اختتام مهرجان المسرح العراقي الأول ضد الإرهاب


16/6/2015 14:10:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
اختتام مهرجان العراق الأول ضد الإرهاب

اختتمت مساء الأثنين فعاليات مهرجان المسرح العراقي الأول ضد الإرهاب والذي نظّمته دائرة السينما والمسرح للفترة من 9-15 من حزيران الجاري على خشبة المسرح الوطني.
وقال وزير الثقافة فرياد رواندزي في كلمته التي ألقاها في الحفل الختامي "السؤدد لنا جميعاً ولفرساننا في ساحات القتال وللمسرحيين الذين كللوا هذا المهرجان الأبهى بالنجاح والانتصار، ومثلما انتصر المسرحيون هنا بهذه المناسبة الكبيرة، إننا واثقون بأن قواتنا الأمنية وأبطال الحشد الشعبي والعشائر والبيشمركة سيسجلون الانتصار النهائي على العدو الداعشي".
وأضاف رواندزي "أنا سعيد أن تشارك أغلب المحافظات العراقية بهذه المناسبة لدعم الأبطال في ساحات القتال ضد الإرهابيين الدواعش، مبيناً إنّ ما قام به المسرحيون هو جهد جبار، وسجلوا نجاحاً كبيراً لاسيما في هذا الوضع العصيب الذي يمرّ به البلد، وإن إصرار المسرحيين على النجاح إنما هو إصرار العراقيين جميعاً أن يكملوا المسيرة بالنجاح والانتصار النهائي، وأن يدافعوا عن العراقيين والعراقيات وأرض الرافدين المباركة.
وأكد رواندزي في ختام حديثه "إنّ الوزارة مستمرة في دعم الجهد الثقافي، فالانتصار لن يسجل فقط في جبهات القتال وإنما يجب أن يسجل  على خشبة المسرح وفي المنتديات الثقافية الأخرى والكلمة والشعر وريشة الفنانين والموسيقى".
من جانبه قال وكيل وزارة الثقافة ومدير عام دائرة السينما والمسرح مهند الدليمي: "ها قد وصلنا إلى نهاية هذا المهرجان المشّرف، بصدق نوايانا والمقاصد التي تبنيناها للوطن ووقوفاً للمسرح.
وأضاف الدليمي "أتمنى ومن خلال مهرجان المسرح العراقي الأول ضد الإرهاب إننا كنا عند حسن ظن كلّ من أوفى وأرتقى وأعطى وسعى لإنجاح هذا المهرجان، ومن أسهم معنا من الفرق المسرحية في محافظات عراق الكبرياء، فمن لحظة انتمائهم وصدقم ولدت فكرة المهرجان، إذ ولدت هذه الفكرة وتدحرجت مثل كرة الثلج  من أعلى قمة الجبل نحو الوادي، فكان هذا حب الإنتماء والإخلاص سعياً للحياة التي نطمح لها".
و كرّم وزير الثقافة خلال الحفل عدد من المشاركين بهذا المهرجان، منهم: مدير شبكة الإعلام العراقية محمد عبد الجبار الشبوط، ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح العاني، ومدير عام كهرباء الرصافة خليل إبراهيم صالح، ومدير العلاقات والإعلام في أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة، وقائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الأمير الشمري، إضافة إلى عدد من الشخصيات الفنية والإعلامية من المحافظات المشاركة في المهرجان.
فيما كرّم مدير عام دائرة السينما والمسرح مهند الدليمي أعضاء لجنة التحكيم للمهرجان: ( شذى سالم، مناضل داود، أحمد حسن موسى، حسين علي هارف، ميمون الخالدي)، إضافة إلى لجنة النقاد المؤلفة من: عقيل مهدي وكاظم الأنصاري وجبار خماط وجبار حسين وسعد عزيز وسافرة ناجي.
 ثم عرضت مسرحية (سفينة آدم) لمخرجها ياسين إسماعيل ومؤلفها عبد النبي الزبيدي، وهي من بطولة شذى سالم وخالد أحمد مصطفى وأداء كلية التربية الفنية، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي قصير عن الأعمال المشاركة بالمهرجان وهو من إخراج فارس طعمة التميمي.
وتمّ توزيع جوائز المهرجان للأعمال المشاركة، إذ حاز على جائزة أفضل نص ثاني مسرحية (ذات دمار) من محافظة السماوة، فيما حصل أفضل نص مسرحي أول عن مسرحية (الرمح) فرقة النجف لمخرجها (دخيل العكايشي)، وكان لجائزة التمثيل حصة أيضاً، إذ حصد الفنان علي ياسين عن دوره في مسرحية (تراتيل) من محافظة واسط كأفضل ممثل ثاني، وحصل على جائزة أفضل ممثل أول عن مسرحية (عند الباب) عن فرقة بابل الفنان أحمد عباس، وحازت أفضل ممثلة ثانية عن مسرحية (الرمح) ابتهال سميسم، فيما كان المركز الأول من نصيب ممثلة مسرحية (منعطف على نهر دجلة)  مي ابراهيم من محافظة صلاح الدين.
وفي الإخراج المسرحي حصد جائزة أفضل مخرج ثاني ذو الفقار البلداوي عن عمله (منعطف على نهر دجلة)، أما المركز الأول فكان  للمخرج عمار القطبي عن مسرحية (تراتيل).
فيما حصدت الجائزة الكبرى كأفضل عمل مسرحي متكامل فرقة البصرة عن مسرحيتها (جعبان) وهي من إخراج حازم عبد المجيد وتأليف الشاعر عبد الكريم العامري.
يذكر أنّ المهرجان هو الأول على مستوى العراق شاركت فيه أغلب المحافظات العراقية، وأقيم بدعم من شبكة الإعلام العراقية وشركة زين للإتصالات، وكانت الجوائز المقدمة من ملابس شهداء العراق من أبطال الجيش والحشد الشعبي.


PUKmedia وزارة الثقافة / قسم الإعلام والاتصال الحكومي والجماهيري

صور خبرية
  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر