محافظ كركوك: قضاء الحويجة يجب ان يتحرر باعتباره جزء من المحافظة


21/4/2015 15:03:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
محافظ كركوك: قضاء الحويجة يجب ان يتحرر باعتباره جزء من كركوك

وزع الدكتور نجم الين كريم محافظ كركوك اليوم الثلاثاء 2015/4/21 مفاتيح دور سكنية للعوائل النازحة الى مدينة كركوك والذين جرى اليوم اسكانهم بمجمع باداو الذي اعيد تأهيل الهياكل السكنية لاسكان النازحين الذين كانوا يقطنون الخيم والمظلات وتحت المدرجات بمركز المدينة.
وقال محافظ كركوك خلال اشرافه على عملية التوزيع التي شملت 50 عائلة نازحة: "ان كركوك استقبلت اكثر من 400 الف نازح وهم ضيوف على اهالي كركوك الذين فتحوا لهم الابواب ولم تؤشر اي حوادث ضدهم".
وقال: "ان مئات الاف من النازحين الذين دخلوا الى كركوك لم نطالبهم بكفيل بل كان هنالك تدقيق امني فقط، فالاستقرار الامني مهم وحماية مواطنينا ضرورة كبيرة، وخلال العمليات العسكرية قبل اشهر بمكتب الخالد وتل الورد تصاعدت اصوات شاذه تتهم ادارة كركوك بعدم السماح للعوائل النازحة بدخول كركوك بسبب العمليات العسكرية".
واضاف: "اليوم قمنا بتسليم هذه العوائل بعدما كانت تعيش بالعراء، مفاتيح دور سكينة وهذه الدور عبارة عن هياكل سكنية جرى ترميمها ومجهزة بالماء والكهرباء وبالاضافة لوجود مدرستين، وهي افضل من المخيمات والكرفانات وتتسع الى الف و500 عائلة وكل دار يتسع لعائلتين او اكثر.
واوضح ان "اكمال ترميم الهياكل جاء بدعم من اللجنة العليا لاغاثة النازحين وادارة كركوك رغم ان كركوك هي ثاني مدينة في العراق من عدد النازحين من محافظات صلاح الدين والانبار وديالى ونينوى الا انها اخذت اقل نسبة من المساعدات المالية اذا ما قورنت بمحافظات اخرى".
وعبرت العوائل التي تسلمت مفاتيح الدور الجديدة عن شكرها لدور ادارة كركوك والاستقبال الحسن والتعاون من قبل مواطني كركوك ودوائرها الخدمية ومؤساتها الامنية.
ووجه محافظ كركوك شكره لاهالي قرية باداوه بناحية ليلان، قائلا: "نتوجه بشكرنا لكم وللشرطة والاسايش لمساعدتكم للنازحين الذين يعيشون اوضاع انسانية صعبة، فهم سيبقون هنا حتى تحرر مناطقهم ويعودوا الى مدنهم بسلام، وسنوجه المنظمات الانسانية كي تبادر بايصال المساعدات الانسانية للعوائل التي سكنت اليوم بالهياكل المرممة".
وجدد محافظ كركوك مطالبته باسم اهالي كركوك بضرورة صرف الحكومة الاتحادية لمستحقاتها المالية، قائلا: "اننا اتصلنا مرات عديدة بوزير المالية والتقينا برئيس الوزراء وطالبناهم بصرف مستحقات كركوك لكننا لم نستلم حتى الان اي تخصيص".
واشاد محافظ كركوك بالانتصارات التي حققتها قوات البيشمركة ومكافحة الارهاب مؤخرا، وقال: "ان الاستقرار الامني في كركوك اصبح افضل بكثير بفضل الشرطة والاسايش، فالبيشمركة قدموا شهداء وجرحى لتكون كركوك اليوم اكثر امنا واستقرار".
واوضح: "ان الانتصارات الاخيرة شملت تطهير قرى كانت بؤرة للارهاب"، مؤكدا: "ان هدف العمليات العسكرية هي تامين المناطق المحررة وزيادة الاستقرار لمدينة كركوك وحماية المنشأت الحيوية النفطية والكهربائية والغازية".
واكد: "ان قضاء الحويجة يجب ان يتحرر باعتباره جزء من كركوك وفق خطة سيتم اعدادها للقضاء على فلول داعش الارهابي".
وبشان تأخر عودة النازحين للمناطق المحررة قال: "ان هنالك عوامل عدة تعيق عودتهم منها عدم وجود بنى تحيتة وخدمات الكهرباء والماء، ولا ينكر من وجود بعض المسائل السياسية والخلافات العشائرية، لكننا نعمل لضمان عودة النازحين لدورهم ومحافظاتهم خاصة ونحن نقترب من نهاية العام الدراسي"، موضحا: "ان محافظة ديالى قد اعلن عن تحريرها قبل اكثر من شهرين ولم تتاح الفرصة حتى الان لاعادة النازحين بسبب عدم تعاون ادارة ديالى لضمان عودتهم وتركيزهم على مسائل سياسية اكثر من حياة ومعيشة الناس خاصة النازحين".

PUKmedia

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الايزيديون: الرئيس مام جلال كان مؤمنا بأهمية شنكال

يحتفل الاتحاد الوطني الكوردستاني بالذكرى الـ 45 لتأسيسه بعد ان عقد مؤتمره العام الرابع وانتخب قيادة جديدة تسير على النهج ذاته لفقيد الأمة الرئيس مام جلا...


  PUKmedia يكشف تحديات الجزء الثاني من مسلسل رباب
  بايونير تطلق حملة توعوية للوقاية من كورونا

كاريكاتیر