ديندار زيباري من جنيف: إقليم كوردستان قدم مساعدات لآلاف الايزيديين


10/9/2015 12:13:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
ديندار زيباري

اكد ديندار زيباري نائب مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في مجلس الوزراء لشؤون المنظمات الدولية، ان حكومة اقليم كوردستان انجدت الآلاف من النازحين الايزيديين وقدمت لهم المساعدات والمعونات الانسانية والدعم المادي والمعنوي.
وقال زيباري: ان استنجاد الاف الكورد الايزيديين من قبل حكومة اقليم كوردستان خير دليل على التزام حكومة اقليم كوردستان ببنود الاتفاقيات الخاصة بالمفقودين.
جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع الدورة التاسعة لمجلس حقوق الانسان الخاص بالمفقودين والمنعقد في العاصمة السويسرية جنيف، حيث أشار زيباري خلال كلمة له الى مآسي الشعب الكوردستاني و ما تعرض له الشعب الكوردي من الابادات الجماعية منذ الازمنة التاريخية الماضية على يد الانظمة الشوفينية العراقية، مؤكدا ان الشعب الكوردستاني تعرض لعمليات الانفال و راحت ضحية هذه العمليات 182 الف شخص لازال مصير العديد مجهولا.
كما واكد زيباري على التزام حكومة اقليم كوردستان بكافة الاتفاقيات، مطالبا الامم المتحدة والجهات المعنية تعريف وتسجيل هذه الجرائم قائلا: "طالبت حكومة اقليم كوردستان مرارا المنظمات الدولية  للعمل من اجل توثيق هذه الجرائم  وايفاد ممثلهم للاطلاع على الحقائق و اجراء مقابلات مع الضحايا وذوي المفقودين.
واجاب زيباري خلال هذه الاجتماعات على اسئلة اللجنة الخاصة بالمفقودين القصريين بخصوص وجود مفقودين قصريين ووجود مليشيات الاحزاب وسجون سرية"، مضيفاً: بخصوص مليشيات الاحزاب قال: ان الوحدات العسكرية المدافعة عن اقليم كوردستان تتبع وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كوردستان  المنتخبة شرعيا من قبل الشعب الكوردستاني في انتخابات شرعية، شاركت فيها كافة المكونات دون تمييز.
 وعن وجود سجون سرية في اقليم كوردستان، اكد زيباري عدم صحة ذلك وان السجناء يعامل فيها السجناء وفقا للقوانين المرعية، حيث يتم ايقاف متهم لمدة محددة ويتم احالته على القضاء ومن ثم وفقا للقرارات المرعية يسجن في مراكز خاصة للاصلاح  تابعة للوزارات المعنية.
واضاف: تم في اقليم كوردستان اصدار قانون رقم 3 لسنة 2006 والخاصة بجرائم الارهاب مع ذلك لا يسمح للجهات المعنية معاملة السنجاء معاملة غير جيدة او غير لائقة وعلى سبيل الذكر تم اعتقال 322 شخصا خلال شهر حزيران 2014 بتهم الارهاب وتم الافراج عن 83 منهم ويتم التحقيق مع 239 اخرين ويحق لهم توكيل محاميين.
واكد ان العديد من المنظمات الدولية والمحلية تتفقد مراكز الاصلاح للاطلاع على اوضاع السجناء.
في محور اخر من حديثه اشار ديندار زيباري الى المفقودين من الكورد الايزيديين قائلا: تسعى حكومة اقليم  كوردستان جاهدة لتحرير الايزيديين المعتقلين لدى تنظيم داعش الارهابية وعددهم 5838  منهم 3192 نساء و 2646 من الرجال وتم تحرير 2080 شخصا منهم ويقدم لهم مساعدات مادية و معنوية و يتم تأهيلهم.
يشار الى أن اجتماعات مجلس حقوق الانسان الخاصة بالمفقودين القصريين يستمر لغاية 18/9/2015

PUKmedia فؤاد عثمان

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر