دولار فيلم.. أقدم شركة قدمت نجوم السينما بمصر


13/8/2015 12:33:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
دولار فيلم.. أقدم شركة قدمت نجوم السينما بمصر

أسس اسماعيل الكوردي شركة دولار فيلم عام 1949 وتخصصت في مجال التوزيع، لكنها بدأت بشكل فعلي ووزعت أول أفلامها شاطئ الذكريات عام 1955، ثم نشطت دولار فيلم خلال فترات شهدت تغيرات اجتماعية سريعة عبر القرن العشرين وحتى الآن.
وخلال فترة عملها حازت أعمال الشركة إعجاب النقاد والجمهور، وكان لها دور في تقديم أبرز نجوم السينما العربية، حيث قدمت دولار فيلم أروع أفلام الثنائي فاتن حمامة والنجم العالمي عمر الشريف، وبنت شراكة قوية ومستمرة مع نجم أفلام الأكشن فريد شوقي، كما تبنت صعود نجم الكوميديا عادل إمام في أفلامه الأولى، وهذا ضمن توجهها الدائم لإبراز عناصر سينمائية شابة وجديدة، كما قامت دولار فيلم بتقديم أفلام مأخوذة عن أقوى الأعمال الأدبية للكاتبين نجيب محفوظ، وإحسان عبد القدوس، وضمت أفلامها أعمالًا لأهم مخرجي السينما المصرية مثل صلاح أبو سيف، عاطف سالم، هنري بركات وحسين كمال.
وتعد نيوسينشري للإنتاج الفني هي شركة إنتاج أفلام مصرية أسسها وليد الكردي عام 2004 كفرع إنتاجي لشركة دولار فيلم التي تأسست عام 1949.
ولكي تضمن نيوسنشري نشر أفلامها بين أكبر عدد ممكن من الجمهور، قامت بشراء وتأسيس عدد من دور العرض، في مختلف المحافظات المصرية، وهي:
القاهرة: نيو مودرن | شبرا (شاشتان)
القاهرة: أمير | شبرا (شاشتان)
القاهرة: أوديون | وسط المدينة ( 3 شاشات)
الإسماعيلية: دنيا | الأفرنج بالإسماعيلية (شاشة واحدة)
دمياط: دنيا | دمياط (شاشتان)
القليوبية: دنيا | بنها الجديدة (3 شاشات)
السويس: دنيا بورتو السخنة | عين السخنة (شاشتان)
دور عرض جاري تأسيسها حاليا:
القاهرة: بورتو القاهرة الجديدة | القاهرة الجديدة (سينما ثلاثية الأبعاد)
الدقهلية: دنيا | المنصورة
وتضم نيوسنشري حاليا 287 موظفًا يعملون في الأقسام الفنية والإدارية والمالية، هذا بخلاف مئات آخرين يعملون بشكل مباشر في الأفلام من إنتاج الشركة.

