اول حكومة مؤقتة في تاريخ تركيا الحديث


29/8/2015 18:24:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
اول حكومة مؤقتة في تاريخ تركيا الحديث

تشهد تركيا للمرة الأولى في تاريخها، حكومة مؤقتة تم تشكيلها في أعقاب فشل مشاورات جهود تشكيل حكومة ائتلافية مع أي من الأحزاب الممثلة في البرلمان بعد الانتخابات التشريعية، التي جرت في السابع من حزيران الماضي.
وذكرت وكالة أنباء (جيهان) التركية، اليوم السبت، أنه تم تشكيل مجلس الوزراء المؤقت امس، برئاسة أحمد داود أوغلو، والذي سيسيّر الأعمال حتى انعقاد الانتخابات المبكرة، في الأول من تشرين الثاني المقبل.
وقدم داود أوغلو المكلف بتشكيل حكومة مؤقتة من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان ، قائمة التشكيلة الوزارية في اليوم الأخير من المهلة الدستورية، وصادق أردوغان على التشكيلة الوزارية الجديدة التي قدمها له داود أوغلو، مساء امس الجمعة، لتشهد تركيا بذلك أول تجربة لها من هذا النوع.
وإلى جانب ذلك، فهناك أيضًا أمور أخرى تشهدها البلاد للمرة الأولى، إذ تولى نائبان من حزب الشعوب الديمقراطي، حقائب وزارية للمرة الأولى ليصبحا من كبار المسؤولين بالدولة، وأيضا تعيين وزيرة محجبة، إذ تولت آيشين جورجان، عضو هيئة التدريس بجامعة إسطنبول التجارية، حقيبة وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية.
ولعل أهم خاصية في هذه التشكيلة الوزارية هي أنها حكومة من حزب العدالة والتنمية سواء كانت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فهناك 16 وزيرا في هذه الحكومة الجديدة من العدالة والتنمية، إذ يوجد 14 من الوزراء الحاليين يواصلون عملهم في الحكومة المؤقتة، من بينهم 11 نائبا برلمانيا.
وتضم التشكيلة الوزارية 11 نائبا مستقلا إلا أن معظمهم من بيروقراطيي العدالة والتنمية أو نواب سابقين في هذا الحزب، فعلى سبيل المثال كان كل من أحمد آردم، المعين وزيرا للعمل والضمان الاجتماعي، وفريدون سينيرلي أوغلو، وزير الخارجية، وجناب آشجي، وزير الجمارك والتجارة، مستشارين في وزارتهم التي تولوها الآن، حتى إن آشجي تقدم للترشح عن حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية، التي جرت في السابع من حزيران الماضي.
وكان كنعان إيبك، وزير العدل، مستشارًا لوزارة العدل قبل انتخابات السابع من حزيران، أما قطب الدين أرزو، المعين وزيرًا للأغذية والثروة الحيوانية، فكان نائبا للوزير في هذه الوزارة.
أما علي رضا آلابويون، وزير الطاقة والموارد الطبيعية، فهو نائب سابق بحزب العدالة والتنمية عن مدينة آكسراي وواحد من الذين عانوا من قاعدة الفترات الثلاث داخل الحزب، وعلى نفس المنوال وجدي جونول، وزير الدفاع، من النواب الذين أكملوا فتراتهم الثلاث بالحزب.
ومن المفاجآت التي جاءت بها الحكومة المؤقتة هو سلامي آلتن أوك ويالتشين طوبجو، إذ عين طوبجو، الذي يعد أحد القامات الكبيرة في حزب الحركة القومية والزعيم السابق لحزب الوحدة الكبرى، وزيرًا للثقافة والسياحة.
ومن التعيينات المهمة في هذه التشكيلة الوزارية الجديدة أيضا حقيبة وزارة الداخلية، إذ تم تعيين سلامي آلتن أوك، الذي تم تعيينه لمديرية أمن إسطنبول عقب فضيحة الفساد الكبرى، في 17 ديسمبر 2013، والتي أماطت اللثام عن تورط مسؤولين كبار من حكومة العدالة والتنمية في أعمال الفساد والرشاوى، والذي عرف بأنه أصدر قرارات خارجة عن إطار القانون.
وتتألف التشكيلة الوزارية الجديدة من 11 نائبا من حزب العدالة والتنمية، ونائبين من حزب الشعوب الديمقراطي ونائب من حزب الحركة القومية، و11 نائبا مستقلا من الخارج.

PUKmedia

صور خبرية
  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955

  • صورة نادرة للفرهود في العراق 1941 اليهود فوق بمنازلهم ينظرون للمسلمين بخناجرهم

  • رجل يَخِرّ ساقطاً، من البرج الشماليّ لمركز التجارة العالميّ في الحادي عشر من أيلول-سبتمبر 2001

  • بعد 18 عامًا.. التعرف على رفات أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر

  • إحياء مراسيم عاشوراء في السليمانية


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد

رجح النائب شيروان ميرزا عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني بمجلس النواب، وصول وفد اقليم كوردستان الى العاصمة الاتحادية بغداد يوم الثلاثاء المقبل.

وتشكل الموازنة المالية لعام 2020، وحصة الاق...


   منظمة بلاد السلام.. وجه انساني لاستحصال حقوق المتضررين
  قلعة دزة تطالب ببناء سد لحل مشكلة المياه

كاريكاتیر