واشنطن تنشئ أكبر شبكة للتجسس على روسيا والصين


8/9/2015 09:52:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
واشنطن تنشئ أكبر شبكة للتجسس على روسيا والصين

فيما تعزز روسيا والصين وجودهما العسكري في المنطقة الغنية بالموارد في القطب الشمالي، تتدافع وكالات الاستخبارات الأمريكية لدراسة هذه المنطقة للمرة الأولى منذ الحرب الباردة.
جاء ذلك في تقرير لصحيفة "لوس انجلوس تايمز" 7 سبتمبر/أيلول 2015، وكتبت الصحيفة:
اهتمام وكالات المخابرات الأمريكية المفاجئ بالمنطقة يعتبر علامة واضحة على الأهمية الاستراتيجية المتنامية لهذا الجزء من كوكب الأرض.
وعلى مدى الأشهر الـ 14 الماضية، قامت معظم وكالات الاستخبارات الأمريكية البالغ عددها 16 وكالة بتعيين المحللين للعمل بدوام كامل في منطقة القطب الشمالي، وعقد مكتب مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية مؤخرا "مجلسا استراتيجيا" لتبادل النتائج التي توصل إليها المحللون.
علاوة على ذلك اعتمدت وكالات الاستخبارات في عملياتها بالمنطقة على أقمار التجسس الأمريكية التي تدور فوق القطب الشمالي، وأجهزة الاستشعار البحرية العميقة في المياه المتجمدة هناك.
يأتي كل هذا القلق المتزايد بعدما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنها كانت تتبّع 5 سفن حربية صينية في بحر "بيرنغ"، بين آلاسكا وروسيا، الأمر الذي يحدث للمرة الأولى، ما آثار بشدة اهتمام المسؤولين الحكومين.
وقال المسؤولون إن السفن الصينية الحربية كانت تبحر في المياه الدولية نحو جزر ألوشيان، إلا أنها لا تشكل أي نوع من التهديد.
ويبين هذا التركيز المتزايد على هذه المنطقة كيف يمكن للولايات المتحدة والقوى القطبية الأخرى تعديل خططها، مع "فتح" الاحتباس الحراري ممرات بحرية جديدة، ما يؤدي لانطلاق السباق نحو الاحتياطيات غير المستغلة إلى حد كبير من النفط والغاز الطبيعي والمعادن في هذه المنطقة، حيث تدور بين الولايات المتحدة وروسيا وكندا والدنمارك والنرويج متابعات قضائية على استغلال قاع المحيط المتجمد الشمالي.
وقال مسؤول في الاستخبارات الأمريكية، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته للصحيفة، قائلا في مناقشة حول الثروات الجديدة غير المستغلة للقطب الشمالي: "هناك الكثير من الأشياء التي نراها الآن لم يكن من الممكن رؤيتها منذ 10 أعوام".
وقد أمضت وكالة الاستخبارات الأمريكية المعروفة باسم NGA، العامين الماضيين في رسم الخرائط والرسوم البيانية الجديدة للممرات المائية والأراضي المتاحة في هذه المنطقة الشاسعة، وقال مدير الوكالة "روبرت كارديللو" في بيان إن وكالته تعتزم "توسيع وتسريع" وتيرة هذا العمل.
وقد نشرت الوكالة بعضا من هذه الخرائط الرقمية المفصلة الأسبوع الماضي، في حين كان الرئيس أوباما في زيارة استغرقت 3 أيام إلى ألاسكا، وأصبح بذلك أول رئيس أمريكي يزور مجتمع الدائرة القطبية الشمالية.
وتشير الخرائط إلى مناطق مهابط للطائرات، ومناطق تنقيب عن النفط وموانئ وحدود وطرق بحرية، وتخطط وكالة NGA لعمل خرائط بتقنية الأبعاد الثلاثية لولاية آلاسكا بحلول عام 2016 والقطب الشمالي بأكمله بحلول عام 2017، للمساعدة في عمليات تتبع ذوبان الجليد البحري وانحسار الأنهار الجليدية بالمنطقة.

PUKmediaعن روسيا اليوم

صور خبرية
  • صورة من الجو لمدينة سامراء عام ١٩١٩

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 21-5-2020

  • كتلة الـ ا. و. ك تزور محافظة حلبجة وتضع اكليل ورد على مزار الشهداء

  • الاتحاد الوطني نحو التجدد على خطى الرئيس مام جلال

  • لاهور شيخ جنكي يزور ضريح فقيد الامة

  • الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل الصنديد عادل مراد

  • اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني يوم الخميس 14-5-2020

  • عملية أمنية تحت مراقبة الشرطة في سجن إيزالكو في سان سلفادور


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب

عرضت فضائية كوردسات خلال شهر رمضان مسلسل رباب، مدبلج للغة الكوردية، والذي تناول قصة ترحيل" تسفير" الكورد الفيليين وتعذيبهم وتهجيرهم القسري ومصادرة ممتلكاتهم مستهل عام 1980 على يد النظام البعثي الفا...


  بايونير تطلق حملة توعوية للوقاية من كورونا
  تقرير.. منع التجول في اقليم كوردستان خلال عيد الفطر

كاريكاتیر