مهرجان دهوك يفتتح بـ "ذكريات منقوشة على الحجر"


9/9/2015 16:14:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مهرجان دهوك يفتتح بـ "ذكريات منقوشة على الحجر"

يفتتح مهرجان دهوك الدولي للأفلام في دورته الثالثة، يوم الأربعاء، بفيلم "ذكريات منقوشة على الحجر" على قاعة مؤتمرات جامعة دهوك، من إخراج شوكت أمين كركوكي، وهو من إنتاج مديرية الفنون السينمائية في دهوك و(ميتوس فيلم) الألماني.
كما يشارك الفيلم الروائي (رسالة إلى الملك) للمخرج العراقي - النرويجي هشام زمان في مهرجان دهوك السينمائي الدولي. ويعتبر من الإنتاجات النرويجية المتميزة للعامين 2014 و2015، وقد شارك في مسابقات ومهرجانات عالمية وحصل على جوائز كثيرة. ومخرج الفلم، هشام زمان، كوردي من مدينة كركوك، هاجر في عمر الـ17 سنة، إلى النرويج وتخرج من مدرسة السينما فيها، وأصبح من المخرجين النرويجيين المهمين، حيث فاز بجائزة AMANDA النرويجية عدة مرات. وكانت بداية هشام زمان، في المجال السينمائي من خلال إخراج فلم (باوكه) في سنة 2005، وحصد أكثر من 40 جائزة محلية ودولية، بالإضافة إلى مشاركته في مهرجانات عالمية كبيرة منها مهرجانSUN DANCE  . ويشارك (رسالة إلى الملك) في مسابقة مهرجان دهوك السينمائي الدولي، عن فئة الأفلام الروائية، وهو مرشح لست جوائز. وتتمحور قصة الفلم حول خمسة أشخاص يقطنون مركزا لإيواء اللاجئين في النرويج، يتاح لهم القيام برحلة إلى العاصمة أوسلو، والخروج من المركز، حيث يواجهون مصائر مختلفة، وما يسعون لاكتشافه في ربوعها من فرح، أو معاناة، وصولاً إلى الحب والسعي للانتقام، ما يجمعهم رسالة كتبها ميرزا البالغ من العمر 83 سنة، يريد إيصالها إلى ملك النرويج بيده. وتعد هذه المشاركة الثانية للمخرج زمان في المهرجان، حيث شارك بفيلم الافتتاح (قبل سقوط الثلج) في الدورة الثانية للمهرجان، وحصل على ثلاث جوائز. ويعتبر هشام زمان، أول مخرج كوردي يحصل على جائزة التنين لمرتين على التوالي في مهرجان يوتوبوري السويدي عن فيلم قبل سقوط الثلج عام 2013 وفلم رسالة إلى الملك عام 2014. ويؤمل أن يحضر المخرج هشام زمان وممثل فيلمه، ناظم كركي، مراسيم البساط الأحمر الخاصة بالعرض الأسبق لفلمه (رسالة إلى الملك) في العراق.
كما ونال فيلم "ذكريات منقوشة على الحجر" للمخرج السينمائي الكوردي شوكت امين كوركي جائزة افضل فيلم سينمائي من العالم العربي في الدورة الثامنة لمهرجان ابوظبي السينمائي الدولي الذي اختتم فعالياته امس الجمعة.
ويروى الفيلم قصة مجموعة سينمائيين كورد يصورون فيلما عن عمليات الانفال التي تعرض لها الشعب الكوردى في إقليم كوردستان على يد نظام صدام حسين البائد .
الفيلم هو ثالث تجربة اخراجية للمخرج شوكت امين الذي صرح بان فيلمة "ذكريات منقوشة على الحجر" هو تكملة  لفلميه الاخرين ، وصوره في قلعة مغلقة فى دهوك  .
يتناول الفيلم وبأسلوب سينمائي، قريب من أسلوب فيلمه السابق، المجزرة التي ارتكبها صدام حسين بحقّ الكورد في إقليم كوردستان عام 1988 في عملية عُرفت بـ "حملة الأنفال" ذهب ضحيتها نحو 200 ألف قتيل. صديقان يعرف أحدهما الآخر منذ الطفولة، يقرران إنجاز فيلم عن الإبادة الجماعية مع كل ما يترتب على مشروع كهذا من تعقيدات وصعوبات تصويرية وإنتاجية، في مقدمتها إيجاد الممثلة المناسبة لدور البطولة.
 المخرج حسين (حسين حسن)، ابن عارض الأفلام الذي قُتل على أيدي جنود صدام، يريد إنجاز هذا الفيلم بأي ثمن، كي يستعيد شيئاً من الذاكرة المندثرة. يأخذ الفيلم بُعداً آخر عندما تخترق الفتاة "سينور" المحظور وتقبل بالدور لأسباب تتعلق بماضيها، ولكن هي الأخرى لن تسلم من مضايقات خطيبها لها جراء طبعه التقليدي. هذا كله يؤدي إلى مفارقات سريالية محورها الأساسي شخصيات تطل علينا من الواقع الكوردي المتأزم، وبعض هذه الشخصيات تُعبّر جيداً عن الآفات المنتشرة فيه، مثل الذكورية وحب المظاهر والفساد وعدم تقبل الآخر والتعلق الأعمى بتقاليد بالية.
هذا فيلم مشبع بأعباء التاريخ وخطر أن يتسرب هذا التاريخ من بين الأصابع.
بنمط ساخر وعلى قدر من الخفة، يلامس كوركي الجرح الكوردي ويغوص في الذاكرة الجمعية من خلال مقاربة نقدية للمجتمع الحديث الذي منه سيولد الأمل. الفيلم هو أيضاً تحية للسينما التي يُبدي كوركي تعلقاً كبيراً بها، وهو في مكان ما الأنا الآخر للمخرج حسين الذي يقف سداً منيعاً أمام ضياع الذكريات.

PUKmedia إعداد: كديانو عليكو

صور خبرية
  • متظاهرة كوردية ترفع شارة النصر في استراليا وذلك دعما لغرب كوردستان

  • برطلة..ازاحة الستار عن اضخم تمثال في الشرق الاوسط للسيدة العذراء

  • وصول اهالي المدن الحدودية الى الحسكة

  • تعريف كتاب مام جلال الرمز القومي للكورد

  • شعار التحالف الكوردستاني

  • اجتماع بين الـ أ.و.ك والجماعة الاسلامية

  • السليمانية.. دكتوراه حول عناوين قصائد نازك الملائكة

  • حفل فرقة موسيقى السليمانية في المسرح الروماني


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر