الفنان المصري سامي العدل في ذمة الخلود


10/7/2015 09:37:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الفنان المصري سامي العدل في ذمة الخلود

توفي الفنان المصري سامي العدل في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة العاشر من شهر تموز 2015 الجاري في العاصمة المصرية القاهرة بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة ضعف في عضلة القلب.
وقبل وفاته تعرض الفنان القدير سامي العدل لمتاعب في عضلة القلب، دخل على إثرها للعناية المركزة بأحد المستشفيات قبل أن يتم نقله إلى المركز الطبي العالمي بعد تحسن حالته وذلك من أجل استكمال علاجه  مما اضطره لترك العمل في دوره بـ (حارة اليهود ) وكذلك في دوره بمسلسل ( بين السرايات ).
وقد أعلن وفاة الفنان الكبير سامي العدل عن عمر يناهز 68 بعد صراع مع المرض استدعى دخوله المستشفى طيلة الأيام الماضية ومن المقرر تشييع جنازته اليوم الجمعة عقب صلاة الجمعة ثم يدفن بمدافن الأسرة.
وتجدر الاشارة الى ان الفنان المصري سامي اسمه بالكامل  (سامي توفيق محمد العدل ) ولد يوم 2 نوفمبر 1946م في قرية كفر عبد المؤمن بمركز دكرنس التابع لمحافظة الدقهلية، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، هو شقيق السيناريست "مدحت العدل" والمنتج "جمال العدل" و"محمد العدل"، تزوج الفنان "سامي العدل" عده مرات، وكان آخرها من الكاتبة ماجدة نور الدين، ولديه من الأبناء "أحمد" الذي يعمل بالإخراج و"خالد" الذي يهوى التمثيل.
يمتلك سامي العدل تاريخ طويل مع السينما منذ مطلع السبعينيات حيث بدأ رحلته مع التمثيل من خلال فيلم "كلمة شرف" عام 1972 مع الفنان فريد شوقي، ثم شارك بمجموعة من الأدوار الثانوية حتى قدم مسلسل "السمان والخريف" الذي يُعد شهادة ميلاده الفنية الحقيقية.
في منتصف الثمانينات اقتحم "العدل" عالم الإنتاج السينمائي، وأسس شركة "العدل فيلم" للإنتاج الفني ليتحول بذلك إلى صانع نجوم الشباب، وفي عام 1987 أنتج أول فيلم بعنوان "حقد امرأة" لتتوالى بعد ذلك الأعمال الإنتاجية والتي شارك في معظمها بأدوار تمثيلية منها "الدكتورة منال ترقص" و"امرأة للأسف" و"حرب الفراولة" و"مجانينو" وغيرها.
كما ساند أشقائه الثلاثة في خوض غمار العمل الإنتاجي من خلال تأسيس شركة "العدل جروب" التي أصبحت أحد أكبر شركات الإنتاج الفني في العالم العربي، فأطلق عليه لقب "إمبراطور الوسط الفني" خاصةً لحصول العديد من الأعمال التي تقوم الشركة بإنتاجها على الكثير من الجوائز في المهرجانات المصرية والعربية.
من أبرز الأعمال السينمائية التي شارك بها الفنان سامي العدل: "مذبحة الشرفاء" و"الطريق إلى مستشفى المجانين" و"الديلر" و"بلطيه العايمة" و"الغواص" و"أريد خلعاً" و"كلام في الحب" و"أحلى الأوقات" و"اللي بالى بالك" و"هروب المومياء".
لم يقتصر النشاط الفني لسامي العدل على السينما فقط، بل شارك أيضاً في كثير من الأعمال على الشاشة الصغيرة، ومنها "البركان" و"جواري بلا قيود" و"الحرملك" و"بلاغ للنائب العام" و"تاهت بعد العمر الطويل" و"حديث الصباح والمساء" و"محمود المصري" و"لقاء على الهواء" و"قضية رأي عام" و"رمانة الميزان" و"كلمة حق" و"سوق الخضار".
بالإضافة إلى عدد من الأعمال المسرحية أبرزها: "لولي" و"أهل الهوى" و"كلام فارغ" و"الناس اللي في التالت" و"الغازية والدراويش" و"ما أجملنا" و"أن كبر ابنك" و"طبول فاوست" وهي المسرحية التي حاز عنها العديد من الجوائز لإجادته تجسيد شخصية الشيطان.
اشتهر "العدل" داخل الوسط الفني بدوره الاجتماعي بين الفنانين، حيث يعمل دائماً على حل الخلافات بينهم من خلال عقد سهرات شهرية وخيم رمضانية في المطعم، حتي أطلق عليه البعض لقب حمامة السلام.

PUKmedia ابراهيم محمد شريف/ القاهرة

صور خبرية
  • السيد كوسرت رسول يتفقد اسواق اربيل

  • جانب من تظاهرات شمال كوردستان

  • كركوك... حفل توقيع رواية مترجمة للقاص فيصل هموندي

  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

البنتاغون: لا علاقة للولايات المتحدة بانفجارات العراق الأخيرة

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا علاقة لها بالانفجارات التي وقعت مؤخراً في العراق.

ونقلت "الجزيرة" عن المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون قوله...


  شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة
  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين

كاريكاتیر