مجلس النواب ينهي قراءة مشروع قانون المجلس الوطني للمياه


16/2/2015 16:30:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مجلس النواب ينهي قراءة مشروع قانون المجلس الوطني للمياه

أنهى مجلس النواب بجلسته الثالثة عشر التي عقدت برئاسة الدكتور سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 218 نائباً، اليوم الأثنين 16/2/2015، القراءة الاولى لمشروعي قانونين ابرزهما مشروع قانون المجلس الوطني للمياه فضلا عن قراءة تقرير بشان أعمال لجنة الأمن والدفاع.
وفي مستهل الجلسة اعلن رئيس المجلس عن عقد اجتماع لقادة الكتل النيابية مع وزيري الدفاع والداخلية في القاعة الدستورية بشأن الاوضاع الامنية.
بعدها تلا النائب حاكم الزاملي رئيس لجنة الامن والدفاع تقرير اللجنة حول اعمالها التي تتلخص بمتابعة التشريعات القانونية ومراقبة الاجهزة الامنية لاعمالها .
واكد النائب الزاملي ان اللجنة استطاعت في المحور التشريعي دراسة وابداء ملاحظاتها بشأن مشاريع القوانين، منوها الى وجود 23 مشروع قانون قيد الدراسة بالاشتراك مع اللجان الاخرى بينها العديد من مشروعات القوانين التي تم قراءتها قراءة اولى بالاضافة الى مشاركة اللجنة في انضاج عدد اخر من مشروعات القوانين.
ولفت رئيس لجنة الامن والدفاع الى قيام اللجنة بسلسلة من الزيارات الميدانية والتواصل مع الاجهزة الامنية وعقد جلسات الاستماع وعرض بيانات تخص اللجان التحقيقية المتعلقة بالاحداث الامنية وتقديم التوصيات بشان المتورطين بالخروقات، لافتا الى ان اللجنة عقدت 8  اجتماعات بصورة منتظمة ودورية في الفصل التشريعي الحالي.
وبين النائب الزاملي ان لجنة الامن والدفاع اوشكت على الانتهاء من التحقيق بقضية سبايكر في غضون اسبوعين فيما تم الانتهاء من التحقيق بقضية السجر وقضية سقوط الموصل التي تم تحديد سقف زمني للانتهاء منها في غضون شهرين بالاضافة الى التحقيق بقضايا اخرى.
واوضح رئيس لجنة الامن والدفاع  ان اللجنة استضافت اغلب المسؤولين في وزارة الدفاع بالاضافة للقادة الامنيين وقائد عمليات الانبار ورئيس مجلس محافظة صلاح الدين ومحافظها والقيادات الامنية في المحافظة للاطلاع على الاوضاع الامنية بالاضافة الى استضافة مسؤولين في جهاز المخابرات والحشد الشعبي وجهاز الامن الوطني فضلا عن عقد لقاءات مع السفراء الاجانب في العراق.
واوصت اللجنة في تقريرها بمراجعة الوضع الامني في عموم العراق ووضع جدول زمني لاستضافة جميع قيادات العمليات والاجهزة الاستخبارية والامنية والتركيز على الدور الرقابي ومراقبة عقود التسليح والتجهيز خلال اجراء الزيارات الميدانية بالاضافة الى التنسيق مع اللجان الاخرى لرصد حالات الفساد الاداري والحالات التي تمس حقوق الانسان .
وتضمنت التوصيات تشكيل منظومة لاعداد الضباط بشكل مهني والابتعاد عن مبدأ المحسوبية والمحاصصة  واعداد خطة محكمة لتحرير محافظة الانبار والتصويت على اسماء كبار الضباط في مجلس النواب بعد ان تتم دراستها من قبل لجنة الامن والدفاع فضلا عن نية اللجنة عقد مؤتمرات لبحث الاوضاع الامنية ومن بينها مناقشة حالات الخطف والابتزاز.
من جانبه، اثنى الجبوري على تقرير اللجنة، داعيا الى الاستمرار بمتابعة اعمالها في الجانبين التشريعي والرقابي.
وفي شأن آخر قررت هيئة الرئاسة تأجيل التصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى دستور المنظمة الدولية للهجرة بعد تقديم تقرير نهائي من اللجان المعنية بشأن مشروع القانون.
وانهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق جمهورية العراق على تعديل الاتفاقية الموحدة لإستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية لسنة 1980، والمقدم من اللجنتين المالية والعلاقات الخارجية بغية تشجيع الاستثمار في الدول العربية وحث القطاع الخاص العربي للاستفادة من المزايا التي توفرها الاتفاقية.
وانجز المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون المجلس الوطني للمياه، والمقدم من لجنتي الزراعة والمياه والأهوار والقانونية، والذي يهدف الى تبني ستراتيجية موحدة في شأن تامين حصص العراق من المياه الدولية المشتركة، ورسم سياسة وطنية لحماية الموارد المائية والمحافظة عليها وضمان حسن استغلالها وتوزيعها توزيعا عادلا بين الاقليم والمحافظات والقطاعات المستخدمة.
بعدها قررت هيئة الرئاسة رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء المقبل 24/2/2015.

PUKmedia عن الدائرة الاعلامية لمجلس النواب

صور خبرية
  • طالباني يشيد بجهود مكافحة تفشي فايروس كورونا

  • صورة لفريق طبي في احد ازقة بغداد

  • حدائق هواري شار في السليمانية خاوية من المواطنين لالتزامهم بحظر التجوال

  • برج آزادي في طهران يتشح باعلام الدول تضامنا مع جهود مكافحة فايروس كورونا

  • لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يتفقد مستشفى الخاص بمكافحة فايروس كورونا

  • شركة بايونير في السليمانية تنتج عقارا ضد كورونا

  • فرض الحجر الصحي على بلدة خليفان

  • مستشارو التحالف الدولي يغادرون قاعدة كي ون


                                           

الحكومة الفرنسية تنشر تعليمات صحية باللغة الكوردية


نشرت الحكومة الفرنسية، يوم الخميس، تعليمات وارشادات صحية لمواجهة فايروس كورونا باللغة الكوردية.

وطالب الموقع الحكومي للحكومة الفرنسية في بيان نشرته باللغة الكوردية وباللهجتين السورانية والك...


  ارتفاع حصيلة الوفيات بكورونا للعراقيين في الخارج
  تسجيل اصابتين بكورونا لعراقيين في هولندا
                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

شوان يعود الى عائلتة بعد شفائه من كورونا

عاد شوان عبدالله الاستاذ الجامعي وطالب الدكتوراة الى عائلته بعد تماثله للشفاء من فايروس كورونا. 

ويقول الاستاذ الجامعي شوان عب...


  شركة بايونير تنتج دواء مجانا لعلاج فايروس كورونا
  إستمرار الحوارات لتشكيل الحكومة الجديدة

كاريكاتیر