الاتحاد الوطني: سندخل الانتخابات بروحية مام جلال ونفعل تواجدنا في بغداد


16/6/2021 12:14:00
اطبع
مع صورة      بدون صورة
      
الاتحاد الوطني: سندخل الانتخابات بروحية مام جلال ونفعل تواجدنا في بغداد

أجرت فضائية (الشرقية نيوز) عبر برنامجها (لعبة الكراسي) حوارا مع بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، فيما يأتي  نص الحوار:

المباحثات في بغداد

*حياكم الله، نلتقي اليوم السيد بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، السيد بافل اهلا بكم في هذا الحوار ،لنبدأ من زيارتكم الاخيرة التي قمتم بها الى بغداد، التقيتم مع ابرز الزعامات والقيادات السياسية، هل هذه الزيارة تندرج ضمن اطار انتخابي ام سياسي ام ضمن العلاقة بين بغداد والاقليم ؟

-انا شخصيا لم ازر بغداد منذ زمن طويل، وكنت اعتقد يجب ان ازور بغداد في هذا الوضع، نحن جئنا لنلتقي اغلب اصدقائنا واصدقاء فخامة الرئيس مام جلال، تحدثنا عن الكثير من الامور، وأحد تلك الامور كان مسألة الانتخابات.

*عن ماذا تحدثتم بشأن الانتخابات ؟ هل نقول مبروك عن التحالف الذي بدأت بعض التسريبات تتحدث عنه بين الاتحاد الوطني وتحالف الفتح ؟

- لغاية الآن نحن في الاتحاد الوطني الكردستاني لدينا اتفاق رسمي واحد للانتخابات وهو مع حركة التغيير في كردستان، ثمة تفاهم مشترك مع الاحزاب الاخرى في كردستان، ولكن رسميا لدينا اتفاق رسمي واحد، سياسة الاتحاد الوطني واضحة، نحن على أهبة الاستعداد للاتفاق مع جميع الجهات اذا كانت اهدافها تتطابق مع اهدافنا، وهدف الاتحاد الوطني الكردستاني هو ان نعمل على تقدم العراق وان نغير حياة العراقيين نحو الافضل بعد الانتخابات، أي حزب او جهة تؤمن بهذا الامر نحن على استعداد ان نتفق معها.

*زيارتكم جاءت بوقت قصير بعد الزيارة التي قام بها التيار الصدري الى اربيل ولقائه السيد مسعود بارزاني، والجميع تحدث عن تحالف مرتقب بين التيار الصدري وبارزاني، هل هذه النشاطات التي قمتم بها تندرج ضمن اطار الهدف باتجاه توحيد الرؤى لتحالف مستقبلي ؟

-لا ربط بين هذين الامرين، طبيعي جدا ان تتزاور الاحزاب فيما بينها، واللقاء بين الاخوة في التيار الصدري والسيد مسعود بارزاني واصدقاء السيد مسعود امر طبيعي، ونحن كالاتحاد الوطني الكردستاني نريد ان نجلس مع اصدقائنا ونعرف وجهات نظرهم وكيف نعمل معا لتقدم العراق، ولكن في الحقيقة قدومنا لبغداد لا علاقة له بهذه الزيارة التي تتحدثون عنها.

الجميع اصدقاؤنا

*هل الاقرب اليكم اليوم بعد هذه الزيارات التي قمتم بها هم الفتح ودولة القانون ؟

- هؤلاء هم أصدقاؤنا، ولكن اريد ان اقول شيئا آخر، انا لم أكن اتصور هذه الحفاوة من الاستقبال، استقبلنا من قبل الجميع، قلوبهم كانت مفتوحة لنا، انا شخصيا قيل لي عشرات المرات، انت ابن مام جلال، نحن ننتظرك في بغداد، الاتحاد الوطني الكردستاني ضروري لبغداد وللعراق، عاتبونا كثيرا وقالوا يجب ان تكون انت في بغداد، يجب ان تفعّل الاتحاد الوطني الكردستاني في بغداد، وما رأيناه من قبل الجميع أسعدنا جدا، سعدنا جدا بحواراتنا ولقاءاتنا معهم.

*وماذا جرى في كواليس هذه الاجتماعات ؟

- تحدثنا مع اصدقائنا حول الكثير من الامور، وايضا تحدثنا عن الانتخابات، وشعب كردستان لم يطالب باجراء هذه الانتخابات، لكن نحن مستعدون لها وواحدة من رسائلنا هي ان الاتحاد الوطني اليوم يرى انه من الجيد اجراء الانتخابات، تحدثنا عن الكثير من الامور خلال جلساتنا، رأي الاتحاد الوطني الكردستاني هو: يجب ان تجرى الانتخابات تحت مظلة أمينة جدا وان تكون بعيدة عن بعض التدخلات، نرى من الطبيعي ان تجري هذه الانتخابات تحت رقابة جهة مثل الامم المتحدة، ولكن سيادة العراق ضرورية جدا لنا، نعتقد ان ملف الانتخابات يجب ان يكون بأيدينا واذا جرت على هذه الشاكلة ستنجح ان شاء الله، بعد الانتخابات ستجلس جميع الاطراف معا لاجراء انتفاقيات جديدة وانتخاب حكومة تخدم الشعب ان شاءالله.

*من خلال كلامك استخدمت مفردة (اصدقائنا) مرتين ولم تقل (حلفاءنا) ويقال ان الحليف مؤقت لكن الصديق دائمي، هل هذه رسالة تريد ايصالها بان هؤلاء هم اصدقاؤنا الدائمون، دولة القانون والفتح ؟

-انا صريح جدا وما اقوله هو الحقيقة وليست لدي نية اخرى، الاتحاد الوطني الكردستاني لديه الكثير من الاصدقاء، ونحن جئنا لنتحاور مع اصدقائنا بشكل جاد حول المواضيع التي تحصل في العراق وبغداد.

*هل الفتح ودولة القانون هم اصدقاؤكم الدائمون ؟

-اغلب هؤلاء هم اصدقاؤنا وسيبقون اصدقاءنا، ولكن رسميا لغاية الآن لم نتفق مع اية جهة وهدفنا ان نتحاور مع اصدقائنا بشكل جدي، الذين يتوافقون مع وجهات نظرنا نتفق معهم، ونؤمن ايضا بأمر آخر، نعتقد ان جهة واحدة لا تمثل جميع الشيعة، او مجموعة واحدة لا تمثل جميع السنة، او مجموعة واحدة لا تمثل جميع الكرد، نحن نعتقد ان انجع اتفاق هو الذي يضم جميع الجهات تحت مظلة واحدة، ونحن كالاتحاد الوطني الكردستاني نؤمن بباقة ورد مام جلال التي تضم جميع الالوان والاطياف، وهدفنا ان ندخل الانتخابات بهذه الروحية.

الانتخابات القادمة والتحالفات المنتظرة

*يمكن القول باننا أمام تحالفين قادمين، الاول قد يكون نتائجه الديمقراطي الكردستاني مع التيار الصدري وبعض السنة، والتحالف الآخر وفق المعطيات الاتحاد الوطني مع بعض الاحزاب الشيعية مثل الفتح ودولة القانون وبعض الاحزاب الكردية وجزء من العرب السنة، من الاقرب اليكم اليوم لتتحالفوا معه؟

- من المبكر جدا ان نقرر قرارا جازما، اود ان اقول، نحن اتفقنا في كردستان، والاتفاقية التي ابرمناها ليست ضد اي جهة اخرى، على العكس نحن نرغب أن يضم الجميع، نحن نؤمن بالاتحاد، اتحاد الكرد، اتحاد الشيعة، اتحاد السنة، هدفنا هو ان نجمع جميع الاطراف، من الصعب جدا ان اقول ان هذا الشخص أقرب من ذاك، في الحقيقة ما نريده هو تفاهم مشترك عام، لذا لا اود ان يفهم ان اتفاقنا في كردستان هو ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني، كلا، ولكن بامكان الاتحاد الوطني ان يجمع جهات اخرى معه، ثم يتفق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني ونتفق معا ونعود بصوت واحد الى بغداد.

*هل سنشاهد أن يتجه الاتحاد الوطني باتجاه معين والحزب الديمقراطي باتجاه آخر في الانتخابات ؟ ام ان اللحظات الاخيرة ستحسم التقارب ويكون جميع الكرد في جبهة واحدة ؟

-انا لا ارى المسألة بهذا الشكل، من المبكر جدا الرد على هذا السؤال، يمكن ان نتفق معا بعد الانتخابات ثم نعود الى بغداد.

