تركيا..اعتقال 23 شخصاً بتهمة التنصت على مسؤولين


20/1/2015 20:50:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
تركيا..اعتقال 23 شخصاً بتهمة التنصت على مسؤولين

اعتقلت الشرطة التركية 23 شخصاً يشتبه في ضلوعهم في عملية تنصت غير قانونية في خطوة قالت وسائل اعلام محلية إنها تستهدف أتباع عبد الله كولن رجل الدين الذي يعيش في الولايات المتحدة والذي كان حليفا للرئيس التركي رجب طيب اردوغان قبل أن ينقلب ضده.
ويحقق مدعون في أنقرة في مزاعم عن عمليات تنصت على اردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو وقائد القوات المسلحة ومسؤولين كبار آخرين. ولم يتسن الحصول على تعليق من مكتب الادعاء.
وفي تحرك منفصل استبدلت وزارة الداخلية قادة الشرطة في 21 اقليما طبقا لما ورد في الصحيفة الرسمية. ولم يتضح على الفور سبب استبدالهم.
وقالت شبكات تلفزيونية منها سي.ان.ان ترك: إن المداهمات التي شملت أربعة أقاليم منها أنقرة استهدفت "كيانات موازية" وهو التعبير الذي يستخدمه اردوغان للاشارة الى أتباع كولن في القضاء والشرطة والمؤسسات الأخرى.
وذكرت وسائل اعلام محلية انه صدرت أوامر اعتقال بحق 28 شخصا في هيئة الاتصالات والمجلس التركي للابحاث العلمية والتكنولوجية.
وقال وزير الاتصالات لطفي علوان إن عملية، يوم الثلاثاء 20/1/2015، كانت جزءا من ثلاثة تحقيقات جارية مع مسؤولين بهيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية (تي.آي.بي) متهمين بالضلوع في عملية تنصت غير قانونية.
واستند تحقيق فساد استهدف الدائرة المقربة من اردوغان وأعلن عنه في ديسمبر كانون الاول عام 2013 الى محادثات تم تسجيلها سربت فيما بعد على الانترنت.
وتقول الحكومة ان رجل الدين كان وراء هذا التحقيق وانه هو المحرض عليه في مسعى لاسقاط الحكومة. وأصدرت محكمة تركية في ديسمبر كانون الاول أمر اعتقال لكولن الذي يعيش في بنسلفانيا منذ عام 1999.
ورد اردوغان على هذا التحقيق بعملية تطهير لأجهزة الدولة ونقل الاف من رجال الشرطة ومئات القضاة والمدعين الذين يعتبرون مؤيدين لكولن.
ورد الحلفاء الغربيين لتركيا بقلق على ما يرون أنها مؤشرات على تقويض سيادة القانون. وتم إيقاف أربعة مدعين عن العمل بعد أن بدأوا تحقيقات الفساد وأسقطت المحكمة القضية.
ومن المقرر ان يصوت البرلمان على ما اذا كان سيحيل أربعة وزراء سابقين للمحاكمة بتهمة الفساد ويعد هذا واحدا من المسارات الاخيرة المفتوحة امام التحقيق.


PUKmedia وكالات

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية يكلف مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة الجديدة

  • مؤسسة " مام" الانسانية تقدم مساعدات طبية الى صحة السليمانية

  • الذكرى الـ17 لسقوط الصنم

  • انتخاب مام جلال رئيسا للعراق في 5 نيسان 2005

  • صورة من الجو لاربيل اثناء حظر التجوال الشامل

  • طالباني يشيد بجهود مكافحة تفشي فايروس كورونا

  • صورة لفريق طبي في احد ازقة بغداد

  • حدائق هواري شار في السليمانية خاوية من المواطنين لالتزامهم بحظر التجوال


                                           

تسجيل 3 وفيات و12 اصابة بكورونا لعراقيين في الخارج


أعلنت وزارة الخارجية الاتحادية، يوم الخميس، عن تسجيل ثلاث حالات وفاة و12 اصابة بفايروس كورونا لعراقيين في بريطانيا وألمانيا والسعودية والأردن وماليزيا.

الخارجية وعلى لسان متحدثها الدكتور أح...


  تسجيل حالتي وفاة جديدة بكورونا لعراقيي المهجر
  الحكومة الفرنسية تنشر تعليمات صحية باللغة الكوردية
                                           

أحمد الصفار: رئيس الوزراء المقبل يجب ان يتفهم بأن كوردستان اقليم اتحادي


أكد النائب أحمد الصفار مقرر اللجنة المالية النيابية قدرة العراق على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة جراء انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية. 

  مسؤول مركز تنظيمات كركوك: مستمرون بتطبيق سياسة الرئيس مام جلال
  الانصات المركزي تلغي مراسيم ايقاد شمعتها الـ27

                                           

محللون: حظوظ الكاظمي قوية للنجاح في مهمته

أعرب محللون سياسيون عن إعتقادهم بأن رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي سينجح في مهمته بتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة، داعين الجميع الى ادراك خطورة المرحلة الراهنة التي...


  انقلاب مفاجىء.. مرشح جديد لرئاسة الحكومة
  هل سينجح الزرفي بتشكيل حكومته؟

كاريكاتیر