اول حكومة مؤقتة في تاريخ تركيا الحديث


29/8/2015 18:24:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
اول حكومة مؤقتة في تاريخ تركيا الحديث

تشهد تركيا للمرة الأولى في تاريخها، حكومة مؤقتة تم تشكيلها في أعقاب فشل مشاورات جهود تشكيل حكومة ائتلافية مع أي من الأحزاب الممثلة في البرلمان بعد الانتخابات التشريعية، التي جرت في السابع من حزيران الماضي.
وذكرت وكالة أنباء (جيهان) التركية، اليوم السبت، أنه تم تشكيل مجلس الوزراء المؤقت امس، برئاسة أحمد داود أوغلو، والذي سيسيّر الأعمال حتى انعقاد الانتخابات المبكرة، في الأول من تشرين الثاني المقبل.
وقدم داود أوغلو المكلف بتشكيل حكومة مؤقتة من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان ، قائمة التشكيلة الوزارية في اليوم الأخير من المهلة الدستورية، وصادق أردوغان على التشكيلة الوزارية الجديدة التي قدمها له داود أوغلو، مساء امس الجمعة، لتشهد تركيا بذلك أول تجربة لها من هذا النوع.
وإلى جانب ذلك، فهناك أيضًا أمور أخرى تشهدها البلاد للمرة الأولى، إذ تولى نائبان من حزب الشعوب الديمقراطي، حقائب وزارية للمرة الأولى ليصبحا من كبار المسؤولين بالدولة، وأيضا تعيين وزيرة محجبة، إذ تولت آيشين جورجان، عضو هيئة التدريس بجامعة إسطنبول التجارية، حقيبة وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية.
ولعل أهم خاصية في هذه التشكيلة الوزارية هي أنها حكومة من حزب العدالة والتنمية سواء كانت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فهناك 16 وزيرا في هذه الحكومة الجديدة من العدالة والتنمية، إذ يوجد 14 من الوزراء الحاليين يواصلون عملهم في الحكومة المؤقتة، من بينهم 11 نائبا برلمانيا.
وتضم التشكيلة الوزارية 11 نائبا مستقلا إلا أن معظمهم من بيروقراطيي العدالة والتنمية أو نواب سابقين في هذا الحزب، فعلى سبيل المثال كان كل من أحمد آردم، المعين وزيرا للعمل والضمان الاجتماعي، وفريدون سينيرلي أوغلو، وزير الخارجية، وجناب آشجي، وزير الجمارك والتجارة، مستشارين في وزارتهم التي تولوها الآن، حتى إن آشجي تقدم للترشح عن حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية، التي جرت في السابع من حزيران الماضي.
وكان كنعان إيبك، وزير العدل، مستشارًا لوزارة العدل قبل انتخابات السابع من حزيران، أما قطب الدين أرزو، المعين وزيرًا للأغذية والثروة الحيوانية، فكان نائبا للوزير في هذه الوزارة.
أما علي رضا آلابويون، وزير الطاقة والموارد الطبيعية، فهو نائب سابق بحزب العدالة والتنمية عن مدينة آكسراي وواحد من الذين عانوا من قاعدة الفترات الثلاث داخل الحزب، وعلى نفس المنوال وجدي جونول، وزير الدفاع، من النواب الذين أكملوا فتراتهم الثلاث بالحزب.
ومن المفاجآت التي جاءت بها الحكومة المؤقتة هو سلامي آلتن أوك ويالتشين طوبجو، إذ عين طوبجو، الذي يعد أحد القامات الكبيرة في حزب الحركة القومية والزعيم السابق لحزب الوحدة الكبرى، وزيرًا للثقافة والسياحة.
ومن التعيينات المهمة في هذه التشكيلة الوزارية الجديدة أيضا حقيبة وزارة الداخلية، إذ تم تعيين سلامي آلتن أوك، الذي تم تعيينه لمديرية أمن إسطنبول عقب فضيحة الفساد الكبرى، في 17 ديسمبر 2013، والتي أماطت اللثام عن تورط مسؤولين كبار من حكومة العدالة والتنمية في أعمال الفساد والرشاوى، والذي عرف بأنه أصدر قرارات خارجة عن إطار القانون.
وتتألف التشكيلة الوزارية الجديدة من 11 نائبا من حزب العدالة والتنمية، ونائبين من حزب الشعوب الديمقراطي ونائب من حزب الحركة القومية، و11 نائبا مستقلا من الخارج.

PUKmedia

صور خبرية
  • احياء الذكرى الـ 32 لعمليات الانفال في منطقة جافايتي

  • اجتماع المجلس القيادي ليوم الخميس

  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية


                                           

سفارة العراق في طهران: لاداعي لذعر الجالية من كورونا


ذكرت السفارة العراقية في العاصمة الايرانية طهران، اليوم الخميس، بأن ايران اكدت أن فايروس كورونا تحت السيطرة.

وأضافت السفارة في بيان مقتضب تابعه PUKmedia...


  بريطانيا.. فنانون كورد يقيمون معرضا فنيا
  العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي
                                           

عباس حسن: الرّواية هي الجنس الأكثر استيعاباً للتّحولات التّاريخيّة والإنسانيّة


في زيارته الأخيرة للأردن قادماً من فنلندا التي اختارها مهجراً له، أو اختارته لذلك، كان هذا اللّقاء معه.

•إطلالة على عباس داخل ...


  معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً
  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
                                           

الحركة السياحية والتجارية طبيعية بين الاقليم وايران

أكدت ادارة مطار السليمانية الدولي، اليوم الخميس، ان حركة الرحلات الجوية من والى ايران تسري بشكل طبيعي، فيما اكدت مديرية منفذ باشماخ الحدودي على عدم اغلاق المنفذ.

وأعلن محمد رضا قدير، رئيس ج...


  لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية
  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

كاريكاتیر