السليمانية.. العمالة الايرانية بين العرض والطلب


2/9/2015 12:20:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
السليمانية.. العمالة الايرانية بين العرض والطلب

يزدهر سوق العمال الايرانيين في السليمانية بشكل ملحوظ ولاسباب عديدة منها كون هؤلاء يتميزون بالكفاءات والخبره المهنية في مجالات العمل وخاصة عمال البناء ومايوازيها من اعمال مرتبطه بمهنتهم وهي ( الحدادة والنجارة والسباكة والديكور والصب الكونكريتي والمجاري ) وغيرها من تفاصيل العمل حيث تكتظ الساحة مقابل جامع الكبير بهؤلاء العمال مع معداتهم المنتشرة في تلك المنطقة ومناطق اخرى .. لقاءات عديدة اجريناها مع بعض هؤلاء العمال الايرانيين حيث تردد الكثير منهم من الاجابة على اسئلتنا بسبب الخجل وعدم رغبتهم بالظهور سواء عن طريق الفضائيات او المواقع او الصحف ومع هذا تحدث العديد منهم عن سبب تفضيلهم العمل في السليمانية على العمل في مدنهم وخاصة العاصمة طهران والمدن الكبرى..
رشيد ارزدوري مال الله حداد قادم من مهاباد الايرانية يقول لـPUKmedia: من خلال علاقاتنا وجوارنا جئت الى السليمانية بحثا عن لقمة العيش من خلال خبرتي في مجال عملي كحداد وانا متزوج ولي 4 اطفال وبسبب قلة العمل في مدينتا نضطر للعمل في السليمانية ولانها قريبة جدا عن مصادر اعمالنا الاخرى في المدن الايرانية الكبيرة، ولكن الاوضاع الاقتصادية في حاليا وركود سوق العمل اضطرنا الى قبول اقل العطاءات في العمل ونرضخ لمتطلبات السوق وقلة الاعمال وكثرة العمال ونتمنى ان تعود الاعمال كما في السابق.
اما حسين فاضلي فيقول لـPUKmedia: العمل قليل في مدن ايران البعيدة عن مركزها ونحن نسكن في مدن قريبة على السليمانية فنفضل العمل هنا وخاصة في السنوات السابقة حيث ازدهرت الاعمال وفي مجال البناء والتعمير وغيرها من الانشطة الداخلة فيها ونحن عمال(نجاروا البناء) نعمل وفق جدول من كثرة الاشغال اما اليوم فالعمل قليل جدا ويعتمد على رغبة ارباب العمل اللذين يعرفون جيدا ( الاسطوات الايرانيين وكفاءتهم العملية ) ولابد ان نشير ايضا الى ان الناس هنا يعاملوننا على أفضل وجه ويشعرونا بالراحة.
من سوق العمال الى مهن اخرى فالخطاط مريوان يقول لـPUKmedia: انا اقيم حاليا في رانية بسبب تعلقي بها وعملت فيها فترة طويلة ولدي زبائن معروفين مضيفا اني اجد متعة في عملي لانه فن جميل ويمكن ان اكسب رزقي وعائلتي منه، ولكن فتور الاعمال اضطرني للتوجه مركز السايمانية من اجل ايجاد فرص عمل اكثر ومع هذا نتمنى ان تزدهر الاعمال كالسابق من اجل اظهار مواهبنا في مجال اي عمل.
وعن كثرة العمال الايرانيين وتاثيرهم على العمالة المحلية في السليمانية يقول عبد المجيد علي مدير دائرة العمل لـPUKmedia: ان فرص العمل هنا ضئيلة وخاصه في السنوات المنصرمه 2013 ـ 2014 بالرغم من تقديم الاف الطلبات للعمل الا ان الفرصة ضئيلة جدا لطالبي العمل من شباب السليمانية بالذات وخاصة الخريجين ولكن فرص العمل للايرانيين كبيرة بسبب وجود كفاءات وخبرات يختصون بها لايمتلكها غيرهم من الشباب الجديد الذي يسعى للعمل، وقد يكون العمال الإيرانيون قد قللوا من فرص العمل لهولاء لذلك نحن نسعى إلى تنظيم عملهم بشكل يقلل من تاثيراته السلبية.
رحيم غلام ( اسطه بناء ) يقول لـPUKmedia: ان اهم سبب لرغبة الناس واصحاب العمل من استقدام العمال الايرانيين هو ندرة تخصصهم وتجربتهم في جميع الاعمال والمهن الصناعيه والعمالية، واهم سبب هو قلة الاجور التي يتقاضاها العامل والاسطة الايراني قياسا لابناء المدينه واسطواتها لذلك ينجز العامل الأيراني أي عمل مقابل أجر زهيد في حين لا ينفع ذلك العامل المحلي وبالتالي يزداد الطلب على العامل الأيراني أكثر من العامل المحلي.

PUKmedia خالد النجار / السليمانية

صور خبرية
  • كارداشيان في مجمع النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية للأرمن

  • مهرجان السيارات العريقة في موسكو

  • نازحين كورد من غرب كوردستان

  • مسيرة زومبي ووك في باريس

  • تداعيات إعصار هاغيبيس في اليابان

  • رجال الإنقاذ التايلانديون يصطادون كوبرا طولها أربعة أمتار

  • قرويون وسط حقل من الخيزران الجاف.. الصين

  • مدينة حلب في سوريا..صورة عن فرانس بريس


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر