عادل مراد يدعو الى دعم البيشمركة ومساعدة اللاجئين في الاقليم


9/9/2015 13:11:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
عادل مراد يلتقي المشرف على سفارتي كندا في العراق والاردن

استقبل سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكوردستاني عادل مراد مساء الثلاثاء بمحافظة السليمانية، السفير الكندي (برونو ساكوماني) المشرف على سفارتي كندا في العراق والاردن، والوفد المرافق له الذي ضم (مايكل كالان مستشار السفارة لشؤون التنمية وبرابو هربران القنصل في السفارة وخضر صبيحات مستشار الشؤون التجارية)، وبحث معهم اهم واخر التطورات في كوردستان والعراق والمنطقة والسبل الكفيلة بتمتين العلاقات بين كندا واقليم كوردستان.
وفي مستهل اللقاء رحب سكرتير المجلس المركزي بوفد السفارة الكندية في العراق، شاكرا حكومة وبرلمان كندا لدعم العراق واقليم كوردستان في حربهما على الارهاب، وسلط الضوء على اهم واخر التطورات السياسية في كوردستان والحرب التي تخوضها قوات البيشمركة للقضاء على الارهاب، مشددا على ان القصف الجوي لقوات التحالف مهم الا انه غير كاف لمواجهة الارهاب والحد من مخاطره على المنطقة والعالم، موضحا انه دون اعادة الثقة وبناء اسس جديد لمصالحة حقيقة بين مكونات العراق، لن يستقيم الوضع في البلاد في ظل التدخل الخارجي والدور السلبي الذي تلعبه دول الخليج وخصوصا السعودية وقطر ودعمهما المستمر للتطرف والارهاب.
وحول الاوضاع في اقليم كوردستان اعلن مراد ان الاتحاد الوطني الكوردستاني يرى ان مسالة الدستور ورئاسة الاقليم يجب ان تمران وفقا للسياقات القانونية والتوافق بين مختلف الاحزاب الكوردستانية، وان المجلس المركزي قدم رؤيته في هذا الشأن، والتي تتمثل باعتماد النظام البرلماني كنظام للحكم في الاقليم وتعديل مشروع مسودة الدستور وصياغته، عبر التوافق بين مختلف القوى والاحزاب السياسية، وتحديد صلاحيات رئيس الاقليم بما ينسجم مع النظام البرلماني، واضاف ان اتفاقية 30 حزيران عام 2013 التي وقعها الاتحاد الوطني مع الحزب الديمقراطي حفاظا على اوضاع الاقليم، تنص وبشكل واضح على عدم امكانية تجديد ولاية رئيس الاقليم.
مراد دعا الحكومة الكندية الى توسيع تعاونها مع حكومة الاقليم ليشمل مختلف الجوانب التربوية والعمرانية والصحية الى جانب دعمها اللوجستي لقوات البيشمركة، معربا عن امله في ان تتمكن كندا من تقديم المساعدات اللازمة للاجئين وخصوصا الكورد الايزديين في الاقليم واستقبال المهاجرين منهم في كندا.
من جهته شكر السفير الكندي المشرف على سفارتي بلاده في العراق والاردن برونو ساكوماني سكرتير المجلس المركزي على حسن الاستقبال، مؤكدا ان الحكومة الكندية تتابع عن كثب تطورات الاوضاع في العراق والمنطقة وتسعي لتحقيق الامن والاستقرار والتوافق والمصالحة بين مختلف مكونات العراق، وتدعم حكومتي المركز والاقليم للقضاء على الارهاب وانهاء تهديداته المستمرة، ولديها برامج بالتعاون مع معهد كندي لدعم ترسيخ بناء الحكم اللامركزي في العراق واقليم كوردستان، واخرى لمساعدة اللاجئين دخلت حيز التنفيذ.
واضاف ان القوات الجوية الكندية تشارك ضمن التحالف الدولي في ضرب داعش وتوفير غطاء جوي لقوات البيشمركة وقوات الجيش الاتحادي ولديها مدربين يعملون على تدريب قوات البيشمركة وضباط في الشرطة، حول السبل الكفيلة بمحاربة الارهاب، معلنا استعداد حكومة بلاده للمساهمة الفاعلة في اعادة اعمار كوردستان في مختلف المجالات.

 

PUKmedia 

صور خبرية
  • متظاهرة كوردية ترفع شارة النصر في استراليا وذلك دعما لغرب كوردستان

  • برطلة..ازاحة الستار عن اضخم تمثال في الشرق الاوسط للسيدة العذراء

  • وصول اهالي المدن الحدودية الى الحسكة

  • تعريف كتاب مام جلال الرمز القومي للكورد

  • شعار التحالف الكوردستاني

  • اجتماع بين الـ أ.و.ك والجماعة الاسلامية

  • السليمانية.. دكتوراه حول عناوين قصائد نازك الملائكة

  • حفل فرقة موسيقى السليمانية في المسرح الروماني


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر