فيلم يصور هشاشة الديمقراطية في تركيا


9/9/2015 10:49:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
فيلم يصور هشاشة الديمقراطية في تركيا

قال المخرج السينمائي التركي أمين ألبير إن فيلمه (أبلوكا) الذي يصور اسطنبول على أنها في خضم حملة تفجيرات إرهابية يهدف إلى التحذير من هشاشة الديمقراطية.
وقال ألبير في مقابلة مع رويترز في مهرجان البندقية السينمائي "أعتقد أن الفيلم يتحدث بصفة أساسية عن الكيفية التي يمكن بها للمناخ السياسي أن يقود الناس نحو جنون العظمة والهوس وأن يؤدي إلى دمار المجتمع."
وأضاف "يمكن للاستقطاب السياسي والتوترات السياسية وفكرة مجتمع مستقطب بين العدو والاصدقاء تدمير هويتنا وثقتنا."
وعلى الرغم من أن الفيلم تجري أحداثه في اسطنبول قال ألبير إن الصراع الإنساني الذي صوره سمة لكثير من الأماكن في القرن العشرين.
ويعني اسم الفيلم بالانجليزية (نوبة جنون) ويبين التفكك الاجتماعي من خلال عيون شقيقين هما قدير الذي افرج عنه من السجن بعفو بعد سنوات أمضاها خلف القضبان وشقيقه الأصغر أحمد الذي هجرته زوجته للتو. جسد دور قدير الممثل محمد أوزجور بينما لعب دور أحمد الممثل بيركاي أتيش.
ولهما شقيق ثالث لم يشاهداه لسنوات عديدة وربما يكون أو لا يكون زعيم شبكة تبث الرعب في الاحياء بالتفجيرات في منتصف الليل وهو الأمر الذي دفع الشرطة للقيام بحملة صارمة.
يستطلع الفيلم جنون العظمة ويعكس الشكل غير التقليدي للفيلم الارتباك الناجم عن الحرب أو التهديد بالعنف.
يأتي الفيلم في وقت تتصاعد فيه التوترات في تركيا في أعقاب تفجير نسب إلى تنظيم داعش الارهابي في مدينة سروج بجنوب شرقي تركيا في تموز قتل فيه اكثر من 30 شخصا.
ومنذ ذلك الحين انهار وقف لإطلاق النار مع المقاتلين الكورد. ويغذي الصراعان بعضهما البعض ويثيرا مخاوف الناس. وتم اعتقال مئات الأشخاص الذين يشتبه في أنهم من المقاتلين الكورد في أنحاء البلاد.
وتوسعت تركيا في الضربات الجوية ضد أهداف حزب العمال الكوردستاني بينما شن المقاتلون أكثر الهجمات دموية منذ عقود وقتلوا عشرات الجنود الأتراك.
وقال ألبير "عندما كنا نصور الفيلم كنا نعيش في فترة هادئة نسبيا واعتقدنا عندما كنا نقوم بالتصوير أن الفيلم يشير أكثر إلى الماضي."
وأضاف "لكن فجأة في تموز بعد هجوم سروج انتهى وقف إطلاق النار بين المقاتلين الكورد والحكومة. وبدأ الفيلم فجأة يشير إلى الحاضر."
وعلى الرغم من أن أحداث الفيلم جرت في اسطنبول قال ألبير إن ما صوره الفيلم يمكن أن يحدث في أي مكان. وقال "تاريخ القرن العشرين مليء بمثل هذه الصراعات السياسية ويمكنك أن ترى مثل هذا المناخ السياسي في أي مكان."
وينافس الفيلم على جائزة (الأسد الذهبي) التي ستمنح يوم السبت.

PUKmedia

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار

إن ازمة المياه هي ازمة دولية استفحلت مع بدايات القرن الماضي وخاصة أن العراق وإقليم كوردستان، يواجهان الأزمة بقوة والسبب هو أن نهري دجلة والفرات ممران ينبعان من خارج الع...


  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات
  الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

كاريكاتیر