائية العراقية، عبر مجموعة تقارير تتناول محاور عدة، تركز في المجمل على حقوق الإنسان، ومراقبة مؤشرات التحريض وإذكاء العصبيات الطائفية أو القومية.
ويمكنكم متابعة التقرير على الرابط التالي: http://cutt.us/yPkZz
وتضمنت فقرة تجربة، عرض الزميل منتظر القيسي تجربة الصحافي عبدالزهرة زكي، والتي حملت عنوان "كفاءة الصحفي وحدها لا تخلق إعلاماً متقدماً".
ورابط لها: http://cutt.us/y5Dj
وفي فقرة ملفات، نشر بيت الاعلام العراقي، تحقيقا حمل عنوان "فيس بوك" نقطة تحول الاحتجاجات في العراق.
ورابط له: http://cutt.us/vm0XR
وتضمنت الفقرة ايضا: تحقيقا حمل عنوان "الوشاية" ترعب صحافيي الموصل.. والتنظيم يفتش عن المزيد لقتلهم.
ورابط له: http://cutt.us/XGtAu
وكذلك يمكنكم متابعة تحقيق حمل عنوان  "تغطية أجنبية لتظاهرات العراق: الشارع يتحدى السلطة.. والساسيون يقبلون الإصلاح "على مضض".
على الرابط التالي: http://cutt.us/AtHP
وكذلك يمكنكم متابعة التقرير حمل عنوان "القصص الإنسانية تغيّر شكل التغطية الإخبارية في العالم".
على الرابط التالي: http://cutt.us/SbTZ3
وفي فقرة اخبار، نطالع خبر عن مشاركة "بيت الإعلام" بورشة عمل في بيروت عن "التربية الإعلامية".
واربط له: http://cutt.us/LusYW
وايضا في فقرة اخبار، نطالع الخبر: انطلاق ورشات عن صحافة حقوق الإنسان في العراق.
واربط له: http://cutt.us/1ThR.


PUKmedia

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر