يلدز: تركيا تساند العراق في حربه ضد تنظيم داعش الارهابي


18/1/2015 16:49:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
يلدز: تركيا تساند العراق في حربه ضد تنظيم داعش الارهابي

أعلن وزير الطاقة التركي تانير يلدز، اليوم الأحد 18/1/2015، عن توقيع محضر اجتماع الدورة الـ17 للجنة الاقتصادية العراقية التركية في العاصمة بغداد، ووصف الاجتماع بالمثمر والايجابي في تعزيز العلاقات بين البلدين.
وقال تانير يلدز خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية إبراهيم الجعفري في بغداد: إن العراق وتركيا وقعا، المحضر الخاص باجتماع الدورة الـ 17 للجنة الاقتصادية العراقية التركية المشتركة، مبينا أن وفدي الجانبين بذلا جهودا عميقة في اعداد هذا المحضر.
وأكد يلدز: أن الاجتماع كان مثمرا وايجابيا وله تأثيرات ايجابية على العلاقات بين الجانبين، لافتا انه تم التطرق خلال الاجتماع إلى المواضيع السياسية والاقتصادية وفتح الطريق للمستثمرين للعمل في كلا البلدين.
وأضاف يلدز: انعقاد هذا الاجتماع كان له مغزى كبير خاصة وانه جاء بعد الزيارات المتبادلة من قبل رؤساء الوزراء، مشيرا إلى أن العراق وتركيا متفقان الآن على رأي واحد وصف واحد ونستطيع أن نتفهم بعضنا الآخر بشكل جيد.
وتابع يلدز: أن تركيا تساند العراق في حربه ضد تنظيم داعش الارهابي، مبديا استعداد بلاده لتقديم الدعم للقوات العراقية في حربها ضد الارهاب.
اوضح يلدز: ان مايتم تصديره من النفط الخام العراقي عبر تركيا بلغ 450 الف برميلا، مشيرا الى ان هذه النسبة سترتفع الى 550 الف برميلا يوميا من خلال الاتفاق الذي عقد في بغداد.
وأضاف يلدز: ان عملية تصدير النفط من العراق الى تركيا تتم بكل شفافية وبإشراف ومراقبة المسؤولين في سومو، مبينا انه يتم ارسال كل الوصلات البنكية الخاصة بالمبيعات بشكل يومي الى بغداد وبعلم سومو.
وقال يلدز: إن تركيا من اكثر الدول التي تقدم المساعدات الانسانية للعراق، مشيراً الى ان بلاده قدمت حتى الان 700 شاحنة من المساعدات الانسانية للنازحين العراقيين.
ولفت الى ان هناك 40 الف نازح عراقي متواجدون في ثلاثة مخيمات بالاضافة الى ان هناك الالاف من النازحين الذين جاؤوا من سوريا.
واكد يلدز انه تم اتخاذ التدابير الفاعلة في الحدود ضد تنظيم داعش الارهابي، لافتا الى ان بلاده منعت دخول اكثر من 7000 مواطن اجنبي وطردت 1100 شخص يحملون جنسيات مختلفة من تركيا.
من جانبه، أكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، أن العلاقة مع الحكومة التركية ستكون في تصاعد مستمر، مشيراً الى أن العراق يواجه حرباً عالمية ثالثة ضد الإرهابيين.
وقال الجعفري: هذه الزيارات تعد خطوة متقدمة في تفعيل القضايا الخدمية والأمن بين الدولتين والأعمار والبناء والتجارة وهاتان الدولتان لهما دور مهم وفعال في عموم المنطقة.
وأضاف: أن النتائج كانت جيدة وكان ثمرها هذا اللقاء وأكدنا ضرورة دفع العلاقات التركية العراقية في تبادل المصالح من شانه إن يخدم الجميع.
وأكد الجعفري: إن الموقف التركي يقف إلى جانب العراق لدفع خطر الإرهاب واليوم نواجه حربا عالمية ثالثة ضد عصابات داعش الإرهابية.


PUKmedia

صور خبرية
  • اجتماع المجلس القيادي برئاسة بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني

  • المجلس القيادي يصادق بالاجماع على النظام الداخلي للاتحاد الوطني

  • لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسين مشتركين للاتحاد الوطني

  • ايفانكا ترامب في جامع الشيخ زايد

  • اجتماع المجلس القيادي يوم السبت 16 شباط

  • فالانتاين في السليمانية

  • استمرار تظاهرات بغداد وعدة محافظات بمشاركة نسوية بارزة

  • إجتماع المجلس القيادي يوم الخميس 13 شباط


                                           

العراق يرفض عسكرة الفضاء الخارجي


شارك، بكر فتاح، السفير والممثل الدائم للعراق في مكتب الامم المتحدة في فيينا في اجتماعات الدورة السابعة والخمسين للجنة العلمية والتقنية التابعة لمكتب الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للفترة 3-14/ ...


  وزير الهجرة يؤكد عودة العراقيين من دول المهجر طوعا
  قرار تركي لمصلحة الجالية العراقية
                                           

معتز حماد: فرشاة الفنان سلاح قادر أن يكتب تاريخياً


يبحثُ في رسوماتهِ عن وطنٍ يحترمُ الجميعَ ويستمدُّ قوته الفنية من هموم الناس وأوجاعهم، وعلى صوت فيروز حيث يكمنُ سرُ الإبداع، لا يطيلُ حديثاً ولا يدخل في جدالٍ يختصرُ الأ...


  ستار أمين: الافلام الوثائقية تنقل صور التجارب القديمة
  سالار كوشار: لا مراقب للواقع الموسيقي في كوردستان
                                           

لجوء العمال من شرق كوردستان الى الاقليم بسبب الازمة الاقتصادية

سببت العقوبات الامريكية المفروضة على ايران والحصار عليها ازمة اقتصادية ومالية لشرائح المجتمع ككل وخاصة الطبقة الفقيرة من عمال البناء فاغلب المشاريع العمرانية والاستثمار...


  عاملة صالون عراقية تنحر والدتها.. تفاصيل جريمة مروعة
   يوم واحد لا يكفي للحب

كاريكاتیر