عادل مراد يدعو إلى إعادة حقوق الكورد الفيليين المسلوبة


2/6/2015 14:51:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
عادل مراد يدعو إلى إعادة حقوق الكورد الفيليين المسلوبة

استقبل سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكوردستاني عادل مراد اليوم الثلاثاء وفدا عن منظمة الكرد الفيليين في محافظة السليمانية، الذين قدموا التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى الاربعين لتأسيس الاتحاد الوطني الكوردستاني.
وفي مستهل اللقاء رحب سكرتير المجلس بالوفد الزائر، مشيرا الى الدور الريادي البارز الذي لعبه الكرد الفيليين في تبني واحتضان الثورات الكردية المتعاقبة، وخصوصا الثورة الجديدة للاتحاد الوطني عام 1975، مقدما نبذة عن المظالم والمآسي التي ساقها النظام البعثي المباد على الكرد الفيليين واستهدافهم بابشع انواع ووسائل التعذيب جراء اعتزازهم بقوميتهم الكردية وتفانيهم في الدفاع عن القضية الكردية والحراك الديمقراطي لمختلف الاحزاب الوطنية في العراق.
عادل مراد انتقد وبشدة اخفاق حكومتي المركز والاقليم ومختلف الاحزاب الكوردستانية في اعادة الحقوق المسلوبة لهذه الشريحة الاساسية من المجتمع العراقي، رغم مرور 12 عاما على التغيير في العراق، واكد ان الفيليين ظلموا في السابق ومازالوا تائهين بين الدوائر والمؤسسات الحكومية لاثبات الجرائم ضد الانسانية التي مورست بحقهم واعادة اموالهم وممتلكاتهم التي استولى عليها النظام البعثي المباد.
ودعا مراد الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الى الاقرار بخصوصية معانات الكرد الفيليين والتعامل معهم وفقا لتاريخهم الحافل بالنضال، واشراكهم وفقا لحجمهم الطبيعي في مؤسسات ودوائر الدولة وعدم استخدام تضحياتهم المتواصلة للكسب الحزبي والشخصي.
من جهتهم بارك وفد منظمة الكرد الفيليين للامين العام الرئيس مام جلال وذوي الشهداء والبيشمركة الذين يدافعون عن حدود كوردستان وللمجلس المركزي الذكرى الاربعين لتأسيس الاتحاد الوطني، معلنين اعتزازهم بالمواقف والمبادئ والقيم والاهداف التي تبناها الاتحاد الوطني الكوردستاني طوال مسيرته النضالية، معربين عن املهم في ان يتمكن الاتحاد الوطني من العمل الجاد البناء لانهاء المعانات المستمرة واعادة جزء من الحقوق المغتصبة للكرد الفيليين.
كما طالبوا حكومة الاقليم اتخاذ خطوات ملموسة لاحتواء العوائل الفيلية الوافدة الى اقليم كوردستان من المناطق ومحافظات الوسط والجنوب نتيجة لتعرضهم لتهديدات ارهابية ووضع برنامج لاعادة دمجهم في المجتمع الكوردستاني.
كما طالبوا اللجنة المشكلة لاعادة صياغة مشروع دستور اقليم كوردستان باعتبار شريحة الكرد الفيليين مكون اساسي من المجتمع الكوردستاني وتشريع القوانين والمواد الكفيلة بضمان حقوقهم في الاقليم والعراق على حد سواء.
يشار الى ان نائب السكرتير جينر على جولا واعضاء المجلس المركزي ابراهيم جلال والدكتور بختيار عبد الرحمن وماموستا عثمان شاركوا في الاجتماع وقيموا عاليا دور الكرد الفيليين في تاسيس الاتحاد الوطني ودعم ومساندة وتبني مختلف الثورات الكردية المتعاقبة ضد الانظمة الدكتاتورية في العراق، وطالبوا الجهات المعنية بتقديم التسهيلات اللازمة لانهاء معاناتهم والتعامل معهم كمكون اساسي من المجتمع الكوردستاني. 

PUKmedia  

صور خبرية
  • الروسيات يحرزن ذهبية السباحة المتزامنة في بطولة العالم

  • رئيس الجمهورية يستقبل وفد اقليم كوردستان

  • رئيس الجمهورية يؤكد دعم العراق للشعب الفلسطيني

  • اول اجتماع للكابينة التاسعة في اقليم كوردستان 15 تموز 2019

  • رئيس الجمهورية يستقبل محافظ السليمانية

  • قط بين كاميرات التصوير في ملعب الإسماعيلية

  • مراسيم وداع عقيلة سعدي بيره في النمسا

  • انتخاب ريواس فائق رئيسا لبرلمان كوردستان


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

هاشم جباري: سعي حثيث لانقاذ ارشيف القناة الكوردية وتلفزيون كركوك


هاشم عبدالله معروف الجباري – مواليد أربيل 1944 – خريج الدراسة الأعدادية الفرع العلمي ، كان  مقبولا في الكلية العسكرية و لكن أتته فرص...


  الرئيس برهم صالح يحذر من اندلاع الحرب
  الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة
                                           

أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم

كشف التقرير السنوي الجديد لحالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم الذي صدر يوم الاثنين إن ما يقدر بـ 820 مليون شخص لم يجدوا ما يكفيهم من الطعام في عام 2018، فيما كان الع...


  قلق في الشارع الكوردي من قطع رواتب الموظفين
  نائب يكشف اسباب تناقص اعداد المسيحيين في العراق

كاريكاتیر