حكومة وبرلمان كوردستان: مستمرون في الحوار مع بغداد


14/5/2015 11:32:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
جانب من المؤتمر الصحفي

جددت حكومة اقليم كوردستان التزامها بالاتفاق النفطي المبرم مع الحكومة الاتحادية، فيما هددت بانها ستلجأ الى بيع النفط بشكل مباشر مالم تلتزم بغداد بالاتفاق.

وقال رئيس وزراء اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس برلمان كوردستان، بعد اجتماع بين الحكومة والبرلمان اليوم الخميس، وتابعه PUKmedia، ان  على بغداد الالتزام بالاتفاق النفطي او ان نذهب الى ابرام اتفاق جديد، مضيفا انه ان كانت بغداد تتعامل معنا كمشتر للنفط، فلا مانع لدينا من ذلك لكن يجب ان نذهب الى ابرام اتفاق جديد على هذا المبدأ، مشددا على أن الاتفاق النفطي مع بغداد كان وفق قانون الموازنة 2015، وعلى بغداد الالتزام به.

وفيما دار في اجتماع الحكومة والبرلمان اكد بارزاني ان الاجتماع اكد على استمرار الحوار مع بغداد للتوصل الى حل للأزمة، مستدركا بالقول "وان لم نتفق فلدينا طرق اخرى للحل وسنطبقها وسنبدأ ببيع النفط بشكل مباشر لتأمين نفقات ومصروفات اقليم كوردستان وفق القانون رقم 5 لسنة 2013"، لافتا الى ان برلمان كوردستان يؤيد الحكومة في ضرورة تأمين موازنة اقليم كوردستان ورواتب موظفيها.

وعن زيارة وزير النفط في الحكومة الاتحادية الى أربيل، اوضح بارزاني انه التقى مع عبدالمهدي مساء الاربعاء وسيلتقي اليوم، مشيراً الى ان وزير المالية في الحكومة الاتحادية هوشيار زيباري سيزور أربيل أيضا، مشيراً الى ان حكومة الاقليم ستبحث مع الوزيرين، الخلافات بين اربيل وبغداد وسيعملون للتوصل الى حل.

وأضاف بارزاني انه ابلغ عبدالمهدي "بوضوح بأن المهم لاقليم كوردستان هو تنفيذ بنود قانون الموازنة ودفع مستحقات حكومة اقليم كوردستان"، وان "لم نتفق فتعالوا نبرم اتفاقا جديدا ان كنتم تتعاملون معنا كمشتر للنفط، وبمقدورنا بيع النفط مباشرة للأسواق وبسعر اغلى مما نسلمه للحكومة الاتحادية".

وعن زيارة اي وفد كوردي الى بغداد، اكد بارزاني ان الاقليم لم يقرر بعد ارسال وفد الى بغداد، مؤكدا ان الحوارات ستكون مع وزيري النفط والمالية في الحكومة الاتحادية للتوصل الى حل للأزمة فيما يتعلق بملفي النفط والموازنة، مضيفا ان الخلافات مع بغداد اكثر من ملف النفط والموازنة، فهناك مشكلة مخصصات البيشمركة وتنفيذ المادة 140 لكن الآن نريد التوصل الى حل بشأن الموازنة والملف النفطي.

وعن زيارة رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الى امريكا واوروبا، اوضح نيجيرفان بارزاني، انه لا يوجد اي شئ سري في الزيارة، مضيفا بأن أربيل أبلغت رئيس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي، بأن رئيس الاقليم سيقوم بهذه الزيارة.

 

PUKmedia  خاص 

صور خبرية
  • متظاهرة كوردية ترفع شارة النصر في استراليا وذلك دعما لغرب كوردستان

  • برطلة..ازاحة الستار عن اضخم تمثال في الشرق الاوسط للسيدة العذراء

  • وصول اهالي المدن الحدودية الى الحسكة

  • تعريف كتاب مام جلال الرمز القومي للكورد

  • شعار التحالف الكوردستاني

  • اجتماع بين الـ أ.و.ك والجماعة الاسلامية

  • السليمانية.. دكتوراه حول عناوين قصائد نازك الملائكة

  • حفل فرقة موسيقى السليمانية في المسرح الروماني


                                           

بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في استراليا


تظاهر الكوردستانيون في استراليا تنديدا بالهجمات التركية على غرب كوردستان.

المتظاهرون حملوا لافتات نددت بالعداون التركي، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل بضمان حماية المدنيين.

وافاد مر...


  بالصور.. الكوردستانيون يتظاهرون في الولايات المتحدة
  مظاهرة للجالية الكوردية في غيلزنكيرشن الالمانية
                                           

لقاء مع مؤلف كتاب زيارة الى أيزيدخان


من هو سرتيب جوهر؟ كاتب وصحفي كوردي، عمل في مجال الصحافة والاعلام منذ اكثر من 20 سنة، كما انه عمل في العديد من الصحف والمجلات والوسائل الاعلام المرئية والمسموعة باللغتين...


  الاتحاد الوطني يدعو حكومة الاقليم الى الالتزام بقانون الموازنة
  المخرج عزام صالح: الافلام الايرانية مميزة
                                           

التنمية البشرية.. ومدى تاثيرها علىالمجتمع

تلعب التنمية البشرية دورًا مهمًا في نجاح وتقدّم المجتمع والمؤسسات الموجودة فيه، فهي تساعد على تحسين الإنتاج فيها وضمان استمرارها دون التعرّض لمشكلة الفشل والإفلاس، ومع ...


  محللون: الهجوم التركي سيكون له تداعيات خطيرة
  محتجون يتحدثون لـ PUKmedia عن مظاهرات بغداد

كاريكاتیر