وفاة الروائي الكوردي الكبير يشار كمال


28/2/2015 18:58:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
وفاة الروائي الكوردي الكبير يشار كمال

توفي اليوم السبت 2015/2/28، الكاتب والروائي الكوردي يشار كمال بعد صراع مرير مع المرض عن عمر ناهز 92 عاما وذلك بمدينة اسطنبول التركية.
ولد الراحل يشار كمال في عام 1923، وعاش طفولة صعبة. كتب أكثر من 20 رواية وما يقرب من 10 أعمال التجريبية، إلى جانب قصص قصيرة، كما ترجم رواياته الى لغات عالمية.
والكاتب الكوردي الكبير يشار كمال يعد من المع الأدباء في تركيا  مثله مثل عزيز نسين وناظم حكمت ومحمود مقال وفقير بايقورت. وله عشرات من الروايات ومجموعات قصصية ومسرحيات ومجموعات شعرية ومن اهم رواياته ( الصفيحة عام 1955)، ( ميميد الناحل (ثلاثية) عام 1961)، (الجانب الآخر من الجبل عام 1962)، ( الأرض حديد،السماء نحاس عام 1963 )، )جميع الحكايات عام 1967)، (أسطورة جبل أغري عام 1970 ـــ مترجم إلى العربية)، ( أسطورة الألف ثور عام 1971)، (جريمة سوق الحدادين عام 1971)، ( لو قتلنا الثعبان عام 1976)، (العصافير رحلت عام 1978)، (أحاديث مع آلان بوسكيه عام 1992.
إضافة إلى ترجمة أعماله إلى أكثر من ثلاثين لغة، وحسب النقاد ان سر نجاحه أنه نسج عالمه الروائي من هموم وشجون وآمال وآلام الناس، ومن التوق اللامحدود للحرية، وضد قمع الإنسان لأخيه الإنسان.
وتجدر الاشارة ان يشار كمال كتب أول قصة في عام 1947.
في عام 1950 عمل كمراسل صحفي في أهم جريدة يومية في اسطنبول "الجمهورية". ونال جائزة رابطة الصحفيين لأحسن تحقيق صحفي في السنة. في عام 1952 نشرت مجموعته القصصية الأولى تحت عنوان: "قيظ أصفر". واتهم اكثر من مرة من قبل السلطات التركية بان كتاباته تثير النزعة الانفصالية وتمس بالأمن القومي التركي .
ويذكر أن الكاتب والروائي يشار كمال حصل على العديد من الجوائز العالمية، وكان مرشحاً لنيل جائزة نوبل ـ في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي ـ ومن أبرز هذه الجوائز هي جائزة "السلام" في ألمانيا. والجوائز التي حصل عليها يشار كمال هي: جائزة فارليك (التركية) عام 1956 على روايته " ميمد الناحل "، وجائزة اسكندر(التركية أيضا)، لأفضل مسرحية عام 1965 ـ 1966 على مسرحية "الصفيحة "، والجائزة الأولى في مهرجان المسرح العالمي عام 1966على مسرحيته " الأرض حديد، السماء نحاس "، وجائزة (مدرالي) لأفضل رواية عام 1973 على روايته "جريمة سوق الحدادين"، وجائزة افضل كتاب أجنبي في فرنسا عام 1978 على روايته "الجانب الآخر من الجبل".


PUKmedia وكالات

صور خبرية
  • انتخاب مام جلال رئيسا للعراق في 5 نيسان 2005

  • صورة من الجو لاربيل اثناء حظر التجوال الشامل

  • طالباني يشيد بجهود مكافحة تفشي فايروس كورونا

  • صورة لفريق طبي في احد ازقة بغداد

  • حدائق هواري شار في السليمانية خاوية من المواطنين لالتزامهم بحظر التجوال

  • برج آزادي في طهران يتشح باعلام الدول تضامنا مع جهود مكافحة فايروس كورونا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتفقد مستشفى الخاص بمكافحة فايروس كورونا

  • شركة بايونير في السليمانية تنتج عقارا ضد كورونا


                                           

تسجيل حالتي وفاة جديدة بكورونا لعراقيي المهجر


اعلنت وزارة الخارجية الاتحادية، يوم الاحد، عن تسجيل حالتي وفاة و12 اصابات جديدة للجالية العراقية في المهجر.

وقال د. أحمد الصحاف المتحدث باسم الخارجية في بيان حصل   الحكومة الفرنسية تنشر تعليمات صحية باللغة الكوردية
  ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا للعراقيين في الخارج

                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

هل سينجح الزرفي بتشكيل حكومته؟

يبذل رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، الشخصية التي وصفت بالصدامية والاقتحامية، جهود مكثفة لتشكيل حكومة جديدة بعد ان وضع الكرة بملعب مجلس النواب من خلال تقديم برنامجه الحكومية المتمثل بـ 16 فقرة د...


  شوان يعود الى عائلتة بعد شفائه من كورونا
  شركة بايونير تنتج دواء مجانا لعلاج فايروس كورونا

كاريكاتیر