هل الرشوة حالة طبيعية في المجتمع العراقي؟


3/11/2014 13:54:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
حالات الرشوة وإنتشار الفساد في المؤسسات الحكومية ظاهرة عامة

تعتبر حالات الرشوة وإنتشار الفساد في المؤسسات الحكومية ظاهرة عامة، وهناك من يرى بانها وصلت جميع مرافق الحياة وحتى رجال الدين.
عماد البغدادي، صاحب محال تجارية، يقول لـ PUKmedia، أن "الرشوة هي ظاهرة قديمة.. ونحن الآن في المرتبة الأولى من الفساد بحيث أن هذه الظاهرة إنتشرت وباتت أقوى وأفضع بحيث وصل للمواطن العادي ذي المنصب الصغير يستغل هذا المنصب بطريقته الخاصة ويعمل على إمتصاص دم الشعب".
وأضاف البغدادي، أن "ظاهرة الرشوة أخذت الآن طابعاً يتسم بالجرأة وتتم بطريقة علنية وأمام أُعين الناس، بعيدة عن أي رادع أمني لذا فنحن بحاجة للتوعية الإعلامية والثقافية والإجتماعية".
أما الاعلامي علي جواد، فيرى أن "الرشوة اصبحت ثقافة داخل الدوائر الحكومية أو غير الحكومية فللأسف أصبح المرتشي حالة طبيعية وغير المرتشي هو حالة غير طبيعية"، معتبراً، أن "ظاهرة الرشوة جزء لا يتجزأ من الإرهاب وربما أخطر"، متمنياً، أن "تأخذ الحكومة الحالية على عاتقها مسؤولية حقيقية وبجدية وان يتم محاسبة الفاعل والحفاظ على سيادة القانون".
الصحفي مهدي العبودي، يقول لـ PUKmedia،  "اليوم نلاحظ بأن المرتشي هو ليس الفقير و ليس بحاجة الى المال المرتشي وليس الراشي المرتشي الذي يطلب الرشوة هم اصحاب السلطة وأصحاب المال يعني ما معناه البرجوازيين والمتنفذين في السلطة والظاهرة ليست بجديدة على العراق لانها موجودة وأراها إرث من النظام المقبور والذي يعتبر مسبب مشاكل كل العراق وللاسف الفساد جعل العراق في المرتبة الاولى".
الناشطة في منظمات المجتمع المدني انعام عبد المجيد، ترى بأن "هذه الظاهرة إحدى الاسس  للانحلال في المجتمع، وعلى المواطن أن يتحمل مسؤولية كبيرة جداً في مكافحة هذه الظاهرة ولكن كيف؟؟ وخصوصاً في الوقت الحالي وهناك تخوف من قبل المواطن على حياته بان يتم استهدافه من قبل الأشخاص المتورطين مع الاخرين بان يتم تصفيته من خلال تسريب معلومات عن المبلغ عن عملية الرشوة او الفساد ولهذا تحتاج مؤسسات الدولة ومرافقها الى عملية تصفية وابعاد الرؤوس الكبيرة من تلك المقاعد على ان لا يتم تسفيرهم بطرق ملتوية بل يجب ان يقدموا للمحاكم وينالوا عقابهم، وسابقاً كنا نسال عن مصدر الأقلام او القرطاسية وعددها وكان سؤال يطرح من اين لك هذا؟؟ ويتم متابعة الاشخاص اصحاب النفوذ وكان العقاب موجوداً وانا واثق بان الرشوة سابقا كانت موجودة ولكن لم تكن بهذا الحجم وهذا الشكل واليوم هناك مثل عراقي يطبق الان "عيني عينك اريد منك "، أي اذا لم تعطيني المقسوم سوف لن انجز معاملتك لذا يضطر المواطن ان يساوم على كمية النقود مع الشخص المرتشي لكي ينجز معاملته".


PUKmedia شيماء طالباني / بغداد

صور خبرية
  • رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح يصدر مرسوما جمهوريا بإجراء الانتخابات

  • ازاحة الستار عن لوحة لشهداء منظمة الصقر الاحمر في خانقين

  • رئيس واعضاء المحكمة الدستورية يؤدون اليمين امام رئيس الجمهورية

  • رئيس الجمهورية يستقبل رئيس اقليم كوردستان في قصر السلام ببغداد

  • حظر التجوال الجزئي في مدينة دهوك ليلة الخميس 8 نيسان 2021

  • قوباد طالباني يضع حجر اساس اكبر معمل للسكر

  • بافل طالباني يشارك في اجتماع رئاسة الاقليم والقوى السياسية الكوردستانية يوم 8/4/2021

  • رئيس الجمهورية يتسلم رسالة خطية من قداسة البابا فرنسيس


                                           

هولندا تمنع تلقي لقاح "أسترازينيكا"


قررت هولندا، وبشكل رسمي، منع استخدام  لقاح "أسترازينيكا"، بعد حدوث مضاعات جانبية ، لاشخاص تقل اعمارهم عن 60 عاما.

واوضح بختيار بكر ممثل الاتحاد الوطني الكوردستاني في هولندا لـ
  الهجرة تقدم تسهيلات للأسر العراقية في سوريا
  الموت يغيب طبيبة اثر مضاعفات الاصابة بكورونا

                                           

زهراء مبتورة الساق: عندما تقطعت قلوب الهندوس بخذلان الطب العراقي


كم هو أمر صعب عندما يكون من ضمن جدولة أعمالك الصحفية لقاء مع هذا الكم الهائل من الوجع والآهات التي تكتنف صاحب اللقاء، لم يكن الأمر سهلاً عليَّ كإنسان يتغللني شعور بإنسا...


  ريواز فائق: حماية حقوق المرأة يحتاج الى الكثير من النضال
  الشاعر العراقي ظافر الأسدي: الشعر بمستواه الحالي ينطق عن روح الانسان
                                           

ويسألونك عن الانفال.. ماذا يحدث بعد 33 عاما؟

تشكل حملات الانفال السيئة الصيت علامة فارقة في تاريخ العلاقات بين الحاكم والمحكوم، ففي سابقة تاريخية لا مثيل لها، اقدم النظام المقبور على عملية سميت بالانفال تيمنا بسورة قرانية، ضد من يفترض انهم شع...


  تقرير: 50% من النساء في 57 دولة محرومات من الاستقلالية الجسدية
  الموصل.. إقامة ماراثون الدراجات الهوائية للفتيات

كاريكاتیر