نواب كورد يدعون بغداد لتلبية مطالب أهالي حلبجة


16/3/2015 13:24:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
نواب كورد يدعون بغداد لتلبية مطالب أهالي حلبجة

انتقد نواب كورد، تقصير الحكومة الاتحادية تجاه محافظة حلبجة، فيما دعوا الى الاستجابة لمطالب اهالي هذه المحافظة.

وقال عضو الكتلة الخضراء في مجلس النواب والممثلة للاتحاد الوطني الكوردستاني النائب سوزان بكر في حديث لـ PUKmedia، اليوم الاثنين، في ذكرى فاجعة حلبجة 16/3/2015، ان موقف الحكومة الحالية من حلبجة، مؤكدة ان حالها مثل حال الحكومات السابقة، حيث لم يصدر اي قرار في صالح حلبجة وليس هناك امتيازات لها.، لافتة الى ان هناك وعودا بتعويض المتضررين لكن لم يتم الايفاء بها.

وأشارت النائبة بكر الى ان وفداً من حلبجة زار بغداد الاسبوع الماضي والتقى برئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم، وقدموا عريضة بمطالب واحتياجات محافظة حلبجة، مشيرة الى ان بغداد لا تستجيب مع مطالب اهالي حلبجة.

وتابعت النائبة بكر نحن كنواب كورد في مجلس النواب تمكنا من اضافة فقرة للموازنة الاتحادية، تنص على تخصيص ملياري دينار عراقي لتقديم الخدمات لمدينة حلبجة، مشددة على ان حال حلبجة مثل حال بقية محافظات اقليم كوردستان المحروم من حصته من الموازنة ورواتب موظفي الدولة.

من جانبها دعت عضو الكتلة الصفراء في المجلس النائب أشواق الجاف، الحكومة الاتحادية الى اقرار قانون تعويض ضحايا النظام المباد.

وقالت النائبة الجاف في حديث لـ PUKmedia، اليوم، ان "اهالي حلبجة لم ينالوا حقوقهم في العراق الجديد مع الأسف"، لافتة الى ان قرار تحويل المدينة الى محافظة كان من اقليم كوردستان وذلك لانقاذ حلبجة من المزايدات السياسية في مجلس النواب.

واضافت النائبة الجاف الى انه "كان من المفترض تعويض اهالي ضحايا حلبجة بالسرعة الممكنة لكن هذا لم يحدث"، مشيرة الى ان "هناك مشروع قانون ارسل الى مجلس الوزراء الاتحادي لتعويض ضحايا جرائم النظام المباد، ضحايا شهداء حلبجة وغيرها من جرائم البعث المنحل"، لافتة الى ان مجلس الوزراء لم يرسل مشروع القانون الى مجلس النواب بعد.

واشارت النائبة الجاف الى ان النواب الكورد يحاولون ومن خلال زيارة وفد محافظة حلبجة الى بغداد، التنسيق في سبيل تعويض ضحايا اهالي حلبجة والاعتراف بحقوقهم التي سلبت في الفترة السابقة.

يذكر ان الـ 16 من آذار يصادف الذكرى السنوية لمجزرة حلبجة التي ارتكبها نظام الدكتاتور المقبور صدام حسين، حيث استخدم النظام المباد الغاز الكيماوي ضد الشعب الكوردي في حلبجة في 16/3/1988، مما ادى الى استشهاد اكثر من 5000 سخص من النساء والأطفال والرجال، لتكون واحدة من ابشع الجرائم التي ارتكبت ضد الانسانية.

 

PUKmedia  فائق يزيدي 

 

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة

من المقرر ان ينطلق الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام المقبلة، فيما اكد محللون سياسيون ان عدة جولات ستقام ينضم اليها ممثل عن حكومة اقليم كوردستان لتحديد جوانب ال...


  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار
  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات

كاريكاتیر