روسيا تحتفل بعيد النصر


9/5/2015 10:49:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
روسيا تحتفل بعيد النصر

انطلق في الساحة الحمراء بموسكو عند العاشرة من صباح السبت 9 مايو/أيار العرض العسكري الأضخم في تاريخ روسيا بمناسبة الذكرى الـ70 لعيد النصر على النازية في الحرب الوطنية العظمى.
ويحضر العرض نحو 30 زعيما وقرابة 40 مسؤولا أجنبيا في مقدمتهم: رؤساء الصين والهند وجمهورية جنوب إفريقيا وفيتنام ومصر وزيمبابوي وكوبا ومقدونيا ومنغوليا وفلسطين وسلوفاكيا والبوسنة والهرسك وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وقبرص وصربيا والتشيك ووزيرا خارجية إيطاليا وفرنسا إضافة إلى الأمين العام الأمم المتحدة بان كي مون والمدير العام لليونيسكو إيرينا بوكوفايا وسيمثل بريطانيا حفيد وينستون تيشرتشل، رئيس الوزراء البريطاني إبان الحرب العالمية الثانية.
وعشية الاحتفال ذكر السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف أنه بسبب ازدحام جدول الأعمال لن يحضر فعاليات العيد قادة بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، وألمانيا أنغيلا ميركل، والتشيك ميلوش زيمان، وسلوفاكيا روبيرت فيتسو.
في غضون ذلك قرر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الذي تحدثت وسائل الإعلام العالمية بنشاط عن مشاركته باحتفالات عيد النصر في موسكو، قرر عدم الحضور بسبب مشاغل داخلية. كما لن يحضر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.
ويشارك في العرض العسكري بموسكو نحو 16 ألف عسكري و190 قطعة من المعدات الحربية و150 طائرة ومروحية، بما فيها أحدث نماذجها. كما ستسير في الاستعراض صواريخ "يارس - 24" العابرة للقارات، ودبابات وعربات المشاة القتالية الحديثة "أرماتا"، والعربات القتالية "كورغانيتس" و"راكوشكا" و"تايفون"، والطائرات المقاتلة "سو – 34" و"ميغ – 29 أس أم تي"، وقاذفات القنابل الاستراتيجية "تو – 160"، والمروحيات القتالية "مي –28 أن" (الصياد الليلي)، و "كا – 52 "(التمساح).
كما ستسير في الاستعراض عشرات القطع العسكرية من القوات المسلحة لرابطة الدول المستقلة ودول أخرى صديقة، منها أذربيجان وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزيا وطاجكستان والهند ومنغوليا والصرب والصين.
ومن المخطط أن يعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الاستعراض في موسكو لأول مرة دقيقة صمت اجلالا لذكرى شهداء الحرب الوطنية العظمى.
  استعرضت موسكو الجمعة صواريخها النووية ودباباتها في الساحة الحمراء للمرة الاولى منذ انتهاء العهد السوفياتي.
وشاركت فرق موسيقية عسكرية وثمانية آلاف جندي في العرض العسكري، وتتالت بعد ذلك الاسلحة الثقيلة ومن بينها صواريخ توبول-ام البالستية ودبابات تي- 90وحلقت المقاتلات فوق منطقة العرض.
وقال الجنرال فلاديمير بوبوف رئيس أكاديمية القوات العامة في القوات المسلحة الجنرال فلاديمير باكين قائد العرض العسكري إن القوات مستعدة له. ثم أعطى الجنرال باكين الأمر بجلب علم روسيا الاتحادية وراية النصر بمرافقة قرع الطبول. وبعد ذلك قام أناتولي سرديوكوف وزير الدفاع بالإنابة بمرافقة الجنرال باكين باستعراض صفوف القوات في الساحة الحمراء وتحيتها مع ترديد أفراد القوات للهتافات.
مشيرا إلى أن الاستعراضات كانت جيدة وقد تمت بشكل ناجح. وعبر عن سعادته وشعوره بالاعتزاز بروسيا وبقواتها المسلحة. وأشار إلى أن هناك الكثير من الأمور الجديدة في هذا الاستعراض بالمقارنة من الاستعراضات السابقة. كما أن هناك بدلات الاستعراض الجديدة وآليات جديدة لم تشارك سابقا في الاستعراضات منذ أكثر من عشر سنوات.
من جانبه ألقى الرئيس دميتري مدفيديف القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية من المنصة الرئيسية التي وقف عليها قادة الدولة خطابا قدم فيه التهاني بمناسبة الذكرى 63للنصر في الحرب الوطنية العظمى. وقال إن قواتنا المسلحة وأسطولنا يتعززان كما تتعزز روسيا نفسها. وأكد على أن من الواجب إبداء موقف جاد لغاية من المحاولات لتغيير الحدود وتجاهل القانون الدولي. وأشار الرئيس إلى أن عيد النصر هو الأكثر شعبية والأكثر مهابة وأصبح رمزا لوحدتنا الوطنية.
وقال مدفيديف إن تاريخ الحروب العالمية يدل على أن النزاعات المسلحة لا تنبثق بحد ذاتها بل يشعلها الذين يضعون طموحاتهم غير المسئولة فوق مصالح البلدان والقارات وفوق مصالح ملايين الناس. وأشار الرئيس إلى أن ملايين المواطنين يحتفلون اليوم بعيد النصر ليس فقط في بلادنا بل في بلدان رابطة الدول المستقلة والبلدان الأخرى. ولا يجوز تجاهل إحكام القانون الدولي الذي لا يمكن بدونها وجود الحياة الآمنة والنظام العادل في العالم. ودعا مدفيديف إلى عدم نسيان دروس الحرب العالمية الثانية.
وحذر الرئيس الروسي من نزعات معاداة الأجانب ومحاولات التدخل في شئون الدول الأخرى وإعادة النظر في الحدود. ويجب اخذ موقف الجد من كافة المحاولات لبذر العداء القومي أو الديني واستثارة أيديولوجيا الإرهاب والتطرف. وأشاد مدفيديف برصيد المحاربين القدامي في الحرب الوطنية العظمى وهنأهم بعيد النصر . وقال لقد تحمل أباؤنا وأجدادنا أعباء ومحنا تفوق طاقة البشر لكنهم ذادوا عن سيادة الوطن واستقلاله ومنحونا جميعا شحنة من الإيمان العظيم بانتصار الحق والحياة نفسها وبقوة وطننا وباستقلاليتنا وبحريتنا وفتحوا أمام أجيال كثيرة عهد الانجازات والانتصارات السلمية.

الحرب العالمية الثانية: الجدول الزمني

18 سبتمبر 1931
اليابان يغزو منشوريا.

من 2 اكتوبر 1935 إلى مايو 1936
إيطاليا الفاشية تغزو ثم تفتح وتضم أثيوبيا.

من 25 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 1936
ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية توقعان معاهدة تعاون في 25 أكتوبر وفي 1 نوفمبر أعلن محور روما و برلين.

25 نوفمبر 1936
ألمانيا النازية واليابان الإمبراطورية توقعان حلف مناهضة كومنترن المضاد والموجه ضد الاتحاد السوفييتي والحركة الشيوعية الدولية.

7 يوليو 1937
اليابان يغزو الصين وبدء الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادي.

من 11 إلى 13 مارس 1938
تضم ألمانيا النمسا.

29 سبتمبر 1938
توقع ألمانيا و إيطاليا وبريطانيا العظمى وفرنسا اتفاق ميونيخ الذي يفرض على الجمهورية التشيكوسلوفاكيا التنازل عن سوديتنلاند بما في ذلك مواقع الدفاع العسكرية التشيكوسلوفاكية الرئيسية إلى ألمانيا النازية.

من 14 إلى 15 مارس 1939
تحت الضغط الألماني أعلن السلوفاك استقلالهم وتكوين جمهورية سلوفاكيا. احتلال الألمان الأراضي التشيكية في انتهاك لاتفاق ميونيخ وتشكيل محمية بوهيميا ومورافيا.

31 مارس 1939
تضمن فرنسا وبريطانيا العظمى سلامة حدود الدولة البولندية.

من 7 إلى 15 أبريل 1939
إيطاليا الفاشية تغزو وتضم البانيا.

23 أغسطس 1939
ألمانيا النازية والاتحاد السوفييتي يوقعان اتفاق عدم اعتداء وملحق بالسرية وتقسيم أوروبا الشرقية إلى مناطق النفوذ.

1 سبتمبر 1939
تغزو ألمانيا بولندا وتبدأ الحرب العالمية الثانية في أوروبا.

3 سبتمبر 1939
احتراما لضماناتهما لحدود بولندا، أعلنت بريطانيا العظمى وفرنسا الحرب على ألمانيا.

17 سبتمبر 1939
يغزو الاتحاد السوفييتي بولندا من الشرق.

27-29 سبتمبر 1939
تستسلم وارصوفيا في 27 سبتمبر. وتهرب الحكومة البولندية إلى المنفى عبر رومانيا. ألمانيا والاتحاد السوفييتي يقسمان بولندا بينهما.

من 30 نوفمبر 1939 إلى 12 مارس 1940
يغزو الاتحاد السوفييتي فنلندا ومبتدئا بذلك حرب الشتاء. يطلب الفنلنديون الهدنة والتنازل عن الضفاف الشمالية لبحيرة لاجودا على الساحل الفنلندي الصغير لبحر القطب الشمالي للاتحاد السوفييتي.

من 9 أبريل 1940 إلى 9 يونيو 1940
تغزو ألمانيا الدانمارك والنوريج, تستسلم الدانمارك يوم الهجوم أما النرويج فتصمد حتى 9 يونيو.

من 10 مايو 1940 إلى 22 يونيو 1940
تهاجم ألمانيا أوروبا الغربية (وهي فرنسا والبلدان المحايدة المنخفضة). تحتل لوكسمبورغ في 10 مايو وتستسلم هولندا في يوم 14 وبلجيكا في 28 مايو. وتوقع فرنسا في 22 يونيو اتفاق الهدنة الذي يحتل به الألمان النصف الشمالي من البلاد وكامل الساحل الأطلسي. ويتم إنشاء نظام متعاون مع عاصمته في فيشي (جنوب فرنسا).

10 يونيو 1940
تدخل إيطاليا الحرب. وتغزو جنوب فرنسا في 21 يونيو.

28 يونيو 1940
يجبر الاتحاد السوفييتي رومانيا بالتخلي عن المنطقة الشرقية من بيسارابيا و نصف شمالي بوكوفينا لأكرانيا السوفييتية.

من 14 يونيو 1940 إلى 6 أغسطس 1940
يحتل الاتحاد السوفييتي الولايات البلطيقية من 14 إلى 18 يونيو مشجعا للإنقلاب الشيوعي فيها وذلك من 14 إلى 15 يوليو, ثم ضمها كتابعة للولايات السوفييتية من 3 إلى 6 أغسطس.

من 10 يوليو إلى 31 أكتوبر 1940
تنتهي الحرب الجوية المعروفة بحرب بريطانيا بهزيمة ألمانيا النازية.

30 أغسطس 1940
الحكم الثاني لصالح فينا: تحتكم ألمانيا وإيطاليا في قرار اقتسام ولاية ترانسلفانيا المتنازع عليها بين رومانيا وهنغاريا. أجبرت خسائر شمال ترانسيلفانيا الملك الروماني كارول على التنازل لصالح ابنه مايكل وعلى جلب السلطة تحتظل ديكتاتورية الجنرال "أيون انطنسقو".

13 سبتمبر 1940
يغزو الإيطاليون مصر التي تسيطر عليها بريطانيا من ليبيا التي تسيطر عليها إيطاليا.

27 سبتمبر 1940
ألمانيا وإيطاليا واليابان يوقعون اتفاقا ثلاثيا.

أكتوبر 1940
تغزو إيطاليا اليونان من ألبانيا وذلك في 28 أكتوبر.

نوفمبر 1940
تنضم كل من سلوفاكيا (في 23 نوفمبر) وهنغاريا (في 20 نوفمبر) ورومانيا (في 22 نوفمبر) إلى المحور.

فبراير 1941
أرسل الألمان فيلق أفريقيا إلى شمالها لتعزيز الإيطاليين المتعثرين.

1 مارس 1941
تنضم بلغاريا إلى المحور.

من 6 أبريل إلى يونيو 1941
تغزو ألمانيا وإيطاليا وهنغاريا وبلغاريا يوغوسلافيا وتقسمها, تستسلم يوغوسلافيا في 17 أبريل. ثم تغزو ألمانيا وبلغاريا اليونان بدعم من إيطاليا.و تتوقف المقاومة في اليونان في أوائل يونيو 1941.

10 أبريل 1941
أعلن قادة الحركة الإرهابية أوستاسا ما يسمى بدولة كرواتيا المستقلة. وتم الاعتراف بها فورا من قبل ألمانيا وإيطاليا بالدولة الجديدة التي تشمل مقاطعة البوسنة والهرسكوفينيا. تنضم كرواتيا رسميا إلى دول المحور يوم 15 يونيو 1941.

من 22 يونيو إلى نوفمبر 1941
ألمانيا النازية وشركاؤها بالمحور (باستثناء بلغاريا) يغزون الاتحاد السوفييتي, وسعت فنلندا لتعويض الخسائر في الإقليم. وفي الهدنة الختامية لحرب الشتاء انضمت فنلندا إلى المحور وذلك قبل الغزو. إذ سرعان ما تجاوز الألمان دول البلطيق وانضم إليهم الفنلنديون في حصار ليننغراد (سانت بطرسبورغ) عند حلول شهر سبتمبر. وفي المركز استول الألمان على مدينة سمولنسك في مطلع أغسطس وبدأوا التحرك نحو موسكو في أكتوبر. واستولت القوات الألمانية والرومانية في الجنوب على "كييف" في سبتمبر واستولتا على روستوف وعلى "نهر الدون" في نوفمبر.

6 ديسمبر 1941
يدفع الهجوم السوفييتي الألمان التراجع من ضواحي موسكو.

7 ديسمبر 1941
تقصف اليابان "بيرل هاربر".

8 ديسمبر 1941
تعلن الولايات المتحدة الحرب على اليابان ودخول الحرب العالمية الثانية. تصل القوات اليابانية إلى الفلبين والهند والصين الفرنسية (فيتنام ولاوس و كمبوديا) وسنغافورة البريطانية. وبحلول أبريل 1942 أصبحت الفلبين والهند الصينية وسنغافورة تحت الاحتلال الياباني.

من 11 إلى 13 ديسمبر 1941
تعلن ألمانيا النازية وشركاءها بالمحور الحرب على الولايات المتحدة.

من 30 مايو 1942 إلى مايو 1945
تقصف بريطانيا كولونيا الشيء الذي جلب الحرب إلى المنزل الألماني للمرة الأولى. على مدى السنوات الثلاث التالية حوّل القصف الأمريكي البريطاني مدن ألمانيا إلى ركام.

يونيو 1942
توقف القوات البحرية الأمريكية والبريطانية تقدم القوات البحرية اليابانية في وسط المحيط الهادي في مدواي.

من 28 يونيو إلى سبتمبر 1942.
تشن ألمانيا وشركاءها بالمحور هجوما جديدا على الاتحاد السوفييتي. القوات الألمانية تشق طريقها إلى ستالينغراد (فولغوغراد) على نهر الفولغا بحلول منتصف سبتمبر وتخترق عمق منطقة القوقاز بعد الإستيلاء على جزيرة القرم.

من أغسطس إلى نوفمبر 1942
القوات الأميركية توقف التقدم الياباني عبر الجزر نحو أستراليا في وادي القنال في جزر السليمون.

من 23 إلى 24 أكتوبر 1942
هزمت القوات البريطانية الألمان والإيطاليين في العلمين في مصر دافعة قوات المحور للتراجع الفوضوي عبر ليبيا إلى الحدود الشرقية لتونس.

8 نوفمبر 1942
تنزل القوات الأمريكية والبريطانية في عدة نقاط على شواطئ الجزائر والمغرب في شمال إفريقيا الفرنسية. وفشلت قوات فيشي الفرنسية للدفاع ضد غزو الحلفاء الذي يمكنهم من الإنتقال السريع إلى الحدود الغربية بتونس الذي أدى إلى الإحتلال الألماني لجنوب فرنسا في 11 نوفمبر.

من 23 نوفمبر 1942 إلى 2 فبراير 1943
تقوم القوات السوفييتية بهجوم معاكس من خلال إختراق المواقع الهنغارية والرومانية بالشمال الغربي والجنوب الغربي لستالينغراد ومحاصرة الجيش الألماني السادس في المدينة. منع هتلر التراجع أو محاولة الخروج من الحلقة السوفييتية، فالناجون من الجيش السادس كانوا قد استسلموا في 30 يناير و2 فبراير 1943.

13 مايو 1945
استسلمت قوات المحور في تونس أمام الحلفاء وأنهت بذلك حملة شمال أفريقيا.

10 يوليو 1943
تنزل القوات الأميركية والبريطانية على جزيرة صقلية. وبحلول منتصف أغسطس يسيطر الحلفاء على صقلية.