*البعض يقول ان قربكم من المحور الاقليمي- ايران- فرض نفسه على الواقع السياسي العراقي وبالتالي انتم قريبون اليوم من بعض الجهات السياسية التي توصف بانها قريبة من ايران، هل هذا صحيح ؟

-نحن لنا حدود طويلة وعلاقات قديمة مع ايران، وكذلك لدينا علاقات جيدة مع اغلب الاحزاب العراقية.

نريد ان نقترب من تركيا ايضا

*وبالتالي هل تفند هذه النظرية ؟

-الاتحاد الوطني الكردستاني يريد ان تكون له علاقة جيدة مع جميع الجهات، نحن نريد ان نقترب من تركيا ايضا، انا اليوم في بغداد لكي نحسن علاقاتنا مع جميع الجهات، وهدفنا ان نجمع أغلب الاطراف حولنا.

*البعض يقول انه بسبب عدم تواجد السيد بافل طالباني في كردستان والعراق، قد سبب انقطاعا بينه وبين اصدقائه وحلفائه، هل انتهت هذه الرحلة وبدأ توجهك نحو السياسة بشكل جدي وفعال ؟

-الاتحاد الوطني الكردستاني كانت لديه مشكلة جدية، فخامة مام جلال رحمه الله بعدما توفي لم نتيتم انا وأخي كاك قوباد فقط، الاتحاد الوطني الكردستاني تيتم ايضا، البعض قالوا لي في هذه الزيارة ان العراق تيتم ايضا، نحن كنا بحاجة الى مجال لنوحد حزب مام جلال، الآن من المفرح ان الاتحاد الوطني الكردستاني اكثر توحدا من السابق واكثر وضوحا في سياساته، اذا كنا سابقا بعيدين عن اصدقائنا في بغداد، انا متأكد انه من الآن فصاعدا هدف الاتحاد الوطني الكردستاني وبافل جلال طالباني هو ان نعود باكثر فعالية، الاخوة عاتبوني كثيرا وقالوا ننتظرك انت يا بافل، قلت لهم انتم تأمرون، سنعود لخدمتكم، لكن لدي طلب، اذا اتينا مرارا لا تملوا منا وتقولوا لنا كفى.

مام جلال و صمام الامان 

*كانوا يطلقون على الرئيس مام جلال رحمه الله لقب صمام الامان، كان له دور فعال فيما يخص حلحلة الملفات العالقة وتقارب الاطراف المتخاصمة، حاليا من هو وريث السيد جلال طالباني لنطلق عليه تسمية صمام الامان ؟

-فخامة الرئيس مام جلال كان شيئا مميزا، دعنا لا ننتظر ان يظهر شخص ليكون مثل مام جلال، العثور على هذا الشخص صعب جدا، اغلبية الاصدقاء في بغداد عملوا مع مام جلال ويعرفون سياسة مام جلال الواضحة، اذا اجتمعنا وتمسكنا بالتفاهم المشترك ووضعنا مشاكلنا الشخصية جانبا، نستطيع ان نعمل ماارساه مام جلال.

*من يمكن ان نطلق عليه اليوم هذه التسمية من الشخصيات السياسية ؟ وهل عاد بافل طالباني بقوة ليحل محل والده ؟

- نحن لا نريد ان نحافظ على نضال مام جلال فقط بل ان نعمل معا لنكمل برنامج مام جلال ونصنع عراقا في مستوى طموحات مام جلال.

نريد عراقا حرا ويكون شعبه محميا

*بعد لقائكم مع العامري، هناك تصريحات لأعضاء في الاتحاد الوطني صرحوا بان الاتحاد قرر مبدئيا التحالف مع الفتح خلال المرحلة المقبلة ؟

-انا اشكركم على اطلاعي على هذه المعلومات، اكرر ان الاتحاد الوطني الكردستاني لديه برنامج للعراق، نحن على استعداد ان نتفق مع جميع الجهات اذا كان برنامجهم يتفق معنا.

*ما هو برنامج الاتحاد بشكل مختصر ؟

-نحن نؤمن بالعراق وبشعبنا، نريد عراقا حرا ويكون شعبه محميا، وان نحافظ على كرامة بعضنا البعض ونعيد المحبة بين الجميع، نؤمن بشدة ورد مام جلال، لا نود الخلاف بين اية جهة واخرى، اذا مارسنا السياسة بشكل انساني، نعتقد ان جميع مشاكلنا هي صغيرة جدا، ويكون هدفنا التنازل عما نريد، دعنا نشكل هذه المرة حكومة ليس فقط لأخذ الوزارات والمناصب، تعالوا نجلس معا بشكل حقيقي ونتباحث كيف نطور العراق وماذا نحتاج واين نواقصنا وكيف نستطيع ان نعالج هذه الامور، العراق وطن عظيم، نشأت فيه علوم الرياضيات والطب والاديان السماوية، يجب ان نؤمن قليلا بأنفسنا.

