انعقاد المنتدى الاقتصادي العراقي الاوكراني الخامس


8/6/2015 14:25:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
انعقاد المنتدى الاقتصادي العراقي الاوكراني الخامس

شهدت العاصمة الاوكرانية، كييف، انعقاد المنتدى الاقتصادي الخامس لمجلس رجال الاعمال العراقي – الاوكراني، يوم 4/6/2015، وذلك برعاية سفير العراق لدى اوكرانيا شورش خالد سعيد ، وبحضور رئيس المجموعة البرلمانية الاوكرانية للصداقة مع العراق النائب ايغور لابين ورئيس غرفة التجارة والصناعة الاوكرانية غينادي تشيجيكوف ورئيس دائرة التعاون التجاري والاقتصادي في وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة الاوكرانية روسلان اوسيبينكو ووفد من اتحاد الغرف التجارية العراقية ورجال الاعمال العراقيين مكون من ثلاثين شخصاً برئاسة عباس النوري وعدد غفير من رجال الاعمال الاوكرانيين ومندوبي الشركات الاوكرانية.

       افتتح المنتدى تشيجيكوف بكلمة حيا فيها الحضور واكد اهمية عقد مثل هذه المنتديات الاقتصادية، التي سوف تساهم في بلورة رؤية مشتركة لتعميق العلاقات التجارية بين اوكرانيا والعراق، مشيراً الى رغبة الجانب الاوكراني بتعزيز هذه العلاقات من خلال المشاركة الواسعة في أعمال هذا المنتدى الاقتصادي ومشاركة الشركات الأوكرانية في الدورتين الأخيرتين لمعرض بغداد الدولي.

        فيما اكد رئيس وفد رجال الاعمال العراقيين بكلمته على اهمية التبادل التجاري بين البلدين وضرورة ايلاء الاهتمام بتأسيس شركات عراقية – اوكرانية مشتركة، مؤكداً رغبة الجانب العراقي بتطوير علاقات التعاون التجاري والاقتصادي مع اوكرانيا والتي تجسدت بمشاركة هذا العدد الكبير والمتميز من رجال الأعمال العراقيين للعام الرابع على التوالي.

        ودعا ممثل اتحاد غرفة التجارة والصناعة في اقليم كوردستان العراق ازاد شمقار الى مشاركة الشركات الاوكرانية في المعارض التجارية التي تقام في المحافظات العراقية، ونقل دعوة غرفة تجارة السليمانية لقيام وفد من غرفة التجارة والصناعة الاوكرانية بزيارة محافظة السليمانية للاطلاع على المرافق التجارية والاقتصادية فيها وتوقيع مذكرة تفاهم تجارية بين الجانبين.

      ثم القى السفير شورش خالد سعيد كلمة استعرض فيها "التطور الملموس الذي شهدته علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين العراق وأوكرانيا خلال السنوات الخمس الماضية"، مؤكداً "ان هذه العلاقات لا تزال تتطور، رغم الظروف الأمنية الصعبة التي يمر بها البلدان، وضخامة التحديات الماثلة أمامهما".  موضحاً بان "حجم التبادل التجاري بين العراق وأوكرانيا في العام الماضي قد وصل إلى 800 مليون دولار أمريكي، مسجلاً ثلاثة أضعاف قيمته في عام 2010، إلا أن قيمة هذا المؤشر ما زالت دون مستوى الطموح، لا سيما في ضوء الإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها البلدان وتوفر الاهتمام والرغبة الصادقة لديهما بتوسيع دائرة التعاون المشترك في كافة المجالات".

        من جانبه، القى رئيس المجموعة البرلمانية الاوكرانية للصداقة مع العراق النائب ايغور لابين كلمة اكد فيها ان المجموعة استطاعت أن تخطو خطوات مهمة على مسار تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، متمنياً أن تسهم زيارته إلى بغداد وأربيل في المستقبل القريب على رأس وفد من البرلمانيين الأوكرانيين في تعزيز أواصر العلاقات بين البلدين، وفتح آفاق جديدة لتوسيع دائرة التعاون الثنائي بينهما في مختلف المجالات.

        والقيت كذلك خلال المنتدى الاقتصادي العديد من الكلمات والمداخلات التي تضمنت الكثير من المقترحات والافكار لتنشيط التعاون التجاري والاقتصادي المباشر بين البلدين، والتي ركزت بعضها على ان السوق العراقية سوق خصبة للمنتجات الغذائية والصناعية والمواد الإنشائية، إلى جانب آفاقها الواعدة لما تتمتع به من فرص استثمارية كبيرة.

       واشاد مندوبو المنتدى الاقتصادي بالنجاحات التي تحققت خلال الفترة الماضية في معالجة بعض المعوقات التي تعترض سبيل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين العراق واوكرانيا، مشيرين الى أنه لا يزال  يتعين بذل المزيد من الجهود لتذليلها نهائياً، لاسيما صعوبة الحصول على سمات الدخول بين البلدين، وعدم وجود آلية متطورة ومتكاملة لتسهيل التعامل المصرفي المباشر بين الجانبين، وعدم توفر معلوماتٍ كافية لدى قطاعي الأعمال العراقي والأوكراني حول الواقع الاقتصادي وطبيعة النظام الاقتصادي والأنشطة الاقتصادية في كلا البلدين.

            وبعد الانتهاء من الجانب الخطابي، توزع مندوبو المنتدى على ورش المباحثات الثنائية المباشرة بين رجال الاعمال العراقيين والاوكرانيين حول مختلف الامور التجارية ذات الاهتمام المشترك.

 والجدير بالذكر ان وفد رجال الاعمال العراقيين قد زار بتاريخ 3/6/2015 المعرض الدولي للمعدات الزراعية ، الذي اقيم خلال الفترة من 3 ولغاية 6 حزيران الحالي على ارض المجمع الوطني للمعارض في العاصمة الاوكرانية.

 

PUKmedia  كييف / أوكرانيا 

صور خبرية
  • الممثلة الامريكية ايل فانينغ، اختيرت كاجمل امراة في العالم

  • السكان المحليون يصطادون الأسماك بالشباك على شاطئ جنوب إفريقيا

  • رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

  • تفجير الأعمدة الشرقية لجسر الطريق السريع موراندي في جنوة

  • الشرطة الهندية تعتقل نشطاء شباب في حزب المؤتمر المعارض

  • الحر في أوروبا -باريس- فرنسا

  • أم تحمل أطفالها بعد طوفان في نيو أورليانز

  • بناء جسر يربط بين مقاطعتي قويتشو وسيتشوان في الصين


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

حوار مع لاهور شيخ جنكي


من أزمات إقليم كوردستان إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها، لا تزال جملة من الملفات المعقّدة عالقة...


  هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك
  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
                                           

تزايد مؤشرات التصعيد الامريكي في العراق

اعلن الحشد الشعبي، اليوم الأحد، ان الانفجار الذي وقع قرب آمرلي لم يكن استهدافا عسكريا فيما الترجيحات تشير الى تزايد التصعيد الامريكي ضد قيادات واحزاب عراقية.

وقال الحشد خلال بيان تابعه
  اربيل وبغداد... نحو مستقبل أفضل ونبذ للقطيعة
  أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم


كاريكاتیر