تركيا تجهز لإرسال 5000 عسكري للسيطرة على مناطق بحلب


29/7/2015 15:38:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
تركيا تجهز لإرسال 5000 عسكري للسيطرة على مناطق بحلب

انتظرت تركيا طويلا لحلحلة الوضع السوري لصالحها إلا أن الأمور تأزمت بشكل كبير وأخذت الأزمة منحا خطيرا بالنسبة لها، بعد أن تمكنت وحدات  حماية الشعب من السيطرة على مساحات واسعة على حدودها، فضلا عن سيطرة تنظيم داعش الارهابي على جزء آخر منه داخل الأراضي السورية المحاذية لحدودها.
وبعد صمت طويل قررت تركيا أخيرا إنشاء منطقة آمنة على حدودها داخل الأراضي السورية في المنطقة الممتدة ما بين جرابلس ومارع في ريف حلب الشمالي، وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الحكومة التركية تجهز لإرسال 5000 عسكري تركي للسيطرة على مناطق واسعة في محافظة حلب بذريعة محاربة التنظيم الارهابي.
تركيا كانت تتخوف أن ينفجر وضعها الداخلي، إذا تدخلت في الشأن السوري، بشكل مباشر، وبنت منطقة آمنة داخل الأراضي السورية، إلا أن التطورات الميدانية السريعة على حدودها وسيطرة القوات الكوردية على كري سبي (تل ابيض) وتفجير سروج الإرهابي، جعلت تركيا تأخذ موقفا جديا للبدء بتنفيذ مشروعها المؤجل.
ويرى محللون أن هدف تركيا من التدخل في سوريا هو بالدرجة الأولى منع تقدم وحدات حماية الشعب باتجاه غرب الفرات والسيطرة على المنطقة الممتدة ما بين كوباني وعفرين، لأن بذلك سيكون هناك إقليم كوردي على حدودها، وهذا غير مقبول لديها لصلة تلك القوات بحزب العمال الكوردستاني حسب قول تركيا.
وإذا تمكنت تركيا من السيطرة على تلك المنطقة ستكون بمثابة القاعدة التي ستنطلق منها فصائل الجيش الحر باتجاه مدن منبج والباب وحلب ومناطق أخرى، وحينها ستتخلص من ازمة اللاجئين السوريين داخل تركيا  إلى حد ما.
فيما يتعلق الضربات الجوية التي تنفذها ضد مواقع حزب العمال الكوردستاني، يرى مراقبون أنها تأتي في اطار منع حزب العمال الكوردستاني من أي رد فعل تجاه تدخلها في سوريا. ويبقى الموقف الأمريكي وحلف ناتو هما المعرقلان الكبيران لبناء تلك المنطقة، لكن في المقابل  قال مسؤول امريكي إن واشنطن وأنقرة متفقتان على العمل معا لتطهير شمال سوريا من تنظيم "داعش" الارهابي، لكنه أكد أن الجانبين لم يتفقا على فرض منطقة حظر للطيران.
وقال أيضا أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ إن الحلف لا يشارك في الجهود التي تبذلها تركيا لإقامة منطقة آمنة على الحدود السورية-التركية.
إلا ان تركيا تحاول جاهدة للسيطرة على المنطقة الممتدة بين جرابلس ومارع في ريف حلب الشمالي مهما كلف الأمر، والايام القليلة المقبلة ستشهد المزيد من التطورات.

PUKmedia

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان

  • عملية عسكرية للبيشمركة في كولجو

  • توقيع ديوان للشاعرة كزال احمد في كركوك

  • رئيس الجمهورية يكرم الطلبة المتفوقين ويؤكد تمسك العراقيين بالتفوق والإبداع


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة

شارع الجمهورية بمدينة كركوك الذي عشقناه منذ الطفولة بدءا بفندق سمير أميس ومرورا  ب  لفة  روست (دايى عباس)المشهورة  والتي كانت رائحة لفاته تفوح من بعد مئات الأمتار وكان يركن في ا...


  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين
  ماذا تعني الكتابة على واجهات السيارات في بغداد؟

كاريكاتیر