وزراء الاعلام العرب يدرسون خطط للتصدي للارهاب


21/5/2015 11:57:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
وزراء الاعلام العرب يدرسون خطط للتصدي للارهاب

انطلقت اليوم الخميس الحادي والعشرين من شهر مايو ايار 2015 الجاري في العاصمة المصرية القاهرة فعاليات اعمال الدورة السادسة والاربعين  لمجلس وزراء الاعلام العرب  برئاسة دولة الامارات ومشاركة وزراء الاعلام العرب او من يمثلهم

 ويتضمن جدول الاعمال 17 بندا تبحث في قضايا الإعلام العربي وآليات تطويره ورؤاه الإستراتيجية ، ومنها متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج ، والإستراتيجية الإعلامية العربية ، والقضية الفلسطينية ، واختيار المحور الفكري للدورة الجديدة لمجلس وزراء الإعلام العرب ، ودور الإعلام العربي في لهالتصدي لظاهرة الإرهاب ، وغيرها من البنود الإعلامية.

 كما يتضمن الاجتماع بنودا جديدة ومنها : البند الخاص ب " يوم الإعلام العربي " والذي يأتي اعترافا بدور الإعلاميين والإعلام في المجتمع العربي ، كمحاولة لمعالجة ما يواجهه الإعلام العربي من تحديات من جهة ،ولتشجيع التواصل بين أجهزة الإعلام والإعلاميين العرب ، ومواكبة تكنولوجيا الإعلام وغيرها من الأهداف التي تعمل على  تطوير العمل الإعلامي العربي المشترك من جهة أخرى، وأيضا البند المتعلق باللجنة الدائمة للإعلام العربي ؛ لاتخاذ قرار بشأن إعادةعمل اللجنة بقرار من مجلس وزراء الإعلام العرب وتعديل النظام الأساسي للمجلس الوزاري ، وذلك إدراكا لأهمية هذه اللجنة ودورها في تحريك وتفعيل قرارات  وزراءالإعلام العرب ؛ استقراء للتاريخ ، واستشرافا لآفاق وتطلعات الإعلام العربي المشترك.

 وطالب الدكتور عبد الله الجاسر نائب وزير الثقافة والاعلام السعودي في تصريح صحفي بضرورة تفعيل وتنفيذ القرارات الصادرة عن وزراء الاعلام العرب خلال السنوات الماضية خاصة ما يتعلق بالاستراتيجية الاعلامية العربية لمكافحة الارهاب التي اعدتها المملكة العربية السعودية بالتعاون مع جامعة نايف للعلوم الامنية ، وضرورة وضع الآليات المناسبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال خطط تنفيذية للتصدي للغلو والارهاب والافكار المتطرفة

 كما دعا الجاسر لتفعيل ميثاق الشرف الاعلامي العربي وتطبيق ما وورد في هذه الوثيقة لمجابهة التحديات والمخاطر التي تحيط بالمنطقة مشددا على أهمية تفعيل خطة التحرك الاعلامي العربي في الخارج والتي اعدت منذ سنوات لمخاطبة الآخر حيث رصد لها 21 مليون دولار في حينه .

 واقترح الجاسر اعادة اللجنة الدائمة للاعلام العربي "الملغاة حاليا" ، كآلية لاعداد مشروع جدول اعمال وزاري الاعلام العربي  ومتابعة قراراته باعتبارها آلية تنفيذية تضم رؤساء اجهزة الاعلام.

 وطالب الجاسر بدعم اتحاد اذاعات الدول العربية باعتباره أحد الأذرع الفنية للعمل الاعلامي العربي المشترك ، مشيرا الى قيام الاتحاد في وقت سابق بفتح المجال للقطاع الخاص للانضمام الى الاتحاد في المجال المسموع والمرئي .

 من جانبها اكدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الامين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال أن الامانة العامة اعدت خطة تنفيذية وخارطة طريق لتنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة الارهاب.

 واضافت ابو غزالة ان الامانة العامة ادرجت على مشروع جدول الاعمال موضوع خطة التحرك الاعلامي في الخارج التي اقرها وزراء الاعلام العرب في 2006 بهدف تفعيلها ، وبدأت الامانة العامة اضافة نوعية لهذه الخطة من خلال عقد منتديات اعلامية ستبدأ في نيويورك خلال العام الجاري حول دور الاعلام العربي في مكافحة الارهاب . 

واوضحت ابو غزالة ان الامانة العامة اعدت دراسة لعرضها امام اجتماع اليوم بشأن تدشين منصة اذاعية وتليفزيونية عبر شبكة الانترنت بخلاف البوابة الالكترونية الحالية باللغتين العربية والانجليزية .

 واكدت ابو غزالة على ان الاعلام العربي اصبح يلعب دورا محوريا مهما في متابعة تطوررات الاوضاع في المنطقة خاصة ما يتعلق بمكافحة الارهاب والتطورات الراهنة.

 من جهته اكد مسؤول الامانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب المستشار فوزي محمد الغويل أهمية الاجتماع لافتا الى ان جدول اعماله يتضمن عددا من البنود التي تهدف الى تحديث الخطاب الاعلامي العربي وفق لغة جديدة تعتمد على الاقتراب من الآخر ومخاطبته بطرق غير نمطية .

 وتجدر الاشارة الى ان الدورة العادية الثالثة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب  برئاسة  الدكتور عبد الله الجاسر نائب وزير الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية قد اختتمت امس بمشاركة  ممثلي وزراء الاعلام ورؤساء اجهزة الاعلام في ( الاردن والامارات والبحرين والسعودية والكويت ومصر ولبنان والمغرب وموريتانيا ) وبحضور السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة  الأمين العام المساعد بالجامعة العربية  رئيس قطاع الإعلام والاتصال .

 

PUKmedia  ابراهيم محمد شريف / القاهرة 

 

 

صور خبرية
  • تشييع جثمان الخبير الامني هشام الهاشمي الذي اغتيل في بغداد 6 تموز 2020

  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الكشف عن وسائل متطورة في التحقيق بقضايا الجريمة المنظمة او الجرائم الارهابية

كشف القاضي المختص بالنظر بقضايا خلية الصقور في محكمة التحقيق المركزية في الرصافة عن استخدام وسائل فنية حديثة ومتطورة في التحقيق في القضايا الخاصة بالجريمة المنظمة او ال...


  استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال
  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

كاريكاتیر