حكومة وبرلمان كوردستان: مستمرون في الحوار مع بغداد


14/5/2015 11:32:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
جانب من المؤتمر الصحفي

جددت حكومة اقليم كوردستان التزامها بالاتفاق النفطي المبرم مع الحكومة الاتحادية، فيما هددت بانها ستلجأ الى بيع النفط بشكل مباشر مالم تلتزم بغداد بالاتفاق.

وقال رئيس وزراء اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس برلمان كوردستان، بعد اجتماع بين الحكومة والبرلمان اليوم الخميس، وتابعه PUKmedia، ان  على بغداد الالتزام بالاتفاق النفطي او ان نذهب الى ابرام اتفاق جديد، مضيفا انه ان كانت بغداد تتعامل معنا كمشتر للنفط، فلا مانع لدينا من ذلك لكن يجب ان نذهب الى ابرام اتفاق جديد على هذا المبدأ، مشددا على أن الاتفاق النفطي مع بغداد كان وفق قانون الموازنة 2015، وعلى بغداد الالتزام به.

وفيما دار في اجتماع الحكومة والبرلمان اكد بارزاني ان الاجتماع اكد على استمرار الحوار مع بغداد للتوصل الى حل للأزمة، مستدركا بالقول "وان لم نتفق فلدينا طرق اخرى للحل وسنطبقها وسنبدأ ببيع النفط بشكل مباشر لتأمين نفقات ومصروفات اقليم كوردستان وفق القانون رقم 5 لسنة 2013"، لافتا الى ان برلمان كوردستان يؤيد الحكومة في ضرورة تأمين موازنة اقليم كوردستان ورواتب موظفيها.

وعن زيارة وزير النفط في الحكومة الاتحادية الى أربيل، اوضح بارزاني انه التقى مع عبدالمهدي مساء الاربعاء وسيلتقي اليوم، مشيراً الى ان وزير المالية في الحكومة الاتحادية هوشيار زيباري سيزور أربيل أيضا، مشيراً الى ان حكومة الاقليم ستبحث مع الوزيرين، الخلافات بين اربيل وبغداد وسيعملون للتوصل الى حل.

وأضاف بارزاني انه ابلغ عبدالمهدي "بوضوح بأن المهم لاقليم كوردستان هو تنفيذ بنود قانون الموازنة ودفع مستحقات حكومة اقليم كوردستان"، وان "لم نتفق فتعالوا نبرم اتفاقا جديدا ان كنتم تتعاملون معنا كمشتر للنفط، وبمقدورنا بيع النفط مباشرة للأسواق وبسعر اغلى مما نسلمه للحكومة الاتحادية".

وعن زيارة اي وفد كوردي الى بغداد، اكد بارزاني ان الاقليم لم يقرر بعد ارسال وفد الى بغداد، مؤكدا ان الحوارات ستكون مع وزيري النفط والمالية في الحكومة الاتحادية للتوصل الى حل للأزمة فيما يتعلق بملفي النفط والموازنة، مضيفا ان الخلافات مع بغداد اكثر من ملف النفط والموازنة، فهناك مشكلة مخصصات البيشمركة وتنفيذ المادة 140 لكن الآن نريد التوصل الى حل بشأن الموازنة والملف النفطي.

وعن زيارة رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الى امريكا واوروبا، اوضح نيجيرفان بارزاني، انه لا يوجد اي شئ سري في الزيارة، مضيفا بأن أربيل أبلغت رئيس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي، بأن رئيس الاقليم سيقوم بهذه الزيارة.

 

PUKmedia  خاص 

صور خبرية
  • انفجار خط مياه في السليمانية

  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

استمرار العدوان التركي.. المطلوب افعال وليس اقوال

يواصل الجيش التركي عملياته العسكرية داخل اقليم كوردستان، فيما الاقوال لم تتحول الى افعال لايقاف انتهاكات تركية مازالت مستمرة.

 

فايروس كورونا يعيق...


  لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟
  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'

كاريكاتیر