دميرتاش: سياسة تركيا الخارجية مذهبية


14/6/2015 13:44:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
دميرتاش: سياسة تركيا الخارجية مذهبية

أكد رئيس حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش، مساء الخميس، أن أحد أبرز أسباب فوز حزبه في الانتخابات البرلمانية هو تمكنه من "جمع كل الأطياف من دون تفرقة دينية أو عرقية أو مذهبية".

وفي مقابلة ضمن برنامج "بانوراما اليوم" على قناة المنار اللبنانية، أشار دمرتاش إلى أن حزبه مستعد للدفاع عن حقوق كل الأطياف "من دون تحفظات"، وكشف أن "المجتمع التركي ابتعد عن حزب "العدالة والتنمية" لأن الأخير حاول السيطرة على كل المؤسسات في الدولة".

ودعا دمرتاش "السياسيين الأتراك" إلى عدم إخافة الناس من موضوع الحكومة الاتئلافية "لأن التفاهم موجود داخل المجتمع التركي"، وشدد على أن حزبه "لن يدخل في أي اتئلاف مع حزب "العدالة والتنمية"، لكنه يدعم قيام ائتلاف حكومي مقبول من الجميع في تركيا".

وانتقد ديمرتاش "السياسة الخاطئة" لرئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو تجاه المنطقة منذ توليه وزارة الخارجية، معتبراً أن داود أوغلو "يعيش حلم العثمانية"، ولفت إلى أن "سياسة الحكومة التركية اعتمدت على المذهبية مع ملفات المنطقة، ولم تدافع عن حقوق الآخرين وهو ما أدى إلى تعميق الأزمات"، وذكَّر بأن "تركيا بدلاً من أن تكون عاملاً مساعداً على الحل أصبحت جزءاً من المشكلة في سوريا".

وجزم دمرتاش بأن "كل السياسات الخارجية لتركيا الآن يجب أن تتغير"، وأضاف أن "حزب "العدالة والتنمية" لن يستطيع أن يتخذ السياسة الخارجية التي يريد"، وانتقد "وحشية" تنظيم "داعش" الذي رأى أنه "لا يمت بصلة إلى الدين الإسلامي"، معتبراً أنه "يشكل خطراً كبيراً على تركيا".

وبالنيابة عمن يمثل، حسم دمرتاش المسألة قائلاً: "سندافع عن شعبنا مع من يلتقي معنا في وجه داعش، ونحن لا نخاف سوى من الله ومعارك كوباني وروجا والمحمودية تشهد" على الصمود في وجه هذا التنظيم.

 


PUKmedia  عن موقع قناة المنار 

صور خبرية
  • الروسيات يحرزن ذهبية السباحة المتزامنة في بطولة العالم

  • رئيس الجمهورية يستقبل وفد اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية يؤكد دعم العراق للشعب الفلسطيني

  • اول اجتماع للكابينة التاسعة في اقليم كوردستان 15 تموز 2019

  • رئيس الجمهورية يستقبل محافظ السليمانية

  • قط بين كاميرات التصوير في ملعب الإسماعيلية

  • مراسيم وداع عقيلة سعدي بيره في النمسا

  • انتخاب ريواس فائق رئيسا لبرلمان كوردستان


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك


هاشم عبدالله معروف الجباري – مواليد أربيل 1944 – خريج الدراسة الأعدادية الفرع العلمي ، كان  مقبولا في الكلية العسكرية و لكن أتته فرص...


  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
  الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة
                                           

اربيل وبغداد... نحو مستقبل أفضل ونبذ للقطيعة

قام وفد من حكومة اقليم كوردستان بزيارة العاصمة الاتحادية بغداد يوم الثلاثاء 16/7/2019، حيث التقى برئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح ورئيس الوزراء الاتحادي عادل عبدالمهدي...


  أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم
  قلق في الشارع الكوردي من قطع رواتب الموظفين

كاريكاتیر