مجلس النواب ينهي القراءة الاولى لـ3 مشاريع قوانين


24/1/2015 19:18:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مجلس النواب ينهي القراءة الاولى لـ3 مشاريع قوانين

انهى مجلس النواب بجلسته السابعة من فصله التشريعي الثاني بسنته التشريعية الاولى التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس، وبحضور 247 نائباً، اليوم السبت 24/1/2015، القراءة الاولى لثلاثة مشاريع قوانين.
وفي مستهل الجلسة هنأ رئيس المجلس ابناء الشعب العراقي لاستضافة العراق مؤتمر برلمانات الدول الاسلامية في عام 2016 مقدماً شكره للنائب الاول لرئيس المجلس الشيخ همام حمودي والوفد المشارك في مؤتمر البرلمانات الاسلامية الذي اختتم اعماله في اسطنبول لدوره للتفاوض في تحقيق هذا الانجاز.
من جهة اخرى دعا الجبوري اللجان النيابية المعنية لدراسة مشاريع القوانين من اجل احالتها الى هيئة الرئاسة.
وتلت لجنة الشباب والرياضة بيانا، باركت فيه فوز المنتخب الوطني على منتخب ايران في بطولة كأس آسيا، مشيرة الى ان اسود الرافدين قدموا ملحمة كروية بامتياز مع المنتخب الايراني مكنتهم من التأهل الى نصف نهائيات آسيا، مؤكدة ثقتها بتحقيق المنتخب الفوز على منتخب كوريا الجنوبية والحصول على كأس آسيا، مطالبة هيئة الرئاسة بمكافئة لاعبي والملاك التدريبي بمناسبة النتائج الايجابية ورصد مبلغ 25 مليار دينار لوزارة الشباب والرياضة.
كما تلا النائب حيدر الشمري بيانا باسم لجنة الصحة اشار فيه الى تعرض نحو 100 مواطن في بغداد الى اصابات بجروح نتيجة اطلاق العيارات النارية بعد فوز المنتخب الوطني، لافتا الى ان المرجعيات الدينية والقوانين النافذة اكدت مرارا عدم جواز اطلاق العيارات النارية في اي مناسبة كانت كونها تهدد حياة المواطنين، مطالبا مجلس النواب بمفاتحة الحكومة والجهات المعنية لمعالجة الموضوع.
وفي شان آخر تلا النائب نيازي معمار اوغلو بيانا استنكر فيه استهداف المكون التركماني في عدد من المحافظات، مشيرا الى اقتحام شباب التركمان لمعاقل اوكار تنظيم داعش الارهابي ردا على انتهاكات التنظيم الارهابي، داعيا الحكومة الاتحادية والحشد الشعبي والجيش الى الاستعداد لشن عملية تحرير قرية بشير من دنس عصابات داعش، مطالبا الرئاسات الثلاث بالحفاظ على الهوية التركمانية.
من جهته طالب رئيس المجلس اللجنة المالية للاسراع بانجاز مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2015 ليتسنى للمجلس النظر باستمرار عمل مجلس النواب لحين اقرارها.
وقررت هيئة الرئاسة تأجيل التصويت على مشروع قانون تعديل قانون الغاء النصوص القانونية التي تمنع المحاكم من سماع الدعاوى رقم (17) لسنة 2005 والمقدم من اللجنة القانونية الى الجلسة المقبلة.
وقررت هيئة الرئاسة تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى معاهدة المحافظة على الانواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية (cms) والمقدم من لجنتي لجنة الصحة والبيئة والعلاقات الخارجية.
وصوت المجلس من حيث المبدأ على استمرار  مشروع قانون منع استعمال وانتشار الاسلحة الكاتمة للصوت بعد الانتهاء من القراءة الاولى للقانون المقدم من اللجنة القانونية لغرض مكافحة جريمة القتل او الشروع فيها باستعمال السلاح الكاتم للصوت ولما تشكلههذه الجريمة من اعتداء خطير على امن وسلامة المجتمع.
كما صوت المجلس من حيث المبدأ على المضي بمشروع قانون الغاء قرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل) المتعلقة بمحافظة كركوك بعد الانتهاء من القراءة الاولى للقانون، المقدم من اللجنة القانونية والذي يأتي لصدور العديد من قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل باستملاك الاراضي العائدة للمواطنين ولاجل اعادة الحقوق الى اصحابها وازالة الاثار الناجمة عنها.
وانجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون ضحايا الارهاب رقم 20 لسنة 2009 والمقدم من اللجنة القانونية بهدف زيادة مبالغ التعويض للمتضررين من العمليات الارهابية والاخطاء العسكرية التي وقعت بجمهورية العراق اثناء وبعد سقوط النظام البائد وتبسيط اجراءات عمل اللجنة المشكلة بموجب القانون والاسراع في حسم الملفات بحضور دائمي لتلك اللجان وتلافي بعض الثغرات التي افرزها تطبيق القانون ولغرض منح المشمولين باحكام القانون رقم 20 لسنة 2009 من الشهداء وذويهم الامتيازات المقررة بموجب قانون مؤسسة الشهداء رقم 3لسنة 2006 المعدل.
وفي شأن آخر، قدم الجبوري تعازي المجلس للعالم الاسلامي واهالي البصرة خصوصا لوفاة المرجع الديني العلامة السيد علي الموسوي رحمه الله.
وقررت هيئة الرئاسة تأجيل القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الرابع لقانون تبليط الشوارع رقم (85) لسنة 1963 والمقدم من لجنة الخدمات والاعمار.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم  الأثنين المقبل 26/1/2015 .


PUKmedia عن الدائرة الاعلامية لمجلس النواب

صور خبرية
  • احياء الذكرى الـ 32 لعمليات الانفال في منطقة جافايتي

  • اجتماع المجلس القيادي ليوم الخميس

  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية


                                           

سفارة العراق في طهران: لاداعي لذعر الجالية من كورونا


ذكرت السفارة العراقية في العاصمة الايرانية طهران، اليوم الخميس، بأن ايران اكدت أن فايروس كورونا تحت السيطرة.

وأضافت السفارة في بيان مقتضب تابعه PUKmedia...


  بريطانيا.. فنانون كورد يقيمون معرضا فنيا
  العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي
                                           

عباس حسن: الرّواية هي الجنس الأكثر استيعاباً للتّحولات التّاريخيّة والإنسانيّة


في زيارته الأخيرة للأردن قادماً من فنلندا التي اختارها مهجراً له، أو اختارته لذلك، كان هذا اللّقاء معه.

•إطلالة على عباس داخل ...


  معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً
  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
                                           

الحركة السياحية والتجارية طبيعية بين الاقليم وايران

أكدت ادارة مطار السليمانية الدولي، اليوم الخميس، ان حركة الرحلات الجوية من والى ايران تسري بشكل طبيعي، فيما اكدت مديرية منفذ باشماخ الحدودي على عدم اغلاق المنفذ.

وأعلن محمد رضا قدير، رئيس ج...


  لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية
  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

كاريكاتیر