"نساء بعد داعش" في ندوة


16/6/2015 12:03:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
"نساء بعد داعش" في ندوة

برعاية وكيل وزارة الثقافة مدير عام دار الثقافة والنشر الكوردية فوزي الاتروشي، اقامت وحدت لجنة المرأة في الدار ندوة حوارية تحت عنوان (نساء بعد داعش) أمس الاثنين 15/6/2015. استهلت الندوة بكلمة ترحيبية لمديرة قسم العلاقات والاعلام في الدار جيان عقراوي.
وقالت عقراوي: بدأ مسلسل قمع حرية المرأة العراقية والتجاوز على حقوقها وحاجاتها الانسانية مع اولى دقائق اجتياح عصابات داعش الارهابية لمدينة الموصل ومع بداية سيطرتها فرضت هذه العصابات اجراءات متطرفة على النساء العراقيات فارتكبوا ابشع الجرائم بحقهن.
بعدها القى فوزي الاتروشي كلمة قال فيها "اليوم نحن امام وضع تصور النساء ما بعد داعش هذا الموضوع كبير يحتاج الى تأهيل اجتماعي ونفسي واقتصادي".
وقال الاتروشي متسائلا "هل علينا جميعا ان نسمح ان تتكرر التجربة مرة أخرى؟ ان داعش نسخة متكررة في التاريخ لديها جذور في تلك الحقب وتكررت اكثر من مرة دون ان نتعظ أو نأخذ الدرس، وقال: "لا بد ان نقول ان الدين او الكتب السماوية المقدسة بريئة من كل ما يكتب باسمها وان الله سبحانه وتعالى لم يبح قتل انسان او حيوان او حشرة تحت اي ذريعة كانت وبريئة عن كل ما يلتصق بها."
وأكد الاتروشي، "علينا نحن ان نضع الحد ما بين الدين والدنيا وما بين الدين والدولة وما بين الدين والسياسة لكي نتعاون جميعا من اي اصول كنا أو أي دين أو أي عرق أو أي طائفة".
وختم الاتروشي كلمته قائلاً "تبادر اليوم الدار بتوزيع التبرعات من المواد الغذائية على العوائل النازحة كل عشرة ايام خلال شهر رمضان المبارك نبدأها اليوم، تبرعات خالصة لموظفي وموظفات دار الثقافة والنشر الكوردية.
وبدأت الدكتورة بشرى العبيدي محاضرتها قائلة:
"حيث يوجد نزاع يجب ان تكون النساء جزء من الحل امثال باشيلي او يجب السماح للنساء بالمشاركة في مفاوضات السلام وكذلك ان يكنّ جزء من عملية الانتقال بعد نزاع.
وقالت العبيدي "استكمالاً للحماية الخاصة بالمرأة اثناء النزاعات المسلحة، اصدر مجلس الامن القرار رقم 325/(2000 المتعلق بالمرأة والسلام والامن، وهذا القرار هو اول قرار يتخذه مجلس الامن لمعالجة الاثر غير المتناسب والفريد للنزاع المسلح على المرأة".
وشددت الدكتورة بشرى "على ضرورة اشراك المرأة في صنع القرار وخصوصا في المناطق المتضررة من النزاع وتوعية قوات حفظ السلام والشرطة والسلطة القضائية بخصوصية المرأة في النزاعات المسلحة واتخاذ تدابير لضمان حمايتها والالتزام بحقوق الانسان للنساء والفتيات.
وخرجت الندوة بعدد من التوصيات الكفيلة بحماية المرأة وتلبية احتياجاتها في مواجهة التحديات الصعبة التي تمر بها.
بعدها احيا الفنان رعد ميسان حفلاً غنائياً بمناسبة مرور مئة وعشرة اعوام على ميلاد الفنان الكبير (حضيري ابو عزيز) عميد الطرب الريفي العراقي.

 PUKmedia

صور خبرية
  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر