عادل مراد: الاتحاد الوطني يسعى لترسيخ التجربة الديمقراطية


29/6/2015 19:46:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
عادل مراد: الاتحاد الوطني يسعى لترسيخ التجربة الديمقراطية

استقبل سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكوردستاني عادل مراد اليوم الاثنين 2015/6/29/ القنصل الهولندي في اقليم كوردستان جان فان دي زند، وبحث معه السبل الكفيلة بتمتين العلاقات الثنائية بين الاقليم وهولندا في مختلف المجالات.
وفي مستهل اللقاء رحب عادل مراد بالقنصل الهولندي، مثمنا دور بلاده في ارسال مستشارين عسكريين لتدريب قوات البيشمركة ودعم الاقليم في حربه على الارهاب، مؤكدا ضرورة ان يكون للدول الاوربية وخصوصا هولندا دور في ترسيخ التجربة الديمقراطية في الاقليم وفتح افاق اوسع للتعاون بين الجانبين.
وحول الاوضاع الراهنة في الاقليم اشار سكرتير المجلس المركزي الى ان الاتحاد الوطني الكردستاني يهدف الى ترسيخ التجربة الديمقراطية في مسالة صياغة مشروع الدستور ورئاسة الاقليم وهو لايستهدف شخصا بعينه، لافتا الى ان تقديم اغلب الاحزاب الرئيسية مشاريع لتعديل قانون رئاسة الاقليم واجماعها على ضرورة تغيير نظام الحكم في الاقليم من رئاسي الى برلماني، سيمهد الى توزيع الصلاحيات وضمان الديمقراطية وسيادة القانون في الاقليم.
مشددا على ان الاتحاد الوطني متمسك بوحدة الاقليم وضمان استقراره السياسي، وانه متمسك بضرورة مشاركة الجميع في ابداء الرؤى واتخاذ القرارات المصيرية، ويرفض وبشدة كل الاعتراضات على الممارسة الديمقراطية لبرلمان الاقليم لمناقشة تعديل قانون رئاسة الاقليم.
وانتقد في سياق منفصل السياسات العنصرية والدور السلبي لحكومة حزب العدالة والتنمية التركي تجاه اقليم كوردستان واجزاء كوردستان الاخرى وسعيها الى اجهاض التجربة الفتية للكورد في غربي كردستان، عبر دعم داعش والجماعات الارهابية، التي تعمل على تقويض الحريات والقضاء على اي امل في بناء تجربة ديمقراطية جديدة في سوريا، معلنا عن مخطط لدى اردوغان لازاحة الكرد عن المناطق الحدودية المحاذية لتركيا، ربما يصل الى حد التدخل العسكري اذا ما استمرت وحدات حماية الشعب الكوردية في دحر تنظيم داعش الارهابي، مراد طالب الاتحاد الاوربي والغرب وحلف الناتو الى الوقوف بوجه سياسات تركيا الداعمة للارهاب ومنع التغييرات الديمقراطية في المنطقة.
وحول الازمات التي يشهدها الاقليم طالب مراد سلطات الاقليم الى عدم قطع العلاقة مع بغداد، والاستمرار في البحث عن حلول لمعالجة المشاكل العالقة، والتمسك بالاتفاق النفطي المبرم، مبينا ان على حكومة الاقليم عدم التنصل من التزاماتها تجاه المواطنين في الاقليم، الذين يعانون من ازمات يومية ولدها عدم الشعور المسؤولية وغياب الستراتيجية الصائبة تجاه اغلب القضايا.
من جانبه شكر القنصل الهولندي في الاقليم جان فان دي زند سكرتير المجلس المركزي عادل مراد على حسن الاستقبال، معلنا حرص بلاده والاتحاد الاوربي على الامن والاستقرار في الاقليم وتعاون مختلف القوى والاحزاب السياسية في رسم السياسات والحوار البناء لمعالجة القضايا الخلافية.
القنصل الهولندي جدد تمسك بلاده بتدريب وتأهيل قوات البيشمركة وتجهيزها في الحرب على الارهاب، مشيرا الى انه لايمكن القضاء على الارهاب في العراق وتجفيف منابعه بالقوة العسكرية فقط، وانما ذلك يتطلب تعاون جميع المكونات والقوى السياسية واعتماد برنامج سياسي واجتماعي لمحاربة الافكار والتطرف الذي يتلقى تاييدا لدى بعض المكونات.
دي زند اعلن سعي بلاده لفتح ابواب اوسع للتعاون والتواصل مع حكومة الاقليم والاحزاب والقوى السياسية، في مختلف المجالات، وفي سياق اخر استفسر القنصل الهولندي عن صحة الرئيس مام جلال متنمياَ له السلامة ودوام الصحة والعافية.



PUKmedia


صور خبرية
  • ازمة نقص المياه في مدينة خراسان

  • الممثلة الامريكية ايل فانينغ، اختيرت كاجمل امراة في العالم

  • السكان المحليون يصطادون الأسماك بالشباك على شاطئ جنوب إفريقيا

  • رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

  • تفجير الأعمدة الشرقية لجسر الطريق السريع موراندي في جنوة

  • الشرطة الهندية تعتقل نشطاء شباب في حزب المؤتمر المعارض

  • الحر في أوروبا -باريس- فرنسا

  • أم تحمل أطفالها بعد طوفان في نيو أورليانز


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

حوار مع لاهور شيخ جنكي


من أزمات إقليم كوردستان إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها، لا تزال جملة من الملفات المعقّدة عالقة...


  هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك
  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
                                           

محللون: العراق يضغط على ايران لنزع فتيل الازمة

أكد سياسيون ومحللون ان العراق قادر على لعب دور في نزع فتيل الأزمة الراهنة في المنطقة على خلفية التصعيد الامريكي الايراني. 

يأتي ذلك في وقت زار فيه رئيس الوزراء الاتحادي عادل عبدالمهدي،...


  تزايد مؤشرات التصعيد الامريكي في العراق
  اربيل وبغداد... نحو مستقبل أفضل ونبذ للقطيعة

كاريكاتیر