عقيلة رئيس الجمهورية تدعو الى تعزيز حماية اللاجئات السوريات


12/9/2015 17:47:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
عقيلة رئيس الجمهورية تدعو الى تعزيز حماية اللاجئات السوريات

دعت عقيلة رئيس الجمهورية ورئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية السيدة روناك عبد الواحد مصطفى اليوم السبت 2015/9/12، الدول العربية والمجتمع الدولي الى تعزيز حماية آلاف اللاجئات السوريات الشقيقات في مخيمات تواجدهن حاليا في بلدان الجوار السوري خاصة، لافتة الانتباه الى خطر تفاقم اوضاعهن القاسية مع الحلول القريب لفصل الشتاء القادم.
وأضافت السيدة مصطفى في تصريح صحفي بمناسبة اختتام زيارة تفقدية لوفد من منظمة المرأة العربية لمخيمات اللاجئين السوريين في عدد من بلدان المنطقة إستغرقت 9 أيام وشملت مخيمات في لبنان والأردن والعراق، ان البطالة الواسعة ونقص الخدمات التعليمية وقصور الخدمات الصحية وضعف التيار الكهربائي واستمرار عدم تلبية الاحتياجات الغذائية الاساسية تزيد من معاناة اللاجئات السوريات تفاقما مع حلول فصل البرد وهطول الامطار والعواصف لا سيما وان المخيمات غير مستوفية الشروط في الغالب.
واعتبرت رئيسة منظمة المرأة العربية ان اللاجئات السوريات يتحملن اعباء مضاعفة نظرا لمسؤولياتهن الجسيمة في انجاب وارضاع وتربية الاطفال في عوائل معدمة اجبرتها النزاعات المسلحة والحروب المفروضة على مغادرة بيوتها ومدارس اطفالها داعية الى ضرورة تكفل المجتمع الدولي بتوفير الحليب الصحي والاغذية والادوية لآلاف الاطفال والرضع الى جانب توفير مستشفيات ولادة متنقلة وتأمين سيارات اسعاف داخل المخيمات فضلا عن الادوية والعلاجات النسوية اللازمة وطبيبة نسائية متخصصة في كل مخيم.
وفيما اعربت السيدة روناك مصطفى عن شكرها للسلطات المعنية في دول الجوار السوري خاصة لجهودها الكبيرة في مساعدة اللاجئات السوريات وعوائلهن، ناشدت المجتمع الدولي توظيف اي مبادرة او جهد يسهم في تخفيف معاناتهن معربة عن الامل في انتهاء عاجل لمحنة الشعب السوري الشقيق الراهنة.
وكان وفد برئاسة المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية السفيرة مرفت تلاوي انهى زيارة تفقدية لمخيمات اللاجئين السوريين في محافظة اربيل لا سيما مخيم “دارشكران “ضمن جولة لدراسة اوضاع اللاجئات السورييات في اقليم كردستان والعراق عموما.
ويسعى الوفد عبر هذه الجولة التي تشمل ايضا مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان والأردن إلى اعداد تقرير بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة الى الامم المتحدة لتكثيف الضغط على المجتمع الدولي من أجل تحمل مسؤولياته تجاه مأساة ملايين اللاجئات السوريات والتعامل مع بعدها الإنساني بالجدية والحسم اللازمين.
وقد ثمنت تلاوي التي وصلت الى القاهرة اليوم السبت قادمة من أربيل، جهود اقليم كردستان المبذولة على المستويين الرسمي والأهلي لدعم اللاجئين السوريين، والأعباء التي يتحملها العراق نتيجة الوجود الكثيف للاجئين السوريين على أراضيه.
يذكر ان رئاسة منظمة المرأة العربية انتقلت بدءاً من الاول من آذار 2015 الى جمهورية العراق، وتكون مدة الرئاسة سنتان بالتناوب بين الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية.

PUKmedia

صور خبرية
  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 21-5-2020

  • كتلة الـ ا. و. ك تزور محافظة حلبجة وتضع اكليل ورد على مزار الشهداء

  • الاتحاد الوطني نحو التجدد على خطى الرئيس مام جلال

  • لاهور شيخ جنكي يزور ضريح فقيد الامة

  • الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل الصنديد عادل مراد

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 14-5-2020

  • عملية أمنية تحت مراقبة الشرطة في سجن إيزالكو في سان سلفادور

  • جانب من اجتماع مجلس وزراء اقليم كوردستان


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

بايونير تطلق حملة توعوية للوقاية من كورونا

تحت شعار "بالوعي ننتصر على كورونا" اقامت شركة بايونير للصناعات الدوائية في مدينة السليمانية بالتعاون مع كلية الطب/جامعة بغداد واتحاد الاطباء العراقيين في المملكة المتحد...


  تقرير.. منع التجول في اقليم كوردستان خلال عيد الفطر
  صحيفة: خفض التصعيد بين ايران وامريكا في العراق

كاريكاتیر