تاريخ الشركة يمتد إلى تاريخ الشركة الأم دولار فيلم التي بدأت عام 1949 وأصبحت كبرى شركات التوزيع في حينها، وواحدة من الشركات القليلة المستمرة بالسوق إلى الآن، وحتى تأسس الفرع الإنتاجي نيوسنشري في 2004، حيث قدمت نيوسنشري أول إنتاج لها مع فيلم الحاسة السابعة عام 2005 من إخراج أحمد مكي قبل أن يحقق نجومية كبيرة في مجال التمثيل، وكان هذا أيضا هو أول بطولة للممثل أحمد الفيشاوي.
كذلك قدمت الشركة السينارست محمد دياب والمخرج محمد جمعة لأول مرة في فيلم أحلام حقيقية في عام 2007، وهو ما تكرر مع المخرج محمد حمدي في فيلم المشتبه عام 2009، وبفيلم 30 فبراير قدمت نيو سينشري الممثل الكوميدي سامح حسين في أول بطولة مطلقة له في موسم عيد الأضحى 2012، والفيلم من تأليف صلاح الجهيني كأول سيناريو سينمائي له.
حققت الشركة الكثير من النجاحات بأفلام تحمل مضامين اجتماعية مثل فيلم أسماء للمخرج عمرو سلامة، حيث حاز الفيلم على تقدير نقدي وحصد 19 جائزة من مهرجانات وفاعليات سينمائية محلية ودولية، ووصل إلى المركز الثاني في قائمة تقييم مستخدمي موقع قاعدة بيانات السينما على الإنترنت IMDB للأفلام التي حصلت على أفضل تقييمات ضمن حدود تصويت 1000 مستخدم، وكذلك أنتجت نيوسنشري فيلم 678 وهو أول أعمال المخرج محمد دياب، وقد حقق الفيلم نجاحًا محليًا عند عرضه قبل أيام من قيام الثورة، وامتد نجاحه عالميًا بحصوله على أعلى إيرادات لفيلم مصري تم عرضه في فرنسا بعد أن بلغ عدد مشاهديه 120 ألفا خلال أسبوعين فقط ووصل عدد شاشات عرضه إلى 124 شاشة، وكذلك تم عرض الفيلم تجاريًا في السويد والنرويج والبرازيل والبرتغال وإسبانيا، وهو ما فتح أفاقًا جديدة لتوزيع الفيلم المصري عمومًا في الأسواق الأوروبية. ثم قدمت نيوسينشري فيلم بعد الموقعة للمخرج الكبير يسري نصر الله كأول فيلم روائي عن أحداث ثورة 25 يناير، وهو أول فيلم مصري يتم اختياره بشكل رسمي للمشاركة في مهرجان كان السينمائي منذ 15 عامًا.
وتعاونت نيوسنشري مع العديد من النجوم الكبار وقدمتهم في أشكال فنية جديدة، مثل الفنانة لبلبة التي قامت ببطولة مطلقة في الفيلم الكوميدي عائلة ميكي بجوار مجموعة من الشباب عام 2010، وكذلك أعادت كلا من الممثل القدير محمود ياسين والفنانة لبنى عبد العزيز إلى شاشة السينما في فيلم جدو حبيبي الذي قامت ببطولته الممثلة بشرى في 2011. وشهد الخط البياني لعدد الأفلام التي أنتجتها نيوسنشري ارتفاعًا مستمرًا منذ بداية تأسيسها، فمن فيلم واحد سنويا بداية من 2005 وحتى 2010، ارتفع العدد إلى 6 أفلام في 2011، ثم 5 أفلام في عام 2012 الذي عادت فيه المنافسة بين الأفلام متوسطة وعالية التكلفة.[1]
تهدف شركة نيوسنشري للإنتاج إلى تدعيم السوق السينمائية المصرية بإنتاجات طازجة بشكل مستمر، وذلك عبر تقديم جيل جديد من السينمائيين الشباب يتعاونون مع النجوم والمخضرمين من السينمائيين، وذلك لتقديم موضوعات سينمائية عالية الجودة تهم وتمتع المشاهد العربي، والأجنبي كذلك.
نيوسنشري هي الذراع الإنتاجي للشركة الأم دولار فيلم للتوزيع التي بدأت عام 1949 وأصبحت كبرى شركات التوزيع في حينها، وواحدة من الشركات القليلة المستمرة بالسوق إلى الآن.

