3 آلاف أيزيدي يواجهون مصيرا مجهولا في تركيا


27/6/2015 18:10:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
3 آلاف أيزيدي يواجهون مصيرا مجهولا في تركيا

حذر المرصد العراقي لحقوق الانسان اليوم السبت 2015/6/27، من حدوث كارثة انسانية قد تتعرض لها العوائل الايزيدية التي هربت باتجاه الحدود مع تركيا.
وذكر المرصد في بيان، حصل PUKmedia على نسخة منه: ان 3 آلاف ايزيدي في تركيا، يواجهون، مصيراً مجهولاً، بعدما فروا من بطش تنظيم داعش الارهابي، خلال الاشهر التسعة الاخيرة، بإتجاه الحدود العراقية ـ التركية.
واضاف: لقد حصل المرصد على معلومات تفيد بوجود نزوح جديد لثلاثة آلاف أيزيدي، أغلبهم من النساء والأطفال، بإتجاه الحدود التركية ـ البلغارية، بعدما ضيقت السلطات التركية عليهم الخناق في المخيمات، ومنعت الغالبية منهم من الخروج، لافتا الى ان النازحين سكنوا في مخيمات "نسيبين ـ ميديات ـ ديار بكر" بالإضافة الى وجود المئات يسكنون الهياكل في ديار بكر، كما أن هناك آخرين في مناطق " ميديات وشرنخ وسلوبيه"، يعيشون وضعاً انسانياً صعباً.
وقال المرصد ان الناشط الايزيدي، شيرزاد خليل، أبلغ المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن "النازحين جميعهم من قضاء سنجار، هربوا الى تركيا بعد سيطرة تنظيم داعش على على مناطقهم، واختطافه الالاف منهم، مضيفا، "عندما حاول النازحين الخروج من المخيمات، ضيقت السلطات التركية الخناق عليهم، وقامت الشرطة بمحاصرة المخيمات، لكنهم اصروا على الخروج منها وبدء عملية النزوح باتجاه الحدود التركية ـ البلغارية، في محاولة للوصول لاية دولة من دول اوربا".
واكد المرصد، إن عشرة باصابت نقلت النازحين الذين تمكنوا الخروج من مخيم واحد بإتجاه المناطق القريبة من الحدود مع بلغاريا، لافتا ان المخيمات التي يسكنها النازحين الازيديين في تركيا، لم تتوفر فيها مقومات العيش البسيط، كما ان السلطات هناك تضايقهم.
ريبير شنكالي، أحد المتواجدين في ديار بابكر التركية قال للمرصد: لم تنته معاناتهم من وصفهم بـ"الكفار": ويقول إن "النازحين لم يتحملوا وصفهم بالكفرة والمشركين من بعض المتطرفين الموجودين في تركيا، وقرروا الخروج من المخيمات والوصول الى حدود دولة اوربية".
واستغرب المرصد العراقي لحقوق الانسان، الصمت غير المبرر من قبل الخارجية العراقية، ووزارة المهجرين، لعدم علم مؤسسات الحكومة العراقية المعنية بالنازحين، خاصة وان هذا الاهمال قد يتسبب بكارثة انسانية جديدة، معربا عن قلقه من عدم اتخاذ مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، اية اجراءات يمكنها وقف تدفق العوائل الايزيدية باتجاه الحدود، وفتح افق تعاون اكبر مع السلطات التركية لتقديم الخدمات لهم، مطالبا الحكومة العراقية الاسراع بمفاتحة الحكومة التركية واتخاذ الاجراءات اللازمة التي تحفظ حياة 3 آلاف انسان، قبل ان تحل بهم كارثة انسانية بسبب الجوع او العطش.
وجدد المرصد العراقي لحقوق الانسان مطالبته للمجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل، واتخاذ الاجراءات اللازمة لانقاذ ارواح مجتمع وديانة تُباد دون ذنب، ويؤكد اهمية ان تنسق المؤسسات العراقية المعنية مع الجهات الدولية، لتقديم المساعدة لهم.



PUKmedia

صور خبرية
  • الروسيات يحرزن ذهبية السباحة المتزامنة في بطولة العالم

  • رئيس الجمهورية يستقبل وفد اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية يؤكد دعم العراق للشعب الفلسطيني

  • اول اجتماع للكابينة التاسعة في اقليم كوردستان 15 تموز 2019

  • رئيس الجمهورية يستقبل محافظ السليمانية

  • قط بين كاميرات التصوير في ملعب الإسماعيلية

  • مراسيم وداع عقيلة سعدي بيره في النمسا

  • انتخاب ريواس فائق رئيسا لبرلمان كوردستان


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك


هاشم عبدالله معروف الجباري – مواليد أربيل 1944 – خريج الدراسة الأعدادية الفرع العلمي ، كان  مقبولا في الكلية العسكرية و لكن أتته فرص...


  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
  الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة
                                           

أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم

كشف التقرير السنوي الجديد لحالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم الذي صدر يوم الاثنين إن ما يقدر بـ 820 مليون شخص لم يجدوا ما يكفيهم من الطعام في عام 2018، فيما كان الع...


  قلق في الشارع الكوردي من قطع رواتب الموظفين
  نائب يكشف اسباب تناقص اعداد المسيحيين في العراق

كاريكاتیر