"ميسي بغداد" أفضل فيلم في مهرجان ايرفن الأمريكي


28/1/2015 10:40:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
" ميسي بغداد" أفضل فيلم في مهرجان ايرفن الأمريكي

كشف المؤرخ  السينمائي مهدي عباس ان الفيلم العراقي الأسطورة " ميسي بغداد" للمخرج سهيم عمر خليفة توج ضمن مهرجان ايرفن السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأميركية، والذي أقيم للفترة من 16 إلى 22 من الشهر الجاري .
وقال عباس لمندوب قسم الإعلام والاتصال الحكومي في وزارة الثقافة ان " ميسي بغداد" حصل على جائزة افضل فيلم في المهرجان، وهي الجائزة الخمسون التي حصدها، مضيفاً " ان الفيلم يعد العمل السينمائي العراقي الاول من حيث الجوائز والعروض في المهرجانات السينمائية الدولية والتي تجاوزت ال 150 مهرجان .
وأشار عباس الى "ان الفيلم يستعرض قصة الصبي حمودي الذي تأثر بظروف الحرب في بلادنا ويعيش بساق واحدة وعمره 8 سنوات، ويعشق كرة القدم مثل باقي الأطفال في القرية التي يعيش فيها، كما أنه من أشد المعجبين باللاعب الأرجنتيني ميسي ويرتدي قميصه في معظم أحداث الفيلم، وفي ليلة نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا بين برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي يعطل جهاز التلفزيون في منزل حمودي والذي يسعى لإقناع والده بالسفر إلى بغداد لإصلاح الجهاز قبل المباراة، وتتواصل أحداث الفيلم.
وقال سهيم عمر خليفة في تصريح صحفي اطلع عليه مندوب القسم الإعلامي بوزارة الثقافة: إنّ فيلمه القصير "نال حتى الآن أكثر من 800 ألف مشاهدة في موقع اليوتيوب عبر ثلاثة روابط في الموقع"، وعبر عن سعادته بهذا العمل وأنّه فخور بالنتائج التي حققها فيلمه.
وأشار خليفة الذي يعيش في بلجيكا حالياً أنّ فيلمه "يسجل رقم قياسي في موقع اليوتيوب كأكثر فيلم مشاهدة من بين الأفلام الكوردية والبلجيكية".
في غضون ذلك حقق الفيلم نجاحاً لافتاً بعد أن تم عرضه فى مهرجان السينما الدولى في مدينة لوفين البلجيكية، كما حظي بنجاح كبير عند المشاركة في مهرجان دبى الدولي السينمائي في كانون الأوّل/ ديسمبر من العام الماضي.
يذكر أنّ ميزانية الفيلم كانت بتمويل من رجال الأعمال من أقليم كوردستان العراق وبلجيكا ودولة الإمارات العربية المتحدة، إذ بلغت 130 ألف دولار.
والفيلم الذي صور في ضواحي بغداد في الصيف الماضي، أصبح محل إهتمام الإعلام الكوردي والعربي والأوربي نظراً للمحتوى الإنساني للفيلم والأسم الذي يحمله.
ومن الطريف أن العمل أتاح الفرصة للطفل العراقي علي الزيداوي، الذي تقمص دور نجم الفريق ليونيل ميسي في الفيلم، القدوم إلى برشلونة ورؤية لاعبه المفضل ميسي وزملائه بالفريق الكتلوني على أرض الواقع.
جديرٌ بالذكر ان المخرج الكوردي سهيم عمر خليفة من مواليد كوردستان العراق عام 1980، حاصل على الماجستير في الفنون والتصميم من "جامعة سينت لوكاس" في بلجيكا. نال فيلمه "أرض الأبطال" جائزة خاصة ضمن مسابقة "أجيال" في "مهرجان برلين السينمائي" 2011، وحصد حتى الآن 21 جائزة في مهرجانات عالمية، ويعدّ هذا الفيلم أوّل فيلم ينتج في بلجيكا ويحصد كلّ هذه الجوائز.

PUKmedia

صور خبرية
  • احياء الذكرى الـ 32 لعمليات الانفال في منطقة جافايتي

  • اجتماع المجلس القيادي ليوم الخميس

  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية


                                           

سفارة العراق في طهران: لاداعي لذعر الجالية من كورونا


ذكرت السفارة العراقية في العاصمة الايرانية طهران، اليوم الخميس، بأن ايران اكدت أن فايروس كورونا تحت السيطرة.

وأضافت السفارة في بيان مقتضب تابعه PUKmedia...


  بريطانيا.. فنانون كورد يقيمون معرضا فنيا
  العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

الحركة السياحية والتجارية طبيعية بين الاقليم وايران

أكدت ادارة مطار السليمانية الدولي، اليوم الخميس، ان حركة الرحلات الجوية من والى ايران تسري بشكل طبيعي، فيما اكدت مديرية منفذ باشماخ الحدودي على عدم اغلاق المنفذ.

وأعلن محمد رضا قدير، رئيس ج...


  لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية
  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

كاريكاتیر