حكومة وبرلمان كوردستان: مستمرون في الحوار مع بغداد


14/5/2015 11:32:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
جانب من المؤتمر الصحفي

جددت حكومة اقليم كوردستان التزامها بالاتفاق النفطي المبرم مع الحكومة الاتحادية، فيما هددت بانها ستلجأ الى بيع النفط بشكل مباشر مالم تلتزم بغداد بالاتفاق.

وقال رئيس وزراء اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس برلمان كوردستان، بعد اجتماع بين الحكومة والبرلمان اليوم الخميس، وتابعه PUKmedia، ان  على بغداد الالتزام بالاتفاق النفطي او ان نذهب الى ابرام اتفاق جديد، مضيفا انه ان كانت بغداد تتعامل معنا كمشتر للنفط، فلا مانع لدينا من ذلك لكن يجب ان نذهب الى ابرام اتفاق جديد على هذا المبدأ، مشددا على أن الاتفاق النفطي مع بغداد كان وفق قانون الموازنة 2015، وعلى بغداد الالتزام به.

وفيما دار في اجتماع الحكومة والبرلمان اكد بارزاني ان الاجتماع اكد على استمرار الحوار مع بغداد للتوصل الى حل للأزمة، مستدركا بالقول "وان لم نتفق فلدينا طرق اخرى للحل وسنطبقها وسنبدأ ببيع النفط بشكل مباشر لتأمين نفقات ومصروفات اقليم كوردستان وفق القانون رقم 5 لسنة 2013"، لافتا الى ان برلمان كوردستان يؤيد الحكومة في ضرورة تأمين موازنة اقليم كوردستان ورواتب موظفيها.

وعن زيارة وزير النفط في الحكومة الاتحادية الى أربيل، اوضح بارزاني انه التقى مع عبدالمهدي مساء الاربعاء وسيلتقي اليوم، مشيراً الى ان وزير المالية في الحكومة الاتحادية هوشيار زيباري سيزور أربيل أيضا، مشيراً الى ان حكومة الاقليم ستبحث مع الوزيرين، الخلافات بين اربيل وبغداد وسيعملون للتوصل الى حل.

وأضاف بارزاني انه ابلغ عبدالمهدي "بوضوح بأن المهم لاقليم كوردستان هو تنفيذ بنود قانون الموازنة ودفع مستحقات حكومة اقليم كوردستان"، وان "لم نتفق فتعالوا نبرم اتفاقا جديدا ان كنتم تتعاملون معنا كمشتر للنفط، وبمقدورنا بيع النفط مباشرة للأسواق وبسعر اغلى مما نسلمه للحكومة الاتحادية".

وعن زيارة اي وفد كوردي الى بغداد، اكد بارزاني ان الاقليم لم يقرر بعد ارسال وفد الى بغداد، مؤكدا ان الحوارات ستكون مع وزيري النفط والمالية في الحكومة الاتحادية للتوصل الى حل للأزمة فيما يتعلق بملفي النفط والموازنة، مضيفا ان الخلافات مع بغداد اكثر من ملف النفط والموازنة، فهناك مشكلة مخصصات البيشمركة وتنفيذ المادة 140 لكن الآن نريد التوصل الى حل بشأن الموازنة والملف النفطي.

وعن زيارة رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الى امريكا واوروبا، اوضح نيجيرفان بارزاني، انه لا يوجد اي شئ سري في الزيارة، مضيفا بأن أربيل أبلغت رئيس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي، بأن رئيس الاقليم سيقوم بهذه الزيارة.

 

PUKmedia  خاص 

صور خبرية
  • بافل طالباني يستقبل القائد العام للقوات الالمانية

  • الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز

  • بطولة القديس جورج جنوبي موسكو

  • استمرار مسلسل حرق المحاصيل الزراعية

  • احتجاجات في هونغ كونغ ضد قانون تسليم المطلوبين إلى الصين

  • أنجيلينا جولي في مخيمات اللاجئين على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا

  • رئيس أوكرانيا يأخذ صورة سيلفي في المؤتمر الأول لحزبه

  • سباق على كراسي المكاتب في اليابان


                                           

اوكرانيا.. السفير العراقي يحضر مأدبة رمضانية


شارك سفير جمهورية العراق لدى اوكرانيا، بكر احمد الجاف، يرافقه وفد من طاقم السفارة مأدبة الافطار الرمضانية التي اقامتها الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا، مساء الثلاثاء المنصرم 28-5-2019.

وحضر...


  مرشحة كوردية: الهولنديون مع البقاء في الاتحاد الاوروبي
  الاتحاد الوطني يهنئ رئيس بلدية كوردي في لندن
                                           

الفنان علي درويش: كركوك مدينة طفولتي عشت فيها ذكريات جميلة


الفان التشكيلي علي درويش من مواليد كركوك ١٩٦٦ اكمل دراسته الابتداءية والمتوسطة في كركوك ، درس بمعهد الفنون الجميلة في الموصل ٣سنوات ، تم فصله من المعهد بسبب عدم ذهابه ل...


  التشكيلية تارا خليل: احب التغير .. ولكن الواقعية الاقرب مني دائما
  عثمان سواره: لدينا برنامج خاص لاعادة الامتيازات للبيشمركة
                                           

في يوم سقوط الموصل بيد داعش

 بدأت معركة الموصل بين قوات الجيش العراقي من جهة وبين تنظيم داعش من جهة اخرى،  فرض مسلحو داعش على الجانب الأيمن من مدينة الموصل يوم  9 حزيران 2014، وجاء ...


  ‎القضاء العراقي يقرر مصير أكثر من 1000 طفل داعشي‎
  العيد ينعش اسواق السليمانية

كاريكاتیر