مرشح الاتحاد لرئاسة الجمهورية

*هل يطمح السيد بافل طالباني في الوصول الى منصب رئيس جمهورية العراق ؟

-في هذه المرحلة ليست لدي هذا الطموح.

*في المرحلة المقبلة هل نشاهد السيد بافل طالباني رئيسا لجمهورية العراق ؟

-يجب ان ننتظر.

*من هو الاقرب منكم سنيا ؟

-حسب اعتقادي اغلب السنة قريبون منا، نحن نريد علاقة جيدة مع اغلب الجهات، سألتني سابقا وقلت لك نحن نؤمن ان نجمع الاطراف كافة ليكون العراق افضل وهذا هدفنا.

*يجري الحديث اليوم عن ذهاب منصب رئاسة الجمهورية الى السنة ورئاسة البرلمان الى الكرد، هل طرح هذا الموضوع خلال اجتماعاتكم ؟

-تم التطرق الى هذا الامر اكثر من مرة، نحن نعتقد ان ثمة توازنا في العراق، يجب ان يكون التوازن على ما هو عليه الآن، اي ان تكون رئاسة الوزراء للشيعة ورئاسة البرلمان للسنة ونحن كاتحاد وطني كردستاني نعتقد انه من خلال منصب رئاسة الجمهورية يمكن ان نخدم اكثر وتحدثنا في هذا الامر مع السيد الحلبوسي وضحك كثيرا وقال لنا كنا نرى من الجيد ان نمنحكم رئاسة الوزراء، قلنا له كلا انتم افعلوا ذلك، الاتحاد الوطني الكردستاني رأيه ان تكون رئاسة الجمهورية هذه المرة ايضا للكرد وبالتحديد للاتحاد الوطني.

*يعني ان هذا الامر محسوم لدى الاتحاد الوطني الكردستاني ؟

-هذا هو رأي الاتحاد الوطني الكردستاني، مثلما ان ربطة عنقك ترمز الى الاتحاد الوطني الكردستاني.

*هل ستدعمون الرئيس برهم صالح لولاية ثانية لرئاسة الجمهورية ؟

-نحن نعتقد ان الدكتور برهم استطاع ان يخدم في وضع صعب هذا الشعب، وردنا على هذا السؤال هو نعم، لغاية اليوم مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني هو الدكتور برهم احمد صالح وهو أحد طلبة مام جلال وسيتمكن من هذا الامر بشكل جيد للعراق وللاتحاد الوطني الكردستاني.

انا والسيد لاهور نكمل بعضنا البعض

*الرئيس المشترك بحد ذاته هو مصطلح غريب على الساحة العراقية، لماذا للاتحاد الوطني رئيسان وليس رئيس واحد ؟

-الاتحاد الوطني الكردستاني بعد مرض مام جلال كان يعاني من مشاكل كثيرة، القيادة الجديدة هم من الشباب بشكل عام، انا والسيد لاهور نكمل بعضنا البعض، وكنا نعتقد انه من الافضل ان نعمل معا، على سبيل المثال، انا اجتمع في بغداد مع أصدقائنا وأحبائنا، في الوقت ذاته عمل الحزب لن يتوقف، فالسيد لاهور يجتمع مع المكاتب ومع قوات البيشمركة، اذا يكمل أحدنا الآخر ونعتقد أن هذا افضل.

*هل الملف العسكري بيد السيد لاهور شيخ جنكي والملف السياسي بيد السيد بافل طالباني، مثلا؟

- ليس بهذا الشكل، نحن لا نقسم الملفات، أينما اقتضت الضرورة نحن نعمل، وأود أن اقول انه من الممكن ان تفكر الاحزاب الاخرى بهذه التجربة وستنجح هذه الرئاسة المشتركة.

العلاقة بين بغداد والاقليم

*لنفتح ملف العلاقة بين المركز والاقليم، كيف يراها السيد بافل طالباني ؟

-انا اود ان تكون العلاقة في وضع افضل، هناك بعض المشاكل بين الاقليم وبغداد وقد تكون آرائي مختلفة عن الآخرين، لماذا نشأت هذه المشاكل، من هي هذه الحكومات، هي تتألف من الاحزاب وهم اصدقاؤنا، لماذا خلقت هذه المشاكل، لاننا بعيدون عن بعضنا البعض، اذا كنا قريبين ونتبادل الزيارات بين الحين والآخر ونتحاور، لا اعتقد ان هناك مشاكل عميقة.

*رغم تواجد نواب الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي والآخرين وهذه العلاقة موجودة في البرلمان ما هو سبب المشكلة ومن بدأها ؟

-سبب المشكلات ليس الاشخاص، يجب ان نجلس كأصدقاء وإخوة مع بعضنا البعض، نحن نعرف بعضنا جيدا، واذا مارسنا السياسة بشكل اخوي لا اعتقد ان تكون لدينا مشاكل عميقة، انا لدي طلب لجميع الجهات العراقية والكردستانية، المشاكل الموجودة يجب ان تكون مشاكل سياسية، لندع الاحزاب والسياسيين يعالجوا هذه المشاكل، واي طرف في كردستان والعراق يورط الشعب في هذه المشاكل يعتبر جريمة، شعبنا ليس لديه مشاكل، فهم اقرباء ويحبون بعضهم البعض، الجهات العليا هي التي لديها مشاكل.

* هل سنشهد في المرحلة المقبلة حلا لهذه المسائل العالقة، الشعب الكردي يقول ليس لدي ذنب في هذه المشاكل، والشعب العراقي يقول لقد سئمت من هذه المشاكل.

- اذا اعترفنا أن اليد الواحدة لا تصفق وجلسنا للتفاوض مع اصدقائنا، ستعالج المشاكل بشكل سهل جدا، أنظر الى مسألة الموازنة، كيف عملوا معا ومرروها في النهاية، اذا كانت لدينا روح اخوية اعتقد ان المشاكل ليست مستعصية، ما يريده الشعب في البصرة يريده ايضا في زاخو، لا وجود للمشكلات لدينا.

* ألا توجد ارادة سياسية حقيقية لحل هذه المشاكل من كلا الجانبين ؟

- الارادة موجودة، انا أراها موجودة في الجانبين، من هم اقوياء وكلامهم مسموع يجب ان يكونوا اكثر ليونة، السيد عادل عبدالمهدي ذكرني بشيء جميل اود ان اذكره هنا، مام جلال كانت لديه سياسة عظيمة، كان شديدا جدا على المبادئ، ولكن في كيفية الوصول الى المبادئ كان لينا جدا، هذا أمر بسيط جدا، اذا تعلمنا منه وعملنا بهذه الطريقة ستكون حل المشاكل أكثر سهولة.

تقييم حكومتي عبدالمهدي والكاظمي

* كيف تقيمون التجربة القصيرة للسيد عادل عبدالمهدي؟

- أنا اعتقد ان السيد عادل عبدالمهدي شغل هذا المنصب في وقت صعب جدا، نحن نعلم كيف كانت وجهات نظر الاطراف المحيطة بنا، كانت امريكا تتعامل بسياسة مغايرة، وكان وضع العراق صعبا جدا، انا اعتقد ان السيد عادل عبدالمهدي عمل عملا جيدا جدا، وانا اعرف ما في قلبه.

*يقال إن الصراع الامريكي – الايراني هو الذي اطاح بالسيد عادل عبدالمهدي. هل تتفق مع هذا؟

-كانت هناك عدة مشاكل اجتمعت في حينها حول السيد عادل عبدالمهدي، وهو كان مستعدا دوما أن يضحي بنفسه من أجل تقدم بلده.

* السيد محمود عثمان قال لي في إحدى المقابلات السابقة إن المشكلة بين الاقليم والمركز تكمن في ايران، حلوا مشاكلكم مع ايران ستحل مشاكلكم في بغداد.

-السيد محمود عثمان رجل محترم، ولكن نحن نعرف سياساتنا وعلاقاتنا ويجب ان نحل مشكلاتنا بأنفسنا، فمن السهل ان نحمل هذا الطرف او ذاك المسؤولية، وهذا نوع من عدم تحمل المسؤولية، وبالتالي نحن نمارس السياسة منذ سنين طويلة، ثمة اشخاص في بغداد يمارسون السياسة وانا لم اولد بعد، ألا نستطيع ان نعالج مشاكلنا بمساعدة هؤلاء؟ لا اعتقد ذلك.

