نيجيرفان بارزاني: الحكومة الاتحادية لم تلتزم بالاتفاق النفطي


12/5/2015 20:02:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
نيجيرفان بارزاني: الحكومة الاتحادية لم تلتزم بالاتفاق النفطي

عقد مجلس وزراء اقليم كوردستان، اليوم الثلاثاء 12/5/2015، اجتماعه الاعتيادي برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان وحضور قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان.
في بداية الاجتماع، أكد نيجيرفان بارزاني، ان حكومة اقليم كوردستان ستجتمع مع ممثلي الكورد في بغداد لبحث الاتفاق النفطي بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، ولاطلاع ممثلي الكورد على آخر مستجدات الاتفاق، حيث لم تلتزم الحكومة الاتحادية هذا الشهر بتنفيذ الاتفاق، ولم ترسل حصة اقليم كوردستان مقابل نسبة ما تم تصديره من النفط وتسليمه الى شركة سومو.
وأكد رئيس حكومة اقليم كوردستان: ان حكومة اقليم كوردستان ملتزمة بتنفيذ الاتفاق النفطي، لكن اذا لم تلتزم الحكومة الاتحادية ببنود الاتفاق فيجب على حكومة اقليم كوردستان والأطراف السياسية المشاركة في الحكومة اتخاذ قرار سياسي وايجاد طريقة اخرى لمعالجة الأزمة المالية في اقليم كوردستان.
وشدد نيجيرفان بارزاني على ان حكومة اقليم كوردستان ترحب بمعالجة جميع المشاكل مع الحكومة الاتحادية والوصول الى اتفاق حول جميع الملفات، لكن مع الأسف الحكومة الاتحادية تتعامل بشكل آخر ولاتتفهم ان اقليم كوردستان يحارب اعتى تنظيم ارهابي.     
واضاف رئيس حكومة اقليم كوردستان: مشكلة الحكومة الاتحادية هي انها تتصور بأن اقليم كوردستان لايملك أي خيار آخر، وتتعامل معه كما تشاء، لكن هذا خطأ كبير، فاقليم كوردستان لديه خيارات اخرى وسنقرر بالتأكيد مذا نفعل، لكننا لازالنا نريد الاتفاق مع الحكومة الاتحادية ومن أجل هذا سنزور بغداد.
من جانبه، أكد قوباد طالباني نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان، ان ما تفعله الحكومة الاتحادية تجاه اقليم كوردستان غبن واضح، مشدداً على دعمه لحديث رئيس حكومة اقليم كوردستان حول اتخاذ قرار سياسي وايجاد طريقة اخرى لمعالجة المشاكل.  
واكد نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان: ان اقليم كوردستان صحاب الحق في ملف الاتفاق النفطي مع الحكومة الاتحادية من الناحية القانونية، لذا من الضروري على الأطراف السياسية ان يكون لها موقف وصوت موحد في هذا الملف، وقدم قوباد طالباني عدداً من المقترحات.
ومن ثم، أوضح آشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية: ان الحكومة الاتحادية تبحث عن الذرائع وتحاول ايجاد حيل تكنيكية للتنصل من تنفيذ الاتفاق النفطي.
واضاف آشتي هورامي: ان الحكومة الاتحادية تحسب النفط المباع فقط، وليس النفط المسلم الى شركة سومو من قبل اقليم كوردستان، في وقت ينص قانون الموازنة العامة للعام 2015 على احتساب كمية النفط المسلمة من قبل اقليم كوردستان الى شركة سومو، وليس النسبة التي تباع.


PUKmedia  خاص

صور خبرية
  • التشيك تحتفل بوداع كورونا

  • اجتماع وفدي الاتحاد الوطني والاتحاد الاسلامي

  • لحظة القصف التركي على منطقة شاربازير في السليمانية

  • وفد حكومة الاقليم يجتمع مع سفيري بريطانيا والولايات المتحدة

  • رئيس الجمهورية يستقبل قوباد طالباني بشأن المشاكل العالقة بين حكومتي الاتحادية والاقليم

  • وفد حكومة الاقليم يصل بغداد

  • اختيار السليمانية كمدينة ادبية لليونسكو

  • رحيل اسطورة الكرة العراقية احمد راضي بسبب كورونا


                                           

تسيير رحلة لاجلاء عراقيين في ماليزيا


سيَّرت سفارة جمهوريّة العراق رحلة استثنائيّة لنقل عراقيّين عالقين في ماليزيا؛ بسبب إجراءات الحظر الشامل، وإغلاق المطارات لمُواجَهة تفشّي فايروس كورونا المستجد. وعلى متنها (195) مُسافراً.

وق...


  الدنمارك.. الكوردستانيون ينددون بالعدوان التركي
  سفارة العراق لدى أوكرانيا تنعى وفاة مواطن عراقي
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

لماذا تفشل ألمانيا في حماية أطفالها من الاستغلال الجنسي؟

 يعد الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة من العيار الثقيل، لكن حالات الاعتداء تزداد بشكل مروع، كيف يكون هذا ممكنا في المانيا حيث تسهر مكاتب الشباب والمحاكم العائلية على راحة الأطفال؟

الا...


  الفيلسوف جون بول سارتر: 'نحن وحدنا مسؤولون عن تقييد حريتنا'
  فيروس كورونا.. الأوبئة في كتابات المؤرخين

كاريكاتیر