وقدمت نيوسنشري أول إنتاج لها مع فيلم الحاسة السابعة عام 2005 من إخراج أحمد مكي قبل أن يحقق نجومية كبيرة في مجال التمثيل، وكان هذا أيضا هو أول بطولة للممثل أحمد الفيشاوي.
كذلك قدمت الشركة السينارست محمد دياب والمخرج محمد جمعة لأول مرة في فيلم أحلام حقيقية في عام 2007، وهو ما تكرر مع المخرج محمد حمدي في فيلم المشتبه عام 2009، وبفيلم 30 فبراير قدمت نيو سينشري الممثل الكوميدي سامح حسين في أول بطولة مطلقة له في موسم عيد الأضحى 2012، والفيلم من تأليف صلاح الجهيني كأول سيناريو سينمائي له.
وحققت نيوسنشري الكثير من النجاحات بأفلام تحمل مضامين اجتماعية مثل أسماء للمخرج الشاب عمرو سلامة، حيث حاز الفيلم على تقدير نقدي وحصد 19 جائزة من مهرجانات وفاعليات سينمائية محلية ودولية، ووصل إلى المركز الثاني في قائمة تقييم مستخدمي موقع قاعدة بيانات السينما على الإنترنت IMDB للأفلام التي حصلت على أفضل تقييمات ضمن حدود تصويت 1000 مستخدم، وكذلك أنتجت نيوسنشري فيلم 678 وهو أول أعمال المخرج محمد دياب، وقد حقق الفيلم نجاحًا محليًا عند عرضه قبل أيام من قيام الثورة، وامتد نجاحه عالميًا بحصوله على أعلى إيرادات لفيلم مصري تم عرضه في فرنسا بعد أن بلغ عدد مشاهديه 120 ألفا خلال أسبوعين فقط ووصل عدد شاشات عرضه إلى 124 شاشة، وكذلك تم عرض الفيلم تجاريًا في السويد والنرويج والبرازيل والبرتغال وإسبانيا، وهو ما فتح أفاقًا جديدة لتوزيع الفيلم المصري عمومًا في الأسواق الأوروبية. ثم قدمت نيوسينشري فيلم بعد الموقعة للمخرج الكبير يسري نصر الله كأول فيلم روائي عن أحداث الثورة، وهو أول فيلم مصري يتم اختياره بشكل رسمي للمشاركة في مهرجان كان السينمائي الدولي منذ 15 عامًا.

وتعاونت نيوسنشري مع العديد من النجوم الكبار وقدمتهم في أشكال فنية جديدة، مثل الفنانة لبلبة التي قامت ببطولة مطلقة في الفيلم الكوميدي عائلة ميكي بجوار مجموعة من الشباب عام 2010، وكذلك أعادت كلا من الممثل القدير محمود ياسين والفنانة لبنى عبد العزيز إلى شاشة السينما في فيلم جدو حبيبي الذي قامت ببطولته الممثلة الشابة بشرى في 2011. وشهد الخط البياني لعدد الأفلام التي أنتجتها نيوسنشري ارتفاعًا مستمرًا منذ بداية تأسيسها، فمن فيلم واحد سنويا بداية من 2005 وحتى 2010، ارتفع العدد إلى 6 أفلام في 2011، ثم 5 أفلام في عام 2012 الذي عادت فيه المنافسة بين الأفلام متوسطة وعالية التكلفة.
وتُعد نيوسنشري هي الفرع الإنتاجي لشركة دولار فيلم أسسها كشركة عائلية الراحل إسماعيل الكردي، إحدى أقدم الشركات السينمائية في العالم العربي والتي ساهمت بدور ملموس في النهضة السينمائية المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين.

PUKmedia

صور خبرية
  • بافل طالباني وعبدالمهدي يبحثان حل المشاكل

  • خانقين1970

  • معلمات من السلميانية 1959

  • دار للايتام بغداد 1955

  • صورة نادرة للفرهود في العراق 1941 اليهود فوق بمنازلهم ينظرون للمسلمين بخناجرهم

  • رجل يَخِرّ ساقطاً، من البرج الشماليّ لمركز التجارة العالميّ في الحادي عشر من أيلول-سبتمبر 2001

  • بعد 18 عامًا.. التعرف على رفات أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر

  • إحياء مراسيم عاشوراء في السليمانية


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

خطة قصف بغداد بالكيمياوي.. اعترافات ابرار الكبيسي

نشرت صحيفة الصباح الرسمية، الاربعاء، اعترافات الداعشية ابرار الكبيسي التي تعد اخطر امرأة في التنظيم، فيما اشارت الى انها خططت لاستهداف بغداد بثلاث هجمات كيمياوية عام 2016.

وجاءت في اعترافات...


  خلافات وحلول على هامش زيارة وفد الاقليم الى بغداد
   منظمة بلاد السلام.. وجه انساني لاستحصال حقوق المتضررين

كاريكاتیر