مجلس الامن يصوت على قرار يدين استخدام الكلور في سوريا


6/3/2015 11:13:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مجلس الامن يصوت على قرار يدين استخدام الكلور في سوريا

من المنتظر ان يصوت مجلس الامن التابع للامم المتحدة، اليوم الجمعة 6/3/2015، على مشروع قرار يدين استخدام غاز الكلور كسلاح في سوريا ويهدد باتخاذ اجراءات إذا استخدمت مثل هذه الاسلحة مرة اخرى في الصراع.
وقال فرانسوا ديلاتر سفير فرنسا لدى الامم المتحدة ورئيس مجلس الامن للشهر الحالي انه يأمل أن يتم تبني القرار بالاجماع في المجلس المؤلف من 15 عضوا. وقال دبلوماسيون إنه لم يتضح كيف ستصوت روسيا وهي حليف لسوريا.
ويقول مشروع القرار،  انه "يدين بأشد العبارات اي استخدام لاي مواد كيمياوية سامة مثل الكلور كسلاح في الجمهورية العربية السورية". ولايلقي المشروع بالمسؤولية على طرف محدد عن هجمات سابقة بغاز الكلور في سوريا.
وعثرت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية على أدلة على ان غاز الكلور استخدم "بشكل منظم ومتكرر" كسلاح في سوريا. وتتهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الحكومة السورية بالمسؤولية عن الهجمات وهو ما تنفيه دمشق.
ويقول مشروع القرار انه "يؤكد على ان الافراد المسؤولين عن اي استخدام لمواد كيمياوية كأسلحة بما في ذلك الكلور أو أي مادة كيمياوية سامة اخرى يجب محاسبتهم."
ويجيز الفصل السابع لمجلس الأمن اتخاذ تدابير قهرية تصل الى حد استخدام القوة العسكرية لفرض تطبيق قراراته.
وفي مشروع القرار يذكر المجلس بقرارات سابقة أصدرها وتمنع على سوريا إنتاج أو حيازة أو تخزين أسلحة كيمياوية.
وإقرار المشروع يتطلب أن توافق عليه روسيا، أو أن تمتنع عن التصويت، علما بأنها سبق وأن استخدمت حق النقض مرارا لمنع صدور قرارات اخرى حول سوريا.
وقال دبلوماسيون: إنه حتى مساء الخميس لم تكن قد اتضحت وجهة التصويت الروسي.
وبحسب السفير الفرنسي فان باريس تعتبر "ان هناك ادلة واضحة وعديدة على مسؤولية النظام السوري" عن استخدام غاز الكلور في النزاع المستمر منذ أربع سنوات.​
وأخرج النظام السوري من أراضيه 1300 طن من المواد الكيمياوية في إطار اتفاق روسي أمريكي أتاح تجنب تدخل عسكري أمريكي، وذلك بعد اتهام دمشق باستخدام غاز السارين في هجوم خلف 1400 قتيل في آب/اغسطس 2013.


PUKmedia وكالات

صور خبرية
  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .

  • .


                                           

مسؤول مكتب العلاقات يجتمع مع ممثلي الاتحاد الوطني في فرنسا وهولندا


عقد عضو المكتب السياسي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني الدكتور سوران جمال طاهر اجتماعاً عبر تطبيق سكايب مع ممثلي الاتحاد الوطني الكوردستاني في فرنسا وهولندا والسويد الدكتور لؤي الجاف و...


  حريق يلتهم منزل عائلة كوردية في تورونتو
  صبّاغ الأحذية
                                           

طه عبدالله: الإعلام له دور اساسي في مختلف المجتمعات


تلعب وسائل الاعلام دورا اساسيا في تطوّر وتقدّم الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة في مختلف المجتمعات. تساعد على نقل وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب. والاعلامي هو لول...


   الأديب والمناضل مولود إبراهيم يتحدث لـ PUKmedia
  الساعدي: أولويتنا القضاء على النشاط الارهابي
                                           

الحوار الاستراتيجي الامريكي العراقي.. 8 ملفات مهمة

من المقرر ان ينطلق الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام المقبلة، فيما اكد محللون سياسيون ان عدة جولات ستقام ينضم اليها ممثل عن حكومة اقليم كوردستان لتحديد جوانب ال...


  دعوة لمعالجة أزمة المياه مع دول الجوار
  الاتحاد الوطني.. مظلة للتعايش والتقارب بين الاديان والمكونات

كاريكاتیر