عقيلة رئيس الجمهورية تدعو الى تعزيز حماية اللاجئات السوريات


12/9/2015 17:47:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
عقيلة رئيس الجمهورية تدعو الى تعزيز حماية اللاجئات السوريات

دعت عقيلة رئيس الجمهورية ورئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية السيدة روناك عبد الواحد مصطفى اليوم السبت 2015/9/12، الدول العربية والمجتمع الدولي الى تعزيز حماية آلاف اللاجئات السوريات الشقيقات في مخيمات تواجدهن حاليا في بلدان الجوار السوري خاصة، لافتة الانتباه الى خطر تفاقم اوضاعهن القاسية مع الحلول القريب لفصل الشتاء القادم.
وأضافت السيدة مصطفى في تصريح صحفي بمناسبة اختتام زيارة تفقدية لوفد من منظمة المرأة العربية لمخيمات اللاجئين السوريين في عدد من بلدان المنطقة إستغرقت 9 أيام وشملت مخيمات في لبنان والأردن والعراق، ان البطالة الواسعة ونقص الخدمات التعليمية وقصور الخدمات الصحية وضعف التيار الكهربائي واستمرار عدم تلبية الاحتياجات الغذائية الاساسية تزيد من معاناة اللاجئات السوريات تفاقما مع حلول فصل البرد وهطول الامطار والعواصف لا سيما وان المخيمات غير مستوفية الشروط في الغالب.
واعتبرت رئيسة منظمة المرأة العربية ان اللاجئات السوريات يتحملن اعباء مضاعفة نظرا لمسؤولياتهن الجسيمة في انجاب وارضاع وتربية الاطفال في عوائل معدمة اجبرتها النزاعات المسلحة والحروب المفروضة على مغادرة بيوتها ومدارس اطفالها داعية الى ضرورة تكفل المجتمع الدولي بتوفير الحليب الصحي والاغذية والادوية لآلاف الاطفال والرضع الى جانب توفير مستشفيات ولادة متنقلة وتأمين سيارات اسعاف داخل المخيمات فضلا عن الادوية والعلاجات النسوية اللازمة وطبيبة نسائية متخصصة في كل مخيم.
وفيما اعربت السيدة روناك مصطفى عن شكرها للسلطات المعنية في دول الجوار السوري خاصة لجهودها الكبيرة في مساعدة اللاجئات السوريات وعوائلهن، ناشدت المجتمع الدولي توظيف اي مبادرة او جهد يسهم في تخفيف معاناتهن معربة عن الامل في انتهاء عاجل لمحنة الشعب السوري الشقيق الراهنة.
وكان وفد برئاسة المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية السفيرة مرفت تلاوي انهى زيارة تفقدية لمخيمات اللاجئين السوريين في محافظة اربيل لا سيما مخيم “دارشكران “ضمن جولة لدراسة اوضاع اللاجئات السورييات في اقليم كردستان والعراق عموما.
ويسعى الوفد عبر هذه الجولة التي تشمل ايضا مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان والأردن إلى اعداد تقرير بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة الى الامم المتحدة لتكثيف الضغط على المجتمع الدولي من أجل تحمل مسؤولياته تجاه مأساة ملايين اللاجئات السوريات والتعامل مع بعدها الإنساني بالجدية والحسم اللازمين.
وقد ثمنت تلاوي التي وصلت الى القاهرة اليوم السبت قادمة من أربيل، جهود اقليم كردستان المبذولة على المستويين الرسمي والأهلي لدعم اللاجئين السوريين، والأعباء التي يتحملها العراق نتيجة الوجود الكثيف للاجئين السوريين على أراضيه.
يذكر ان رئاسة منظمة المرأة العربية انتقلت بدءاً من الاول من آذار 2015 الى جمهورية العراق، وتكون مدة الرئاسة سنتان بالتناوب بين الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية.

PUKmedia

صور خبرية
  • متظاهرة كوردية ترفع شارة النصر في استراليا وذلك دعما لغرب كوردستان

  • برطلة..ازاحة الستار عن اضخم تمثال في الشرق الاوسط للسيدة العذراء

  • وصول اهالي المدن الحدودية الى الحسكة

  • تعريف كتاب مام جلال الرمز القومي للكورد

  • شعار التحالف الكوردستاني

  • اجتماع بين الـ أ.و.ك والجماعة الاسلامية

  • السليمانية.. دكتوراه حول عناوين قصائد نازك الملائكة

  • حفل فرقة موسيقى السليمانية في المسرح الروماني


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر