الرئيس معصوم: حقوق المحافظات من البترودولار محفوظة


24/2/2015 09:48:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الرئيس معصوم في البصرة

اختتم رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم  زيارته الى البصرة  يوم الاثنين 23-2-2015 وعاد الى بغداد ، وذلك بعد أن أجرى مباحثات مكثفة مع الحكومة المحلية ممثلة بمحافظ البصرة ومجلسها ورؤساء دوائرها وقائد عملياتها وقائد الشرطة في البصرة تناولت مختلف القضايا في المقدمة منها قانون 21 الخاص بمنح صلاحيات للحكومات المحلية ، والبترودولار ، وتنشيط الاستثمار في المحافظة ومعالجة الاوضاع البيئية والعمرانية والخدمية في المحافظة . 

و أشار رئيس الجمهورية فؤاد معصوم الى ان الظروف الحالية تعرقل اعطاء المحافظات حقوقها من البترودولار ، لكن هذه الحقوق محفوظة .

وعدت زيارة رئيس الجمهورية لمحافظة البصرة  بأنها تاريخية وناجحة فهي الاولى من نوعها منذ سقوط الطاغية عام 2003 لم يزر المحافظة اي رئيس جمهورية . وقد اكتسبت زيارة الرئيس للبصرة بأهمية كبيرة نظرا للحميمية التي تميزت لقاءات سيادته مع مختلف القوى الاجتماعية والاكاديمية والسياسية في البصرة . وقد التقى سيادته  بمحافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي ورئيس واعضاء مجلسها وكذلك زار جامعة البصرة والتقى رئيسها  والهيئة التدريسية فيها كما التقى بنخبة من شيوخ عشائرها ونخبها الاكاديمية والاقتصادية من رجال وسيدات الاعمال فضلا عن مختلف ممثلي مكوناتها ورجال الدين المسلمين وممثلي الطوائف المسيحية والصابئة المندائيين .  وأكد سيادته على اهمية البصرة التاريخية والحالية للعراق ، وقال "  يجب ان تعود البصرة الى مكانتها الزاهية كما كانت سابقا " ، وأوضح أن البصرة من حقها ان تكون عاصمة اقتصادية للبلاد وسنبذل جهدنا لجعلها كذلك استنادا الى موقعها الاستراتيجي وقربها من الخليج وايران ، لافتا الى ضرورة تطوير علاقات العراق بجواره والوصول بها الى مستويات جيدة . 

وأتفق رئيس الجمهورية  مع القائلين بأن قانون الاستثمار الحالي يجب تطويره وازالة المعرقلات التي يتضمنها والتي تشكل عوامل طاردة للاستثمار الاجنبي. وقال سيادته ان الاجواء السياسية الحالية ستسهم في اتفاق الكتل السياسية وتمرير القوانين ومن بينها القوانين المتعلقة بالبصرة . 

وقال الرئيس خلال لقائه بممثلي فعاليات البصرة المختلفة أنه رئيس لكل العراق ويعمل لما فيه خير العراق ومصلحته ، وانه صحيح قد جاء وفق متطلبات النظام السياسي العراقي كممثل للمكون والقومية الكردية ، ولكنه حال تسنمه منصبه لبس العباءة العراقية واصبح من حصة كل العراق بكل مكوناته وطوائفه ، ولذلك فإنه طلب ان يكون الموظفون في رئاسة الجمهورية من كل قوميات وطوائف ومذاهب العراق وتكويناته ، وعندما علم انه لايوجد موظفون من الطائفة المندائية طلب بتعيين اربعة موظفين ينتمون للطائفية المندائية ولكن من حملة الشهادات ومن اصحاب الكفاءة والاختصاص .   

وخاطب رئيس الجمهورية  أهالي البصرة مؤكدا أنه سينقل معاناة البصريين الى بغداد لدراستها وبحث الحلول لكافة المشكلات وانه سيضعها في على جدول الاولويات في اجتماعات الرئاسات . 