5 يوليو 1943
شن الألمان هجوما واسع النطاق بالدبابات قرب كورسك في الاتحاد السوفييتي. وفض السوفيت الهجوم في خلال أسبوع ثم بدأ هجوما كمبادرة خاصة به.

25 يوليو 1943
يبعد المجلس الفاشي الكبير بينيتو موسوليني مما مكن المارشال الإيطالي بيترو بادوليو من تشكيل حكومة جديدة.

8 سبتمبر 1943
تستسلم حكومة بادوليو أمام الحلفاء بدون شروط. واستولى الألمان على السيطرة الفورية لروما وشمال إيطاليا وقام نظام فاشي عميل تحت موسوليني الذي حرر من السجن من قبل المغاوير الألمان في 12 سبتمبر.

9 سبتمبر 1943
نزول قوات التحالف على شواطئ ساليرنو قرب نابولي.

6 نوفمبر 1943
القوات السوفييتية تحرر كييف.

22 يناير 1944
نزول قوات التحالف بنجاح قرب أنزيو التي تقع جنوب روما.

19 مارس 1944
خوفا من خروج هنغاريا من الشراكة بالمحور احتل الألمان هنغاريا وأجبروا الوصي الأدميرال ميكلوس هورثي بتعيين وزير مناصر ألماني كالرئيس.

4 يونيو 1944
تحرر قوات التحالف روما. في أقل من ستة أسابيع تمكنت القاذفات البريطانية والأمريكية بالقيام بهجوم على ألمانيا الشرقية لأول مرة.

6 يونيو 1944
نزلت القوات الأمريكية والبريطانية بنجاح على شواطئ نورماندي في فرنسا لفتح "جبهة ثانية" ضد الألمان.

22 يونيو 1944
شن السوفييت هجوما واسعا النطاق في شرق بيلاروس ودمر مركز تجمع الجيش الألماني وعبر غربا إلى نهر فيستلا عبر وارصوفيا في وسط بولندا عند حلول 1 أغسطس.

25 يوليو 1944
تخرج القوات الأمريكية البريطانية من رأس شاطىء النورماندي مسرعة نحو باريس.

من 1 أغسطس 1944 إلى 5 أكتوبر 1944
تنتفض القوات غير الشيوعية ضد الألمان في محاولة لتحرير وارصوفيا قبل وصول القوات السوفييتية. يتوقف تقدم السوفييت على الضفة الشرقية لفيستلا. وفي 5 أكتوبر يقبل الألمان استسلام بقايا قوات الجيش بمقاومة القتال في وارصوفيا.

15 أغسطس 1944
نزلت قوات الحلفاء في جنوب فرنسا بالقرب من نيس وتقدمت بسرعة إلى نهر الراين في الشرق الشمالي.

من 20 إلى 25 أغسطس 1944
وصول جنود الحلفاء إلى باريس. في 25 أغسطس تدخل القوات الفرنسية الحرة التي تدعمها قوات الحلفاء العاصمة الفرنسية. وبحلول سبتمبر يصل الحلفاء إلى الحدود الألمانية وعند حلول شهر ديسمبر تقريبا تم تحرير كل من فرنسا ومعظم بلجيكا وجزءا من جنوب هولندا.

23 أغسطس 1944
ظهور القوات السوفييتية على نهر بروت شجع المعارضة الرومانية لإسقاط نظام انطنسقو. وقعت الحكومة الجديدة الهدنة فورا ثم غيرت جانبها إلى الجانب الآخر في الحرب. تحول الرومان أجبر بلغاريا على الاستسلام في 8 سبتمبر وفي أكتوبر تم اجلاء الألمان من اليونان وألبانيا ويوغوسلافيا الجنوبية.

من 29 أغسطس إلى 27 أكتوبر 1944
تحت قيادة المجلس الوطني السلوفاكي المكون من الشيوعيين وغير الشيوعيين تنتفض وحدات المقاومة السلوفاكية السرية ضد الألمان وضد النظام الأصلي السلوفاكي الفاشي. ويستولي الألمان في 27 أكتوبر على بانسكا بيستريكا مقر الانتفاضة وتنتهي المقاومة المنظمة.

12 سبتمبر 1944
توقع فنلندا هدنة مع الاتحاد السوفييتي وتخرج من شراكة المحور.

20 أكتوبر 1944
نزول جنود الولايات المتحدة في الفلبيين.

