هل الرشوة حالة طبيعية في المجتمع العراقي؟


3/11/2014 13:54:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
حالات الرشوة وإنتشار الفساد في المؤسسات الحكومية ظاهرة عامة

تعتبر حالات الرشوة وإنتشار الفساد في المؤسسات الحكومية ظاهرة عامة، وهناك من يرى بانها وصلت جميع مرافق الحياة وحتى رجال الدين.
عماد البغدادي، صاحب محال تجارية، يقول لـ PUKmedia، أن "الرشوة هي ظاهرة قديمة.. ونحن الآن في المرتبة الأولى من الفساد بحيث أن هذه الظاهرة إنتشرت وباتت أقوى وأفضع بحيث وصل للمواطن العادي ذي المنصب الصغير يستغل هذا المنصب بطريقته الخاصة ويعمل على إمتصاص دم الشعب".
وأضاف البغدادي، أن "ظاهرة الرشوة أخذت الآن طابعاً يتسم بالجرأة وتتم بطريقة علنية وأمام أُعين الناس، بعيدة عن أي رادع أمني لذا فنحن بحاجة للتوعية الإعلامية والثقافية والإجتماعية".
أما الاعلامي علي جواد، فيرى أن "الرشوة اصبحت ثقافة داخل الدوائر الحكومية أو غير الحكومية فللأسف أصبح المرتشي حالة طبيعية وغير المرتشي هو حالة غير طبيعية"، معتبراً، أن "ظاهرة الرشوة جزء لا يتجزأ من الإرهاب وربما أخطر"، متمنياً، أن "تأخذ الحكومة الحالية على عاتقها مسؤولية حقيقية وبجدية وان يتم محاسبة الفاعل والحفاظ على سيادة القانون".
الصحفي مهدي العبودي، يقول لـ PUKmedia،  "اليوم نلاحظ بأن المرتشي هو ليس الفقير و ليس بحاجة الى المال المرتشي وليس الراشي المرتشي الذي يطلب الرشوة هم اصحاب السلطة وأصحاب المال يعني ما معناه البرجوازيين والمتنفذين في السلطة والظاهرة ليست بجديدة على العراق لانها موجودة وأراها إرث من النظام المقبور والذي يعتبر مسبب مشاكل كل العراق وللاسف الفساد جعل العراق في المرتبة الاولى".
الناشطة في منظمات المجتمع المدني انعام عبد المجيد، ترى بأن "هذه الظاهرة إحدى الاسس  للانحلال في المجتمع، وعلى المواطن أن يتحمل مسؤولية كبيرة جداً في مكافحة هذه الظاهرة ولكن كيف؟؟ وخصوصاً في الوقت الحالي وهناك تخوف من قبل المواطن على حياته بان يتم استهدافه من قبل الأشخاص المتورطين مع الاخرين بان يتم تصفيته من خلال تسريب معلومات عن المبلغ عن عملية الرشوة او الفساد ولهذا تحتاج مؤسسات الدولة ومرافقها الى عملية تصفية وابعاد الرؤوس الكبيرة من تلك المقاعد على ان لا يتم تسفيرهم بطرق ملتوية بل يجب ان يقدموا للمحاكم وينالوا عقابهم، وسابقاً كنا نسال عن مصدر الأقلام او القرطاسية وعددها وكان سؤال يطرح من اين لك هذا؟؟ ويتم متابعة الاشخاص اصحاب النفوذ وكان العقاب موجوداً وانا واثق بان الرشوة سابقا كانت موجودة ولكن لم تكن بهذا الحجم وهذا الشكل واليوم هناك مثل عراقي يطبق الان "عيني عينك اريد منك "، أي اذا لم تعطيني المقسوم سوف لن انجز معاملتك لذا يضطر المواطن ان يساوم على كمية النقود مع الشخص المرتشي لكي ينجز معاملته".


PUKmedia شيماء طالباني / بغداد

صور خبرية
  • بدء اجتماع مجلس وزراء اقليم كوردستان يوم الاربعاء

  • مرور 33 عاما على عمليات الانفال السيئة الصيت

  • لاهور شيخ جنكي يستقبل السيد عمار الحكيم في السليمانية

  • فقيد الامة الرئيس مام جلال والسيدة هيرو ابراهيم احمد ـ الولايات المتحدة

  • ابطال الشاشة الكبيرة والصغيرة

  • حكم على أبيها غدرًا

  • قوباد طالباني يلتقي هادي العامري في بغداد

  • رئيس الجمهورية يستقبل وفد حكومة اقليم كوردستان


                                           

اقامة مراسم تشييع المناضل شهاب وهاب في النرويج


اقيمت اليوم الجمعة مراسيم تشييع الدكتور شهال وهاب في مقبرة الفاسيت في مملكة النرويج.

وجرت المراسم بحضور عائلة الفقيد واصدقائه وممثل...


  وفاة المناضل شهاب وهاب في النرويج
  الهجرة تعبّر عن قلقها ازاء اوضاع اللاجئين العراقيين في الاردن
                                           

الشاعرة برشنك الصالحي: الصدق معيار للناجحين


برشنك أسعد عبد السلام الصالحي شاعرة وكتابة كوردية من مدينة كركوك، حاصلة على شهادة بكالوريوس اداب فلسفة، بدأت بكتابة الشعر بعد أن وجدت نفسها بين طيات هذا الجنس الأدبي، تكتب الاشعار والكتابات النثرية...


  رئيس نادي غاز الشمال: نسعى للارتقاء بفرقنا الرياضية
  منى منصور: العبرة بالعمل الجيد فهو الذي يفرض نفسه
                                           

القصف الصاروخي.. استهداف للعراقيين والأجانب بسلاح 'عائد للحكومة'

تواصل الفصائل المسلحة في العاصمة بغداد قصفها للمنطقة الخضراء بالقذائف الصاروخية في حالة اصبحت تشبه الظاهرة التي تستهدف المدنيين العراقيين والاجانب، فيما يؤكد مراقب بالشأن الأمني ضرورة ان تبذل المؤس...


  خبير بايولوجي: عدم التزام المواطن بالاجراءات الوقائية يوصلنا الى حالة الانهيار
  جمانة الغلاي تكشف لـPUKmedia خطوات المفوضية لانتخابات العراق

كاريكاتیر