30 خطاطا ينتهون من كتابة القرآن في ليلة القدر


30/6/2015 12:51:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
30 خطاطا ينتهون من كتابة القرآن في ليلة القدر

يشارك 30 خطاطا من 11 بلدا عربيا وإسلاميا في كتابة نسخة كاملة من القرآن الكريم، بحيث يخط كل واحد منهم جزءاً من المصحف ليكتمل عملهم جميعاً في ليلة القدر.

وتأتي تلك المشاركة في إطار فعاليات وأنشطة الدورة السابعة من ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم، والتي تنطلق في 11 يوليو/تموز 2015 الموافق للرابع والعشرين من رمضان، وتستمر لمدة ثلاثة أيام في دبي.

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان - وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع - أن المجال الثقافي في دولة الإمارات يحظى بدعم لا محدود من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان - رئيس الدولة - والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشيرا إلى أن هذا الدعم انعكس إيجابياً على كافة المجالات الثقافية ووضع الإمارات في المكانة التي تليق بها عربياً ودولياً.

وأضاف الشيخ نهيان أن ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم والمسابقات المتعلقة بالخط العربي ومنها مسابقة البردة التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أسهمت بشكل كبير في دفع الإمارات إلى مقدمة الدول المهتمة بالخط العربي خلال الأعوام السابقة.

وأشار إلى أن اقتران الخط العربي بالقرآن الكريم أعطى بعداً دينياً روحياً زاد من أهمية الملتقى ودوره في لفت الأنظار إلى الخط العربي وجماليات اللغة العربية بصفة عامة.

وأضاف الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إلى أن الدورة السابعة تتميز بإدخال الخط المحقق لأول مرة في كتابة القرآن الكريم إلى جانب النسخ والثلث، ومشاركة أسماء جديدة إضافة إلى الاحتفاء بالمواهب الصغيرة في مجال الخط العربي، مشيرا إلى أن لجان الإشراف والتحكيم بالملتقى تضم قامات عالمية كبيرة في مجال الخط العربي من بينهم محمد أوزجاي، من تركيا، وعبد الرضا بهية داوود الفرجاوي، من العراق، والدكتور عبيدة محمد صالح البنكي، من سورية، الذين يقع على عاتقهم عملية التحكيم، والمتابعة والتدقيق للنصوص القرآنية التي ينجزها الخطاطون حفاظاً على قدسية كلمات القرآن الكريم، ووصولاً إلى جماليات الخط العربي.

يذكر أن ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم يعيد إنتاج فكرة نسخ القرآن يدوياً، كما كان يحدث في القرون السابقة، فيضيف اللمسة الإنسانية للخط في كل نسخة، متمنياً أن تلهم فعاليات الملتقى الجمهور المزيد من الاهتمام بالخط العربي، الذي لا يقل بحال من الأحوال عن أرقى الفنون التشكيلية العالمية.

 

PUKmedia  عن ام بي سي 

صور خبرية
  • الممثلة الامريكية ايل فانينغ، اختيرت كاجمل امراة في العالم

  • السكان المحليون يصطادون الأسماك بالشباك على شاطئ جنوب إفريقيا

  • رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

  • تفجير الأعمدة الشرقية لجسر الطريق السريع موراندي في جنوة

  • الشرطة الهندية تعتقل نشطاء شباب في حزب المؤتمر المعارض

  • الحر في أوروبا -باريس- فرنسا

  • أم تحمل أطفالها بعد طوفان في نيو أورليانز

  • بناء جسر يربط بين مقاطعتي قويتشو وسيتشوان في الصين


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

حوار مع لاهور شيخ جنكي


من أزمات إقليم كوردستان إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها، لا تزال جملة من الملفات المعقّدة عالقة...


  هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك
  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
                                           

تزايد مؤشرات التصعيد الامريكي في العراق

اعلن الحشد الشعبي، اليوم الأحد، ان الانفجار الذي وقع قرب آمرلي لم يكن استهدافا عسكريا فيما الترجيحات تشير الى تزايد التصعيد الامريكي ضد قيادات واحزاب عراقية.

وقال الحشد خلال بيان تابعه
  اربيل وبغداد... نحو مستقبل أفضل ونبذ للقطيعة
  أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم


كاريكاتیر