الفنان المصري سامي العدل في ذمة الخلود


10/7/2015 09:37:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الفنان المصري سامي العدل في ذمة الخلود

توفي الفنان المصري سامي العدل في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة العاشر من شهر تموز 2015 الجاري في العاصمة المصرية القاهرة بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة ضعف في عضلة القلب.
وقبل وفاته تعرض الفنان القدير سامي العدل لمتاعب في عضلة القلب، دخل على إثرها للعناية المركزة بأحد المستشفيات قبل أن يتم نقله إلى المركز الطبي العالمي بعد تحسن حالته وذلك من أجل استكمال علاجه  مما اضطره لترك العمل في دوره بـ (حارة اليهود ) وكذلك في دوره بمسلسل ( بين السرايات ).
وقد أعلن وفاة الفنان الكبير سامي العدل عن عمر يناهز 68 بعد صراع مع المرض استدعى دخوله المستشفى طيلة الأيام الماضية ومن المقرر تشييع جنازته اليوم الجمعة عقب صلاة الجمعة ثم يدفن بمدافن الأسرة.
وتجدر الاشارة الى ان الفنان المصري سامي اسمه بالكامل  (سامي توفيق محمد العدل ) ولد يوم 2 نوفمبر 1946م في قرية كفر عبد المؤمن بمركز دكرنس التابع لمحافظة الدقهلية، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، هو شقيق السيناريست "مدحت العدل" والمنتج "جمال العدل" و"محمد العدل"، تزوج الفنان "سامي العدل" عده مرات، وكان آخرها من الكاتبة ماجدة نور الدين، ولديه من الأبناء "أحمد" الذي يعمل بالإخراج و"خالد" الذي يهوى التمثيل.
يمتلك سامي العدل تاريخ طويل مع السينما منذ مطلع السبعينيات حيث بدأ رحلته مع التمثيل من خلال فيلم "كلمة شرف" عام 1972 مع الفنان فريد شوقي، ثم شارك بمجموعة من الأدوار الثانوية حتى قدم مسلسل "السمان والخريف" الذي يُعد شهادة ميلاده الفنية الحقيقية.
في منتصف الثمانينات اقتحم "العدل" عالم الإنتاج السينمائي، وأسس شركة "العدل فيلم" للإنتاج الفني ليتحول بذلك إلى صانع نجوم الشباب، وفي عام 1987 أنتج أول فيلم بعنوان "حقد امرأة" لتتوالى بعد ذلك الأعمال الإنتاجية والتي شارك في معظمها بأدوار تمثيلية منها "الدكتورة منال ترقص" و"امرأة للأسف" و"حرب الفراولة" و"مجانينو" وغيرها.
كما ساند أشقائه الثلاثة في خوض غمار العمل الإنتاجي من خلال تأسيس شركة "العدل جروب" التي أصبحت أحد أكبر شركات الإنتاج الفني في العالم العربي، فأطلق عليه لقب "إمبراطور الوسط الفني" خاصةً لحصول العديد من الأعمال التي تقوم الشركة بإنتاجها على الكثير من الجوائز في المهرجانات المصرية والعربية.
من أبرز الأعمال السينمائية التي شارك بها الفنان سامي العدل: "مذبحة الشرفاء" و"الطريق إلى مستشفى المجانين" و"الديلر" و"بلطيه العايمة" و"الغواص" و"أريد خلعاً" و"كلام في الحب" و"أحلى الأوقات" و"اللي بالى بالك" و"هروب المومياء".
لم يقتصر النشاط الفني لسامي العدل على السينما فقط، بل شارك أيضاً في كثير من الأعمال على الشاشة الصغيرة، ومنها "البركان" و"جواري بلا قيود" و"الحرملك" و"بلاغ للنائب العام" و"تاهت بعد العمر الطويل" و"حديث الصباح والمساء" و"محمود المصري" و"لقاء على الهواء" و"قضية رأي عام" و"رمانة الميزان" و"كلمة حق" و"سوق الخضار".
بالإضافة إلى عدد من الأعمال المسرحية أبرزها: "لولي" و"أهل الهوى" و"كلام فارغ" و"الناس اللي في التالت" و"الغازية والدراويش" و"ما أجملنا" و"أن كبر ابنك" و"طبول فاوست" وهي المسرحية التي حاز عنها العديد من الجوائز لإجادته تجسيد شخصية الشيطان.
اشتهر "العدل" داخل الوسط الفني بدوره الاجتماعي بين الفنانين، حيث يعمل دائماً على حل الخلافات بينهم من خلال عقد سهرات شهرية وخيم رمضانية في المطعم، حتي أطلق عليه البعض لقب حمامة السلام.

PUKmedia ابراهيم محمد شريف/ القاهرة

صور خبرية
  • مراسيم أربعينية كوكبة من الشهداء في كفري

  • صورة لفقيد الامة مام جلال سنة 1961 تنشر لأول مرة

  • السليمانية..معرض فني للتوعية من مخاطر الالغام

  • المعرض الخاص بالجمهورية الاسلامية الايرانية في السليمانية

  • اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان

  • اكتشاف موقع اثري كبير في دهوك

  • اجتماع المجلس القيادي العام

  • لاهور شيخ جنكي يبارك لاثنين من الطيارين الكورد


                                           

برلمان كوردستان يعد مشروع قانون للمغتربين


طالبت لجنة العلاقات في برلمان كوردستان، المواطنين في اقليم كوردستان والجالية الكوردية في الخارج بارسال ارائهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم الى اللجنة، مبينة انها بصدد  بصدد اعداد مشروع قانون يخص الجا...


  احياء ذكرى اغتيال 3 ناشطات كورديات
  النيران تلتهم 3 فتيات كورديات
                                           

سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان


سالار كوشار الفنان الموسيقي المبدع صاحب التجارب الفنية التي صقلته مع مرور الزمن وله رؤية فريدة في مجال الفن الموسيقا الكوردية، ويعتبر متخصصا في مجال الفن الموسيقي، فضلا...


  الرحالة بدل رفو والعالم بعيون كوردية وإحساس شاعر على بوابات القاهرة
  لاهور شيخ جنكي: الاتحاد الوطني يؤسس لفكر سياسي جديد
                                           

شباب يفتتحون سوقا لعرض منتوجاتهم

افتتح مجموعة من الشباب والشابات سوقا لعرض منتوجاتهم من الاكلات والحلويات والازياء والاكسسوارات والبوندات في ماجدي مول بمدينة السليمانية.


  من أجل ابتسامة طفل مصاب بالسرطان.. عروس عراقية تتبرع بتكاليف زواجها
  تنفيذ 887 مشروعاً استثمارياً في اقليم كوردستان


كاريكاتیر