مجلس النواب ينهي القراءة الاولى لمشروع قانون المحكمة الاتحادية


21/1/2015 16:02:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
مجلس النواب ينهي القراءة الاولى لمشروع قانون المحكمة الاتحادية

أنهى مجلس النواب بجلسته الخامسة من فصله التشريعي الثاني بسنته التشريعية الاولى التي عقدت برئاسة آرام الشيخ محمد نائب رئيس المجلس وبحضور 222 نائباً، اليوم الاربعاء 21/1/2015، القراءة الأولى لأربعة مشاريع قوانين من بينها مشروع قانون المحكمة الاتحادية.
وفي مستهل الجلسة قدم رئيس الجلسة احر التعازي باسم مجلس النواب للنائب ميثاق عبد الكاظم بوفاة والده، لافتا الى ان اللجنة المالية مستمرة باجتماعاتها منذ وصول القانون الى مجلس النواب لمناقشة مشروع قانون الموازنة لعام 2015 ووضع اللمسات الاخيرة عليه، مثنياً على جهودها في الانتهاء من المناقشة في اقرب وقت.
بعدها تلا النائب حامد الخضري بيانا ندد فيه بقيام صحيفة فرنسية بنشر رسوم كاريكاتيرية مسيئة للرسول الاعظم محمد (ص)، مشيرا الى ان العديد من الدول التزمت الصمت تجاه تلك الاساءة، داعياً مجلس النواب والحكومة الى بذل الجهود اللازمة لسن قانون عبر الجهات الدولية يجرم من يسئ الى الانبياء.
ولفت آرام الشيخ محمد الى توجه وفدين نيابيين الى تركيا لبحث العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في المنطقة ومكافحة الارهاب.
وبين رئيس الجلسة، ان الوفد الاول برئاسة سليم الجبوري رئيس مجلس النواب زار انقرة والتقى بعدد من المسؤولين من بينهم رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو لبحث التحديات الامنية والعلاقات بين البلدين حيث اظهرت تركيا حرصها على دعم العراق فضلا عن اجراء لقاءات مع النازحين وممثلين عنهم لبحث اوضاعهم الانسانية، منوها الى ان الوفد الاخر الذي يزور تركيا هو برئاسة الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس المجلس للمشاركة في مؤتمر البرلمانات الاسلامية باسطنبول على ان يشارك فيه الجبوري لاحقا، مشيرا الى ان الوفد النيابي سيقدم دعوة لعقد مؤتمر البرلمانات الاسلامية في عام 2016 في بغداد.
وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الخامس لقانون صيانة شبكات الري والبزل رقم (12) لسنة 1995، والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والقانونية والزراعة والمياه والأهوار، والذي ياتي لغرض المحافظة على شبكات الري والبزل ومنع التجاوز عليها والحفاظ على الحصص المائية بهدف زيادة الانتاج الزراعي وتشغيل مصادر المياه وصيانة مشاريع الري والبزل.
وأتم المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون إفراز الأراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الأساسي لمدينة بغداد والبلديات، والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والقانونية والزراعة والمياه والأهوار  من اجل ضمان حصول المواطنين على حقوقهم من الاراضي الواقعة ضمن حدود التصميم الاساسي للمدن والغاء القيود التي تمنع التصرفات القانونية.
وأنجز المجلس القراءة الأولى لمشــروع قانــون إيجــار الأراضــي الزراعيــة، المقدم من لجنة الزراعة والمياه بهدف تامين ايجار الاراضي الزراعية وفق مبادئ واسس جديدة والنهوض بواقع الزراعة وزيادة انتاج المحاصيل الستراتيجية خارج حدود الارواء واستثناء الاراضي الصحراوية من اجراءات المزايدة.
من جهة اخرى أنهى مجلس النواب القراءة الأولى لمشروع قانون المحكمة الإتحادية، والمقدم من اللجنة القانونية والذي جاء للعمل بالأحكام الواردة في المواد (52 و92 و93 و94 و97) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 ولمواكبة ماورد من تغييرات في العملية الديمقراطية والمؤسسات الدستورية ولما أفرزه التطبيق العملي لأحكام القانون النافذ.
وفي شان آخر قرر رئيس الجلسة تأجيل التصويت من حيث المبدأ على مشروعي قانون افراز الاراضي والبساتين وقانون ايجار الاراضي الزراعية الى جلسة اخرى بعد تسجيل اعتراضات عليهما من بعض النواب.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم غد الخميس 22/1/2015.


PUKmedia عن الدائرة الاعلامية لمجلس النواب

صور خبرية
  • احياء الذكرى الـ 32 لعمليات الانفال في منطقة جافايتي

  • اجتماع المجلس القيادي ليوم الخميس

  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية


                                           

سفارة العراق في طهران: لاداعي لذعر الجالية من كورونا


ذكرت السفارة العراقية في العاصمة الايرانية طهران، اليوم الخميس، بأن ايران اكدت أن فايروس كورونا تحت السيطرة.

وأضافت السفارة في بيان مقتضب تابعه PUKmedia...


  بريطانيا.. فنانون كورد يقيمون معرضا فنيا
  العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي
                                           

عباس حسن: الرّواية هي الجنس الأكثر استيعاباً للتّحولات التّاريخيّة والإنسانيّة


في زيارته الأخيرة للأردن قادماً من فنلندا التي اختارها مهجراً له، أو اختارته لذلك، كان هذا اللّقاء معه.

•إطلالة على عباس داخل ...


  معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً
  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
                                           

الحركة السياحية والتجارية طبيعية بين الاقليم وايران

أكدت ادارة مطار السليمانية الدولي، اليوم الخميس، ان حركة الرحلات الجوية من والى ايران تسري بشكل طبيعي، فيما اكدت مديرية منفذ باشماخ الحدودي على عدم اغلاق المنفذ.

وأعلن محمد رضا قدير، رئيس ج...


  لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية
  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة

كاريكاتیر