عادل مراد يدعو إلى إعادة حقوق الكورد الفيليين المسلوبة


2/6/2015 14:51:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
عادل مراد يدعو إلى إعادة حقوق الكورد الفيليين المسلوبة

استقبل سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكوردستاني عادل مراد اليوم الثلاثاء وفدا عن منظمة الكرد الفيليين في محافظة السليمانية، الذين قدموا التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى الاربعين لتأسيس الاتحاد الوطني الكوردستاني.
وفي مستهل اللقاء رحب سكرتير المجلس بالوفد الزائر، مشيرا الى الدور الريادي البارز الذي لعبه الكرد الفيليين في تبني واحتضان الثورات الكردية المتعاقبة، وخصوصا الثورة الجديدة للاتحاد الوطني عام 1975، مقدما نبذة عن المظالم والمآسي التي ساقها النظام البعثي المباد على الكرد الفيليين واستهدافهم بابشع انواع ووسائل التعذيب جراء اعتزازهم بقوميتهم الكردية وتفانيهم في الدفاع عن القضية الكردية والحراك الديمقراطي لمختلف الاحزاب الوطنية في العراق.
عادل مراد انتقد وبشدة اخفاق حكومتي المركز والاقليم ومختلف الاحزاب الكوردستانية في اعادة الحقوق المسلوبة لهذه الشريحة الاساسية من المجتمع العراقي، رغم مرور 12 عاما على التغيير في العراق، واكد ان الفيليين ظلموا في السابق ومازالوا تائهين بين الدوائر والمؤسسات الحكومية لاثبات الجرائم ضد الانسانية التي مورست بحقهم واعادة اموالهم وممتلكاتهم التي استولى عليها النظام البعثي المباد.
ودعا مراد الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الى الاقرار بخصوصية معانات الكرد الفيليين والتعامل معهم وفقا لتاريخهم الحافل بالنضال، واشراكهم وفقا لحجمهم الطبيعي في مؤسسات ودوائر الدولة وعدم استخدام تضحياتهم المتواصلة للكسب الحزبي والشخصي.
من جهتهم بارك وفد منظمة الكرد الفيليين للامين العام الرئيس مام جلال وذوي الشهداء والبيشمركة الذين يدافعون عن حدود كوردستان وللمجلس المركزي الذكرى الاربعين لتأسيس الاتحاد الوطني، معلنين اعتزازهم بالمواقف والمبادئ والقيم والاهداف التي تبناها الاتحاد الوطني الكوردستاني طوال مسيرته النضالية، معربين عن املهم في ان يتمكن الاتحاد الوطني من العمل الجاد البناء لانهاء المعانات المستمرة واعادة جزء من الحقوق المغتصبة للكرد الفيليين.
كما طالبوا حكومة الاقليم اتخاذ خطوات ملموسة لاحتواء العوائل الفيلية الوافدة الى اقليم كوردستان من المناطق ومحافظات الوسط والجنوب نتيجة لتعرضهم لتهديدات ارهابية ووضع برنامج لاعادة دمجهم في المجتمع الكوردستاني.
كما طالبوا اللجنة المشكلة لاعادة صياغة مشروع دستور اقليم كوردستان باعتبار شريحة الكرد الفيليين مكون اساسي من المجتمع الكوردستاني وتشريع القوانين والمواد الكفيلة بضمان حقوقهم في الاقليم والعراق على حد سواء.
يشار الى ان نائب السكرتير جينر على جولا واعضاء المجلس المركزي ابراهيم جلال والدكتور بختيار عبد الرحمن وماموستا عثمان شاركوا في الاجتماع وقيموا عاليا دور الكرد الفيليين في تاسيس الاتحاد الوطني ودعم ومساندة وتبني مختلف الثورات الكردية المتعاقبة ضد الانظمة الدكتاتورية في العراق، وطالبوا الجهات المعنية بتقديم التسهيلات اللازمة لانهاء معاناتهم والتعامل معهم كمكون اساسي من المجتمع الكوردستاني. 

PUKmedia  

صور خبرية
  • تلاميذ يرددون النشيد الوطني بمدرسة في السليمانية

  • جانب من تظاهرات لبنان

  • حسناوات لبنان يشعلن مواقع التواصل في مظاهرات لبنان

  • تركيا تستخدم اسلحة محظورة في غرب كوردستان

  • كارداشيان في مجمع النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية للأرمن

  • مهرجان السيارات العريقة في موسكو

  • نازحين كورد من غرب كوردستان

  • مسيرة زومبي ووك في باريس


                                           

صحفي كوردي يحصل على جائزة رفيعة في النرويج


اعرب الصحفي افشين اسماعيل عن سروره بالحصول على جائزة مجلس القلم النرويجي وذلك لدوره في تغطية الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي.

واضاف: انه مسرور جدا لمساهمته بايصال الحقائق والمعلومات عن عصابات ...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا
  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر