صحيفة: لقاء سري للمصالحة بين إسرائيل وتركيا


23/6/2015 18:04:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
صحيفة: لقاء سري للمصالحة بين إسرائيل وتركيا

كشفت صحيفة "هآرتس" يوم الثلاثاء، أن إسرائيل وتركيا استأنفتا مفاوضات المصالحة في لقاء سري عقد بروما، وذلك بعد انقطاع دام أكثر من عام.
وأوضحت الصحيفة أن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد التقى مؤخرا نظيره التركي فيريدون سينيرلي أوغلو في العاصمة الإيطالية سرا ، وذلك في أعقاب الانتخابات التشريعية في تركيا، والتي أظهرت تراجع شعبية حزب الرئيس رجب طيب أردوغان. وتجبر نتائج الانتخابات حزب العدالة والتنمية على تشكيل ائتلاف مع حزب آخر، كما أن فقدانه عددا من المقاعد في البرلمان سيمنعه من مواصلة عملية تعديل الدستور بشكل منفرد.
ومن اللافت أن اللقاء الإسرائيلي-التركي في روما عقد دون إبلاغ المستشارين الأمنيين لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو به مسبقا، وبينهم المسؤولان عن ملف العلاقات مع تركيا، المستشار يوسي كوهين والمبعوث الخاص لنتنياهو إلى تركيا يوسف تشيخانوفر.
وكانت العلاقات التركية الإسرائيلية تدهورت عقب هجوم البحرية الإسرائيلية على سفينة "مرمرة" التركية في مايو/أيار عام 2010، علما بأن السفينة كانت متجهة إلى قطاع غزة ضمن أسطول الحرية لرفع الحصار.
واستمرت الأزمة التي أدت إلى طرد السفير الإسرائيلي من تركيا في سبتمبر/أيلول عام 2011، حتى مارس/آذار عام 2013، عندما اتصل نتنياهو بأردوغان الذي كان آنذاك يشغل منصب رئيس الوزراء، وقدم له اعتذارا عن الهجوم الإسرائيلي وسقوط ضحايا مدنيين بسببه. ومن اللافت أن الاتصال جاء في أثناء زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإسرائيل.
وبحلول فبراير/شباط عام 2014 وضع الطرفان مسودة اتفاق مصالحة، يحدد قيمة التعويضات التي ستدفعها إسرائيل لذوي الضحايا، وينص على إلغاء الدعاوى التي رفعتها تركيا ضد الجيش الإسرائيلي. لكن نتنياهو لم يوقع على الاتفاق حتى الآن. وقال أردوغان لأوباما الذي كان يضغط عليه للتوقيع على الاتفاق: "الكرة حاليا في ملعب نتنياهو"، حسبما ما نقلته وسائل إعلام العام الماضي.

PUKmedia وكالات

صور خبرية
  • الروسيات يحرزن ذهبية السباحة المتزامنة في بطولة العالم

  • رئيس الجمهورية يستقبل وفد اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية يؤكد دعم العراق للشعب الفلسطيني

  • اول اجتماع للكابينة التاسعة في اقليم كوردستان 15 تموز 2019

  • رئيس الجمهورية يستقبل محافظ السليمانية

  • قط بين كاميرات التصوير في ملعب الإسماعيلية

  • مراسيم وداع عقيلة سعدي بيره في النمسا

  • انتخاب ريواس فائق رئيسا لبرلمان كوردستان


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك


هاشم عبدالله معروف الجباري – مواليد أربيل 1944 – خريج الدراسة الأعدادية الفرع العلمي ، كان  مقبولا في الكلية العسكرية و لكن أتته فرص...


  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
  الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة
                                           

اربيل وبغداد... نحو مستقبل أفضل ونبذ للقطيعة

قام وفد من حكومة اقليم كوردستان بزيارة العاصمة الاتحادية بغداد يوم الثلاثاء 16/7/2019، حيث التقى برئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح ورئيس الوزراء الاتحادي عادل عبدالمهدي...


  أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم
  قلق في الشارع الكوردي من قطع رواتب الموظفين

كاريكاتیر