حكومة الاقليم: ما ترسله بغداد لايكفي نصف رواتب الموظفين


3/6/2015 16:59:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الصورة مؤرشفة

أكدت حكومة اقليم كوردستان التزامها بحل الخلافات المالية والنفطية مع الحكومة الاتحادية بالحوار ووفق قانون الموازنة الاتحادية.
وذكر بيان الحكومة، حصل PUKmedia على نسخة منه: ان ما ترسله بغداد في شهر واحد لا يكفي نصف رواتب موظفي كوردستان، مشيراً الى ان رواتب موظفي كوردستان تبلع شهريا قرابة 850 مليار دينار عراقي.
وكان رئيس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي اكد في لقاء مع تلفزيون العراقية، ان الحكومة الاتحادية ومنذ شهر 11 من العام 2014 ترسل رواتب موظفي اقليم كوردستان.
واضاف البيان: ان الحكومة الاتحادية ارسلت خلال شهري 11 و 12 من العام الماضي، مليار دولار، في وقت كان من المقرر ارسال 500 مليون دينار عن كل شهر للاقليم، من الشهر العاشر وحتى الثاني عشر.
وتابع البيان ان بغداد ارسلت في شهر كانون الثاني من العام 2015، فقط 250 مليار دينار، و491 مليار دينار في شهر شباط الماضي، اما في شهر آذار فقط ارسلت 527 مليار دينار، وفي شهر نيسان ارسلت 488 مليار دينار بعد استقطاع نسبة 10% منها.
واضاف البيان: ان جميع الاطراف اتفقت على ان الاقليم وخلال شهري نيسان وايار الماضيين التزم بتصدير كمية النفط التي ينص عليها قانون الموازنة، وذلك وفقا لبيانات وزارة النفط في الحكومة الاتحادية، لكن الحكومة الاتحادية لم تلتزم بارسال حصة اقليم كوردستان ومخصصات البيشمركة، مشيرا ان على بغداد ارسال ما مجموعه ترليون و333 مليار دينار عراقي، كحصة اقليم كوردستان ومخصصات البيشمركة، وذلك وفقا لقانون الموازنة الاتحادية وحصة الاقليم بموجبه.
واضاف البيان: ان العبادي وخلال مقابلة تلفزيونية لم يتطرق الى مسألة النازحين واستقبال اقليم كوردستان اكثر من مليون ونصف نازح من المناطق التي احتلها تنظيم داعش الارهابي، مشيراً الى ان الحكومة الاتحادية ومنذ العام 2005 لم ترسل مخصصات البيشمركة، رغم ان الاقليم يساهم سنويا بحصة 17% في موازنة وزارة الدفاع تحت بند النفقات السيادية، فضلا عن قطع موزانة الاقليم للعام 2014، والتي بلغت 16 ترليون دولار.
وأكد البيان، استمرار الاقليم بانتهاج الحوار لحل المشكلات ووفق قانون الموازنة الاتحادية للعام 2015.


PUKmedia

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر