حكومة وبرلمان كوردستان: مستمرون في الحوار مع بغداد


14/5/2015 11:32:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
جانب من المؤتمر الصحفي

جددت حكومة اقليم كوردستان التزامها بالاتفاق النفطي المبرم مع الحكومة الاتحادية، فيما هددت بانها ستلجأ الى بيع النفط بشكل مباشر مالم تلتزم بغداد بالاتفاق.

وقال رئيس وزراء اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس برلمان كوردستان، بعد اجتماع بين الحكومة والبرلمان اليوم الخميس، وتابعه PUKmedia، ان  على بغداد الالتزام بالاتفاق النفطي او ان نذهب الى ابرام اتفاق جديد، مضيفا انه ان كانت بغداد تتعامل معنا كمشتر للنفط، فلا مانع لدينا من ذلك لكن يجب ان نذهب الى ابرام اتفاق جديد على هذا المبدأ، مشددا على أن الاتفاق النفطي مع بغداد كان وفق قانون الموازنة 2015، وعلى بغداد الالتزام به.

وفيما دار في اجتماع الحكومة والبرلمان اكد بارزاني ان الاجتماع اكد على استمرار الحوار مع بغداد للتوصل الى حل للأزمة، مستدركا بالقول "وان لم نتفق فلدينا طرق اخرى للحل وسنطبقها وسنبدأ ببيع النفط بشكل مباشر لتأمين نفقات ومصروفات اقليم كوردستان وفق القانون رقم 5 لسنة 2013"، لافتا الى ان برلمان كوردستان يؤيد الحكومة في ضرورة تأمين موازنة اقليم كوردستان ورواتب موظفيها.

وعن زيارة وزير النفط في الحكومة الاتحادية الى أربيل، اوضح بارزاني انه التقى مع عبدالمهدي مساء الاربعاء وسيلتقي اليوم، مشيراً الى ان وزير المالية في الحكومة الاتحادية هوشيار زيباري سيزور أربيل أيضا، مشيراً الى ان حكومة الاقليم ستبحث مع الوزيرين، الخلافات بين اربيل وبغداد وسيعملون للتوصل الى حل.

وأضاف بارزاني انه ابلغ عبدالمهدي "بوضوح بأن المهم لاقليم كوردستان هو تنفيذ بنود قانون الموازنة ودفع مستحقات حكومة اقليم كوردستان"، وان "لم نتفق فتعالوا نبرم اتفاقا جديدا ان كنتم تتعاملون معنا كمشتر للنفط، وبمقدورنا بيع النفط مباشرة للأسواق وبسعر اغلى مما نسلمه للحكومة الاتحادية".

وعن زيارة اي وفد كوردي الى بغداد، اكد بارزاني ان الاقليم لم يقرر بعد ارسال وفد الى بغداد، مؤكدا ان الحوارات ستكون مع وزيري النفط والمالية في الحكومة الاتحادية للتوصل الى حل للأزمة فيما يتعلق بملفي النفط والموازنة، مضيفا ان الخلافات مع بغداد اكثر من ملف النفط والموازنة، فهناك مشكلة مخصصات البيشمركة وتنفيذ المادة 140 لكن الآن نريد التوصل الى حل بشأن الموازنة والملف النفطي.

وعن زيارة رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الى امريكا واوروبا، اوضح نيجيرفان بارزاني، انه لا يوجد اي شئ سري في الزيارة، مضيفا بأن أربيل أبلغت رئيس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي، بأن رئيس الاقليم سيقوم بهذه الزيارة.

 

PUKmedia  خاص 

صور خبرية
  • السيد كوسرت رسول يتفقد اسواق اربيل

  • جانب من تظاهرات شمال كوردستان

  • كركوك... حفل توقيع رواية مترجمة للقاص فيصل هموندي

  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

البنتاغون: لا علاقة للولايات المتحدة بانفجارات العراق الأخيرة

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا علاقة لها بالانفجارات التي وقعت مؤخراً في العراق.

ونقلت "الجزيرة" عن المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون قوله...


  شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة
  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين

كاريكاتیر