تركيا تجهز لإرسال 5000 عسكري للسيطرة على مناطق بحلب


29/7/2015 15:38:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
تركيا تجهز لإرسال 5000 عسكري للسيطرة على مناطق بحلب

انتظرت تركيا طويلا لحلحلة الوضع السوري لصالحها إلا أن الأمور تأزمت بشكل كبير وأخذت الأزمة منحا خطيرا بالنسبة لها، بعد أن تمكنت وحدات  حماية الشعب من السيطرة على مساحات واسعة على حدودها، فضلا عن سيطرة تنظيم داعش الارهابي على جزء آخر منه داخل الأراضي السورية المحاذية لحدودها.
وبعد صمت طويل قررت تركيا أخيرا إنشاء منطقة آمنة على حدودها داخل الأراضي السورية في المنطقة الممتدة ما بين جرابلس ومارع في ريف حلب الشمالي، وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الحكومة التركية تجهز لإرسال 5000 عسكري تركي للسيطرة على مناطق واسعة في محافظة حلب بذريعة محاربة التنظيم الارهابي.
تركيا كانت تتخوف أن ينفجر وضعها الداخلي، إذا تدخلت في الشأن السوري، بشكل مباشر، وبنت منطقة آمنة داخل الأراضي السورية، إلا أن التطورات الميدانية السريعة على حدودها وسيطرة القوات الكوردية على كري سبي (تل ابيض) وتفجير سروج الإرهابي، جعلت تركيا تأخذ موقفا جديا للبدء بتنفيذ مشروعها المؤجل.
ويرى محللون أن هدف تركيا من التدخل في سوريا هو بالدرجة الأولى منع تقدم وحدات حماية الشعب باتجاه غرب الفرات والسيطرة على المنطقة الممتدة ما بين كوباني وعفرين، لأن بذلك سيكون هناك إقليم كوردي على حدودها، وهذا غير مقبول لديها لصلة تلك القوات بحزب العمال الكوردستاني حسب قول تركيا.
وإذا تمكنت تركيا من السيطرة على تلك المنطقة ستكون بمثابة القاعدة التي ستنطلق منها فصائل الجيش الحر باتجاه مدن منبج والباب وحلب ومناطق أخرى، وحينها ستتخلص من ازمة اللاجئين السوريين داخل تركيا  إلى حد ما.
فيما يتعلق الضربات الجوية التي تنفذها ضد مواقع حزب العمال الكوردستاني، يرى مراقبون أنها تأتي في اطار منع حزب العمال الكوردستاني من أي رد فعل تجاه تدخلها في سوريا. ويبقى الموقف الأمريكي وحلف ناتو هما المعرقلان الكبيران لبناء تلك المنطقة، لكن في المقابل  قال مسؤول امريكي إن واشنطن وأنقرة متفقتان على العمل معا لتطهير شمال سوريا من تنظيم "داعش" الارهابي، لكنه أكد أن الجانبين لم يتفقا على فرض منطقة حظر للطيران.
وقال أيضا أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ إن الحلف لا يشارك في الجهود التي تبذلها تركيا لإقامة منطقة آمنة على الحدود السورية-التركية.
إلا ان تركيا تحاول جاهدة للسيطرة على المنطقة الممتدة بين جرابلس ومارع في ريف حلب الشمالي مهما كلف الأمر، والايام القليلة المقبلة ستشهد المزيد من التطورات.

PUKmedia

صور خبرية
  • برتقال ديالى.. منتوج محلي لا يضاهى

  • السيدة هيرو ابراهيم احمد في احدث صورة لها

  • مؤتمر مراكز تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني

  • رئيس الجمهورية يبحث مع بلاسخارت مستجدات الاوضاع

  • تساقط الثلوج في حاج عمران

  • تلاميذ مدرسة في شاربازير يلتقطون صورة باول موجة ثلوج للعام الجاري

  • إزدهار صناعة مدافئ الحطب في السليمانية

  • فنان يصمم نصبا لموقد تدفئة تقديرا لدورها في الشتاء


                                           

وصول مساعدات الى غرب كوردستان


وصلت دفعة جديدة من المساعدات الانسانية يوم الخميس الى منظمة الهلال الاحمر في مدينة السليمانية قبل ارسالها الى نازحي غرب كوردستان.

وقال هوزان عفريني رئيس منظمة هاوار لـ  شاب كوردي يضرم النار في نفسه
  صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج

                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

مسلمة وايزيدي في قصة حبٍّ نادرة بألمانيا

بدأت قصتهما قبل ثلاثين عاماً، عندما أحبا بعضهما وقررا الزواج، رغم معرفتهما مقدماً بما ينتظرهما بعد اتخاذ مثل هذه الخطوة. تخطيا كل الصعاب معاً وكان حبهما زادهما نحو رحلة...


  احياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في عموم العراق
  250 صحفيا سجينا منذ 4 اعوام

كاريكاتیر