وكان احد شيوخ عشائر البصرة قد أهدى سيادته باسم البصرة وشعبها عباءة عربية والبسها لسيادته . 

من جانب آخر عبر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم عن سعادته لزيارة البصرة وجامعتها العريقة التي يرتبط بها وجدانياً وروحياً كونه عاش في البصرة ثلاثة اعوام مع عائلته وارتبط مع جيرانه في منطقة التنومة بوشائج وعلاقة اجتماعية وطيدة.

وكان رئيس الجامعة وعمداء الكليات ورؤساء الاقسام وأعضاء الهيئة التدريسية قد استقبلوا يوم الاثنين 23-2-2015 سيادة الرئيس الدكتور فؤاد معصوم . 

وأكد الرئيس في كلمة له في الجامعة انه يرتبط بجامعة البصرة بذكريات لازالت حاضرة في نفسه حيث إنه درّس مادة الفلسفة في كلياتها.

وأوضح ان البصرة في تاريخها وحاضرها تمثل العقلانية حيث ظهرت فيها الحركات الفكرية العقلانية مثل المعتزلة واخوان الصفا التي ظهرت في البصرة . وكانت هذه الجماعة الاخيرة  موضع دراسة الرئيس حتى كانت اطروحته للدكتوراه حول هذه الجماعة، واوضح رئيس الجمهورية انه لازال مديناً للبصرة وبالتالي ان واجبه الدستوري وشعوره الشخصي ازاء البصرة يدفعانه الى بذل الجهود للمساعدة في النهوض بالبصرة وحاجاتها سيما في الاطار الخدمي والاكاديمي والثقافي.

وقد اقامت رئاسة الجامعة حفل استقبال للرئيس حضره رئيس الجامعة وعمدائها واساتذتها فضلا عن زملاء الرئيس التدريسيين اثناء ممارسته مهنة التدريس في الجامعة.

وتضمن الحفل قراءة آيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وعزف النشيد الوطني وكلمة ترحيبية لرئيس الجامعة الدكتور ثامر احمد حمدان ومن ثم كلمة لسيادة رئيس الجمهورية.

وفي ختام الحفل كرمت جامعة البصرة سيادة رئيس الجمهورية بعباءة الجامعة وقلادتها. 

 

PUKmedia  البصرة 

صور خبرية
  • صورة لفريق طبي في احد ازقة بغداد

  • حدائق هواري شار في السليمانية خاوية من المواطنين لالتزامهم بحظر التجوال

  • برج آزادي في طهران يتشح باعلام الدول تضامنا مع جهود مكافحة فايروس كورونا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتفقد مستشفى الخاص بمكافحة فايروس كورونا

  • شركة بايونير في السليمانية تنتج عقارا ضد كورونا

  • فرض الحجر الصحي على بلدة خليفان

  • مستشارو التحالف الدولي يغادرون قاعدة كي ون

  • حكومة الاقليم تجتمع عن طريق فيديو كونفراس لبحث تحديات كورونا


                                           

الحكومة الفرنسية تنشر تعليمات صحية باللغة الكوردية


نشرت الحكومة الفرنسية، يوم الخميس، تعليمات وارشادات صحية لمواجهة فايروس كورونا باللغة الكوردية.

وطالب الموقع الحكومي للحكومة الفرنسية في بيان نشرته باللغة الكوردية وباللهجتين السورانية والك...


  ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا للعراقيين في الخارج
  تسجيل اصابتين بكورونا لعراقيين في هولندا
                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

شركة بايونير تنتج دواء مجانا لعلاج فايروس كورونا

بدأت شركة بايونير للصناعات الدوائية العراقية والتي مقرها في مدينة السليمانية الاستعداد للمباشرة بتصنيع دواء "هيدروكسي كلوروكوين " لصالح وزارة الصحة العراقية، ووزارة صحة الاقليم ويكون مجانا دعما للق...


  إستمرار الحوارات لتشكيل الحكومة الجديدة
  معمل ألبسة في السليمانية يتحول لإنتاج الكمامات الطبية

كاريكاتیر