30 خطاطا ينتهون من كتابة القرآن في ليلة القدر


30/6/2015 12:51:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
30 خطاطا ينتهون من كتابة القرآن في ليلة القدر

يشارك 30 خطاطا من 11 بلدا عربيا وإسلاميا في كتابة نسخة كاملة من القرآن الكريم، بحيث يخط كل واحد منهم جزءاً من المصحف ليكتمل عملهم جميعاً في ليلة القدر.

وتأتي تلك المشاركة في إطار فعاليات وأنشطة الدورة السابعة من ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم، والتي تنطلق في 11 يوليو/تموز 2015 الموافق للرابع والعشرين من رمضان، وتستمر لمدة ثلاثة أيام في دبي.

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان - وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع - أن المجال الثقافي في دولة الإمارات يحظى بدعم لا محدود من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان - رئيس الدولة - والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشيرا إلى أن هذا الدعم انعكس إيجابياً على كافة المجالات الثقافية ووضع الإمارات في المكانة التي تليق بها عربياً ودولياً.

وأضاف الشيخ نهيان أن ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم والمسابقات المتعلقة بالخط العربي ومنها مسابقة البردة التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أسهمت بشكل كبير في دفع الإمارات إلى مقدمة الدول المهتمة بالخط العربي خلال الأعوام السابقة.

وأشار إلى أن اقتران الخط العربي بالقرآن الكريم أعطى بعداً دينياً روحياً زاد من أهمية الملتقى ودوره في لفت الأنظار إلى الخط العربي وجماليات اللغة العربية بصفة عامة.

وأضاف الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إلى أن الدورة السابعة تتميز بإدخال الخط المحقق لأول مرة في كتابة القرآن الكريم إلى جانب النسخ والثلث، ومشاركة أسماء جديدة إضافة إلى الاحتفاء بالمواهب الصغيرة في مجال الخط العربي، مشيرا إلى أن لجان الإشراف والتحكيم بالملتقى تضم قامات عالمية كبيرة في مجال الخط العربي من بينهم محمد أوزجاي، من تركيا، وعبد الرضا بهية داوود الفرجاوي، من العراق، والدكتور عبيدة محمد صالح البنكي، من سورية، الذين يقع على عاتقهم عملية التحكيم، والمتابعة والتدقيق للنصوص القرآنية التي ينجزها الخطاطون حفاظاً على قدسية كلمات القرآن الكريم، ووصولاً إلى جماليات الخط العربي.

يذكر أن ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم يعيد إنتاج فكرة نسخ القرآن يدوياً، كما كان يحدث في القرون السابقة، فيضيف اللمسة الإنسانية للخط في كل نسخة، متمنياً أن تلهم فعاليات الملتقى الجمهور المزيد من الاهتمام بالخط العربي، الذي لا يقل بحال من الأحوال عن أرقى الفنون التشكيلية العالمية.

 

PUKmedia  عن ام بي سي 

صور خبرية
  • تشييع جثمان الخبير الامني هشام الهاشمي الذي اغتيل في بغداد 6 تموز 2020

  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر