إفتتاح المتحف الوطني للآثار في دهوك


13/11/2013 17:11:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
إفتتاح المتحف الوطني للآثار في دهوك

بحضور محافظ دهوك تمر رمضان وعدد من المسؤولين الإداريين، أفتتح متحف دهوك الوطني للآثار والذي يضم  في أروقته أكثر من ألف قطعة أثرية تعكس تأريخ حضارة كوردستان عبر العصور المختلفة.
هذا وعقب مراسيم الإفتتاح، تفقد محافظ دهوك والوفد المرافق له أقسام المتحف وإطلع على القطع والمقتنيات الأثرية التي عرضت في المتحف. وأشاد بجهود العاملين في  مديرية الآثار في مدينة دهوك في جمع وحماية آثار حضارة المنطقة. مبدياً إستعداده لدعم جهود المديرية.
وبخصوص المتحف الوطني للآثار في مدينة دهوك والقطع الأثرية المعروضة فيه، أعلن د. حسن أحمد قاسم مدير الآثار في دهوك:" جاءت تسمية هذا المتحف، بالمتحف الوطني، نسبة إلى ما يعرضه المتحف من قطع أثرية، حيث أن جميعها تعود إلى حضارة كوردستان، ويعتبر المتحف الأول من نوعه في كوردستان وأن ما يعرف فيه من قطع أثرية عثر عليها داخل أراضي كوردستان، كما يعتبر المتحف أساس لمتحف دولي كبير والذي من المقرر بنائه خلال العام الجاري في محافظة دهوك، وشعار المتحف عبارة عن ختم لولبي لأحد ملوك الميتانيين، حيث كانت دهوك من إحدى أهم مدنهم في ذلك العصر وكانت تسمى بـ «Su-Du-Hi» شودوخي، تسمى بنفس الأسم شندوخا التي تشكل إحدى أحياء مدينة دهوك الجديدة".
وعن أهمية المتحف، أوضح مدير الآثار: يضم المتحف في أقسامه أكثر من 1000 قطعة أثرية والتي تعبر جميعها عن حضارة كوردستان والعديد من هذه القطع فريدة من نوعها وتعرض للمرة الأولى، حيث عثر عليها من قبل أبناء كوردستان، ويعتبر هذا المتحف خير دليل على قدرة أبناء كوردستان في تحقيق إنجازات يفتخرون بها في حال دعمهم ومساعدتهم.
وعن نظام لمتحف، قال د. حسن أحمد قاسم:" يتبع المتحف النظام الأمريكي والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، من ناحية قاعدة البيانات، ومتطور جداً من ناحية الإضاءة والديكور.
PUKmedia دهوك

صور خبرية
  • مدينة الرياض ترحب بزيارة رئيس الجمهورية

  • العاهل السعودي يستقبل الرئيس برهم صالح

  • استقبال الرئيس برهم صالح في طهران بالزي الكوردي

  • مهرجان كوريا الجنوبية التراثي في السليمانية

  • اجتماع بين الاتحاد الوطني والديمقراطي في السليمانية

  • الرئيس الايراني يستقبل الرئيس برهم صالح في طهران

  • صلاة الغائب على جمال خاشقجي في ولاية ميريلاند الأمريكية

  • العاهل الأردني يستقبل رئيس الجمهورية في عمان


                                           

العراق يشارك بمهرجان ثقافي دولي في كييف


شاركت سفارة جمهورية العراق لدى اوكرانيا في كييف بتاريخ 27/10/2018 في مهرجان (آوت لوك) الثقافي الدولي "OUTLOOK WORLD CULTURE FESTIVA"، الذي اقيم في مجمع الفنون...


  اول كوردي يدخل الكونغرس الامريكي
  كييف.. مشاركة السفير العراقي في تأسيس الجامعة الوطنية للطيران
                                           

مهندس وفنان تشكيلي عالمي لـ PUKmedia: النظام السابق أهان المهندسين


أكد المهندس والفنان التشكيلي العالمي، قيس يعقوب، على ان النظام البعثي السابق عمل على اهانة طبقة المهندسين بادخاله في الحروب العبثية، فيما أشار الى ضرورة ارسال الطلبة والاساتذة  بدورات الى مختل...


  سيدة أعمال شغلت الرأي العام وأثارت حسد المنافسين
  لقمان محمود: لا وطن حقيقي للشاعر
                                           

38 مليون نسمة سكان العراق لـ 2018

كشف الجھاز المركزي لالحصاء مديرية احصاءات السكان والقوى العاملة التابعة لوزارة التخطيط الاتحادية، ان عدد سكان العراق بلغ 38 مليون نسمة في العام 2018، ويشكل ال...


  اطلاق حملة غرك فلوسك عن مصير 7 مليار دينار
  تاريخ الأناشيد الرسمية العراقية

كاريكاتیر