15 أكتوبر 1944
تقوم حركة السهم والصليب الهنغارية الفاشية بانقلاب مع الدعم الألماني لمنع الحكومة الهنغارية من الخضوع لمفاوضات حول استسلامها للسوفييت.

16 ديسمبر 1944
شن الألمان هجوما نهائيا في الغرب المعروف باسم معركة الثغرة وذلك في محاولة لإعادة غزو بلجيكا وقسمت قوات الحلفاء على طول الحدود الألمانية. ثم تم تراجع الألمان في 1 يناير 1945.

12 يناير 1945
شن السوفييت هجوما جديدا وبذلك تم تحرير وارصفياو وكراكوف في يناير. وفي 13 فبراير تم الاستلاء على بودابست بعد شهرين من الحصار, وتم دفع الألمان والمتعاونين الهنغاريين إلى خارج هنغاريا في مطلع أبريل مما أدى إلى استسلام سلوفاكيا من خلال أسر براتيسلافا في 4 أبريل، والاستيلاء على فيينا في 13 أبريل.

7 مارس 1945
تعبرالقوات الأمريكية نهر الراين في رماجن.

16 أبريل 1945
يشن السوفييت هجوما نهائيا ويطوقون برلين.

أبريل 1945
استولت الوحدات الحزبية بقيادة الزعيم الشيوعي اليوغوسلافي جوزيب تيتو على زغرب وسقط نظام استاسا بعد فرار زعمائها إلى إيطاليا والنمسا.

30 أبريل 1945
انتحار هتلر.

7 مايو 1945
استسلام ألمانيا أمام الحلفاء الغربيين.

9 مايو 1945
استسلام ألمانيا أمام السوفييت.

مايو 1945
تقوم قوات الحلفاء بالاستيلاء على أوكيناوا وهي أول جزيرة أمام أرخبيل اليابان.

6 أغسطس 1945
تسقط الولايات المتحدة القنبلة الذرية على هيروشيما.

8 أغسطس 1945
يعلن الاتحاد السوفييتي الحرب ضد اليابان ويغزو منشوريا.

9 أغسطس 1945
تسقط الولايات المتحدة القنبلة الذرية على ناجاساكي.

2 سبتمبر 1945
وبموجب الموافقة المبدئية على الاستسلام الغير مشروط في 14 أغسطس 1945 استسلمت اليابان رسميا وبذلك انتهت الحرب العالمية الثانية.

 

PUKmedia وكالات

صور خبرية
  • السيد كوسرت رسول يتفقد اسواق اربيل

  • جانب من تظاهرات شمال كوردستان

  • كركوك... حفل توقيع رواية مترجمة للقاص فيصل هموندي

  • رئيس الجمهورية يزور مبنى وزارة الدفاع الاتحادية

  • جانب من احتفالات كنائس سهل نينوى بعيد إنتقال مريم العذراء

  • عودة اول وجبة من الحجاج الى كوردستان

  • عائلة تعمل في زراعة التبغ باقليم كوردستان

  • مهرجان الدف شرقي كوردستان


                                           

المؤبد لعراقي اغتصب مراهقة المانية


قضت محكمة ألمانية يوم الأربعاء بالسجن المؤبد على عراقي أدين باغتصاب وقتل مراهقة في جريمة أثارت غضبا وصدمة في البلاد واستغلها اليمين المتطرف للتنديد بالمهاجرين المسلمين.

ودانت المحكمة المتهم...


  جثمان الشاب روند جبار فرمان يصل السليمانية الاثنين
  ترامب يعين كوردية سفيرة في بلغاريا
                                           

التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي


ولد في كركوك عام 1965  واكمل قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة بالموصل عام 1988 ، بداياته مع فن الرسم تعود الى المرحلة المتوسطة ، بتشجيع من مدرس الفن الاستاذ اروان  تطورت قابليا...


  التشكيلي صباح بكر: تأثرت بالمدرسة الواقعية وانسجامي مع الالوان هو مبتغاي
  حوار مع لاهور شيخ جنكي
                                           

البنتاغون: لا علاقة للولايات المتحدة بانفجارات العراق الأخيرة

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا علاقة لها بالانفجارات التي وقعت مؤخراً في العراق.

ونقلت "الجزيرة" عن المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون قوله...


  شارع الجمهورية في كركوك .. ذكريات السنين الممتعة
  السليمانية... منظمة توزع لحوم الاضاحي على المحتاجين

كاريكاتیر