مئات الفنانين يناشدون الرئيس الفرنسي بالضغط على تركيا


22/8/2015 18:32:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مئات الفنانين يناشدون الرئيس الفرنسي بالضغط على تركيا

ناشد مئات من الفنانين التشكيليين الكورد والعرب والترك واﻷوربيين، الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بالضغط على حكومة العدالة والتنمية لوقف حملات الابادة على المدن والأرياف الكوردية واطلاق سراح الزعيم عبدالله أوجلان.
وافادت وكالة هاوار الخبرية، بان المئات من الفنانين الكورد والعرب والترك واﻷوربيين، بعثوا رسالة خطية إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بعنوان "من أجل الحرية والديمقراطية لتركيا" مطالبين فيها بالضغط على حكومة العدالة والتنمية لوقف حملات الابادة على المدن والأرياف الكوردية في تركيا والعراق واطلاق سراح آلاف الاسرى والمعتقلين عرفياً.
وجاء في الرسالة:
"أقدمت سلطات الأمن التركية للحكومة الانتقالية لحزب العدالة والتنمية يوم الأربعاء 19/08/2015 على اعتقال الرئيسين المشتركين لبلدية سور ديار بكر،  "سعيد نارين" و"فاطمة شك باروت" المنتخَبَين من قبل شعب دائرة سور في مدينة ديار بكر.
يأتي هذا الاعتقال على خلفية الحرب التي يشنها الرئيس التركي رجب طيب آرودغان على الشعب الكوردي وممثليه المنتخبين بحجة محاربة إرهاب حزب العمال الكوردستاني، وسيلة حمقاء في حربه على الإرهاب وذلك بالهروب من الاستحقاق الدستوري الذي أفتقد حزبه أكثرية التفرد بالحكم".
يعلم العالم جميعاً دور آردوغان وجيشه في دعم داعش ضد الجبهة الغربية الكوردية في مقاومة داعش وردعها لدحرها وتخليص العالم من شرورها، هذا التعاون الكوردي الدولي هو الذي حرر كوباني وتل أبيض والحسكة وخمسمائة كلم من الحدود التركية السورية التي تقطنها غالبية كوردية.
كان أردوغان يأمل من انتصارات داعش التي مدها بالمقاتلين واﻷسلحة والدعم اللوجستي أن يخلق مزيداً من الفوضى في سوريا والعراق ويشتري منها البترول السوري والعراقي بأثمان رخيصة تذهب مرابحها الى متنفذين في حزبه وأجهزة استخبارات جيشه ولمن يريد المعرفة أكثر عليه العودة إلى التقارير التي نشرها ريمي اوردان في صحيفة لوموند.
نحن الفنانون الكورد والعرب والترك واﻷوربيين الذين استقبلتنا بلديات ديار بكر الخمسة وبخاصة بلدية سور دياربكر والتي يقبع اليوم رئيساها في سجن عرفي، في إطار ملتقى كوردستان الدولي للفن التشكيلي 2015، نتوجه اليكم لرفع الصوت عالياً بالضغط على حكومة داوود اوغلو غير الدستورية على وقف حملات الإبادة على المدن والأرياف الكوردية في تركيا والعراق وإطلاق سراح آلاف الأسرى والمعتقلين عرفياً.
نلتمس من حضراتكم استنكار اعتقال قيادات وإدارات منتخبة ديمقراطياً حسب القانون والدستور التركي، كما ونتمنى عليكم إرسال لجان لتقص الحقائق ومراقبة سلوك الجندرمة والبوليس السري التركي بحق الشعب الكوردي وقوى الديمقراطية والسلام.
كما ونتأمل من حكومات الاتحاد الاوربي التدخل لدى الرئاسة التركية للضغط عليها والعمل على إعادة الحوار التركي الكوردي إلى مساره وفك عزلة السيد عبد الله أوجلان مهندس مشروع السلام من أجل المساهمة الفعالة له كشخصية تاريخية كوردية تركية قادرة على رأب الصدع وإعادة مسار السلام والمصالحة الوطنية التاريخي إلى مكانه الصحيح.
السيد الرئيس:
وأخيراً نتأمل من فرنسا أن تتحمل مسؤولياتها في هذا الصراع كون تركيا دولة عضو في حلف الأطلسي مثلما هي فرنسا وهي مرشحة لعضوية الاتحاد الأوربي".
ووقع على الرسالة أكثر من 200 من الفنانين الكورد والعرب والترك واﻷوربيين الذين شاركوا في ملتقى كوردستان الدولي للفن التشكيلي بمدينة آمد (دياربكر) شباط  2015.



PUKmedia

صور خبرية
  • اجتماع المجلس القيادي ليوم الخميس

  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد وعدة محافظات بمشاركة نسوية بارزة


                                           

سفارة العراق في طهران: لاداعي لذعر الجالية من كورونا


ذكرت السفارة العراقية في العاصمة الايرانية طهران، اليوم الخميس، بأن ايران اكدت أن فايروس كورونا تحت السيطرة.

وأضافت السفارة في بيان مقتضب تابعه PUKmedia...


  بريطانيا.. فنانون كورد يقيمون معرضا فنيا
  العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

الحركة السياحية والتجارية طبيعية بين الاقليم وايران

أكدت ادارة مطار السليمانية الدولي، اليوم الخميس، ان حركة الرحلات الجوية من والى ايران تسري بشكل طبيعي، فيما اكدت مديرية منفذ باشماخ الحدودي على عدم اغلاق المنفذ.

وأعلن محمد رضا قدير، رئيس ج...


  لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية
  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

كاريكاتیر