الرئيس معصوم: ما يتعرض له العراق من تهديد ارهابي يطال الجميع


17/2/2015 14:43:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
جانب من اللقاء

استقبل سيادة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في قصر السلام ببغداد اليوم الثلاثاء 17/2/2015 النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد اسحاق جهانغيري والوافد الرسمي رفيع المستوى المرافق لسيادته.

وفي مستهل اللقاء الذي حضره نائبا رئيس الجمهورية الدكتور اياد علاوي والسيد اسامة النجيفي رحب سيادة الرئيس بالضيف والوفد المرافق، مشيراً إلى أهمية الزيارات واللقاءات المتواصلة والمتبادلة بين المسؤولين في الدولتين الجارتين لأهمية الظرف التاريخي الذي تمر به المنطقة ولحجم التحديات الكبيرة التي تتعرض لها ولضرورة التعاون البناء الذي من شأنه حفظ أمن واستقرار الدولتين والمنطقة والعالم.

وأشار رئيس الجمهورية في حديث موسع أثناء اللقاء إلى الأهمية الكبيرة التي تحكم العلاقات بين العراق وإيران، وهي علاقات مشتركة على صعيد الجوار أو على الصعيد الديني والاجتماعي والاقتصادي وسواها من العوامل المشتركة التي تمنح العلاقة بالجار الايراني خصوصية كبيرة.

وأوضح سيادة الرئيس أن هذه الخصوصية هي التي تجعل من المسؤولية التأكيد دائما أن العراق لا ينظر إلى علاقته بإيران من خلال طبيعة نظر الآخرين في المنطقة والعالم لهذه العلاقة وبالعكس أيضاً، وإنما انطلاقا من زاوية المصالح المشتركة للشعبين الجارين ومصلحة استقرار وتقدم المنطقة وبما يحفظ هذه المصالح ويعززها دائما.

كما أشار رئيس الجمهورية إلى أن ما يتعرض له العراق من تهديد ارهابي هو تهديد يطول الجميع، ولعل التفاهم والتعاون مع الجميع وبضمنهم الأصدقاء في ايران هو جزء أساس من المسؤولية التي تراعي حجم التهديد وخطورة التحديات التي يتعرض لها البلد وتتعرض لها جميع دول المنطقة.

وفي هذا السياق عبر الرئيس معصوم عن شكره وتقديره للدور الإيراني الداعم على الصعيد اللوجستي والفني والعسكري لحرب العراقيين ضد داعش وكافة ذيول الارهاب.

وأوضح أن من الضروري تعزيز هذا التعاون والارتقاء به في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والزراعية وبما يعزز اضطراد تقدم العلاقات القائمة على التعاون والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

ومن جانبه شكر النائب الأول رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور اسحاق جهانغيري سيادة الرئيس لما لقيه والوفد المرافق من استقبال وحفاوة، ونقل تحيات فخامة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد حسن روحاني  ودعوته لسيادته لزيارة إيران حيث ستلبى الدعوة في موعد قريب.

وتحدث نائب الرئيس الإيراني عن خطورة التحدي الارهابي المتمثل بجماعات داعش والذي يتعرض له العراق ويمتد إلى أكثر من دولة في المنطقة مشيرا إلى أن ايران تنظر إلى هذا الخطر بوصفه تهديدا للمنطقة وللعالم، كما أنها تفهم أنه تهديد وممارسات يراد بها الاساءة والتشويه للإسلام والمسلمين.

وأكد في حديثه أثناء اللقاء أن السبيل لمواجهة الجماعات الارهابية (لا ينبغي أن يقتصر على محاربتها عسكريا فحسب بل أيضاً ايديولوجيا وتجفيف منابعها المالية والبشرية).

وبهذا الخصوص أشار السيد جهانغيري إلى ضرورة أن تدعم الأسرة الدولية الشعبين العراقي والسوري في محاربة هذه الجماعات مادام العراقيون والسوريون يشكلون خط المواجهة الرئيس أمام الارهاب الذي يستهدف الجميع.

وعبر نائب الرئيس عن تهانيه ومباركته لسيادة الرئيس وللشعب العراقي لما تحقق من انتصارات ضد داعش ولتحرير بعض المناطق ومواصلة الجهد من أجل تحرير بقية الاراضي الوطنية من احتلال زمر داعش.

كما عبر عن دعم ايران وتقديرها للجهود الذي يبذلها رئيس الجمهورية والمسؤولون الآخرون في الدولة العراقية من أجل العمل على تطوير العلاقات مع جميع دول الجوار، مؤكدا وقوف إيران دائما بالسراء والضراء مع الشعب العراقي بكافة اطيافه، مشيرا إلى أن (أمن وأمان العراق هو أمن وأمان لنا).

كما عبر عن استعداد ايران لتقديم خبراتها في هذا الظرف الذي يواجه فيه العراق مشكلات مالية واقتصادية جراء انخفاض أسعار النفط، مشيرا إلى تجربة الجمهورية الاسلامية الايرانية في تحرير اقتصادها بشكل كبير من الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل.

وحضر اللقاء من الجانب الإيراني إضافة إلى الوفد رفيع المستوى سعادة سفير ايران السيد حسن دانائي فر، فيما حضره من العراق رئيس ديوان الرئاسة السيد نصير العاني وعدد من المستشارين.

 

PUKmedia  بغداد 

صور خبرية
  • انتخاب مام جلال رئيسا للعراق في 5 نيسان 2005

  • صورة من الجو لاربيل اثناء حظر التجوال الشامل

  • طالباني يشيد بجهود مكافحة تفشي فايروس كورونا

  • صورة لفريق طبي في احد ازقة بغداد

  • حدائق هواري شار في السليمانية خاوية من المواطنين لالتزامهم بحظر التجوال

  • برج آزادي في طهران يتشح باعلام الدول تضامنا مع جهود مكافحة فايروس كورونا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتفقد مستشفى الخاص بمكافحة فايروس كورونا

  • شركة بايونير في السليمانية تنتج عقارا ضد كورونا


                                           

تسجيل حالتي وفاة جديدة بكورونا لعراقيي المهجر


اعلنت وزارة الخارجية الاتحادية، يوم الاحد، عن تسجيل حالتي وفاة و12 اصابات جديدة للجالية العراقية في المهجر.

وقال د. أحمد الصحاف المتحدث باسم الخارجية في بيان حصل   الحكومة الفرنسية تنشر تعليمات صحية باللغة الكوردية
  ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا للعراقيين في الخارج

                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

هل سينجح الزرفي بتشكيل حكومته؟

يبذل رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، الشخصية التي وصفت بالصدامية والاقتحامية، جهود مكثفة لتشكيل حكومة جديدة بعد ان وضع الكرة بملعب مجلس النواب من خلال تقديم برنامجه الحكومية المتمثل بـ 16 فقرة د...


  شوان يعود الى عائلتة بعد شفائه من كورونا
  شركة بايونير تنتج دواء مجانا لعلاج فايروس كورونا

كاريكاتیر