* كيف تنظرون لحكومة الكاظمي التي قارب عمرها عاما كاملا؟

-نحن أيدنا هذه الحكومة ونعتقد أن العراق مليء بالمشاكل وقد اجتمعت هذه المشاكل في مكان واحد والسيد الكاظمي سعى جاهدا لحلحلة اغلب هذه المشكلات، ولكن الظروف كانت حرجة، الآن خطوا خطوات جيدة نحو الانتخابات، اذ استطعنا أن نلم شملنا اعتقد ان الحكومة القادمة ستتمكن من تقديم الخدمات اكثر.

حلم الدولةالكردية

*متى سيتحقق حلم الدولة الكردية ؟

-انا شخص واقعي، الدولة كردية حلم كل انسان كردي في العالم، ولكن نحن الآن منشغلون جدا بالمشكلات الراهنة، وليس لدينا مجال للتفكير بهذه الامور، ولكن تأكد هذا حلم كل انسان كردي.

*هل سيتحقق ؟

-لايمكنني الاجابة على هذا التساؤل.

لا نؤمن بفكرة الادارتين

* الآن أكبر هاجس يربك وضع الاقليم هو فكرة العودة لادارتين، لماذا هذا الطرح من جانب السليمانية فقط.

-لا اعلم، نحن في الاتحاد الوطني الكردستاني لا نؤمن بفكرة الادارتين، نحن نؤمن بالوحدة الكردية، واحيانا اصدقاؤنا في كردستان يشعرون بالانزعاج  من عدم وجود شراكة حقيقية مع الاحزاب الاخرى، وقد يكون هذا سببا لتلك الاقاويل وطرح تلك الآراء، ولكن بشكل عام الاتحاد الوطني الكردستاني يؤمن بالشركة الحقيقية والوحدة الكردية ولا يؤمن بالادارتين.

لم نسلم كركوك لأحد

* كيف ينظر الاتحاد الوطني الى الوضع في كركوك؟ والبعض يتهمكم بأنكم قد سلمتم كركوك، كيف تردون على هذا الاتهام؟

-نحن لم نسلم كركوك لأحد، الكرد يقولون بأن كركوك مدينة كردستانية يعيش فيها الاخوة التركمان والاخوة السنة والاخوة الشيعة ويتعايشون معا في هذه المدينة، ولم نسلم كركوك لأحد ولم نرغب – لا سمح الله – في اراقة الدماء في كركوك او ان تستوي بالارض وتصبح مثل كوباني.

اتفاقية سنجار

*ما هي رؤيتكم لاتفاقية سنجار التي أبرمت بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية ؟ وما الذي يعيق تنفيذها؟

- انا ارى انه اذا ابرم اتفاق في منطقة معينة ينبغي التحدث مع سكان تلك المنطقة، وهذا امر قد لا تتفق عليه الحكومات، وان تتفاهم مع سكان تلك المناطق، مثلا الاتحاد الوطني الكردستاني جزء من حكومة الاقليم ولكن لم يكن على علم باتفاقية سنجار وسمعنا بها عن طريق الاعلام.

نجاح التجربة الديمقراطية في الاقليم و بغداد 

*انتم شركاء أساسيون منذ عام 2003، هناك تساؤل لماذا نجحت التجربة الديمقراطية في الاقليم وأخفقت في بغداد ؟

-نحن كانت لدينا تجربة اخرى مع منطقة حظر الطيران وقد اعطتنا مساحة لنحسن الوضع قليلا، وكانت اسهل بالنسبة لنا، ولكن ان تقول انها لم تنجح فهذا صعب، انا اعتقد انها نجحت الى حد ما ولكن كنا ننتظر ان تتقدم اكثر.

*هل نعتقد ان تجربة ما بعد 2003 قد فشلت ؟

-يمكنني القول انها لم تكن كما يجب ولكن امامنا الكثير لننجزه.

الاتحاد الوطني الكردستاني ليس حزب عائلة واحدة

*كيف تواجهون الانتقاد الموجه اليكم بأنكم اسر حاكمة في الاقليم ؟

- الاتحاد الوطني الكردستاني ليس حزب الاسرة الواحدة، انا لا اؤمن بهذا الامر، نحن عقدنا مؤتمرا ونحن حزب فخامة الرئيس مام جلال ولكن اذا كان أحد افراد الاسرة يستطيع فعل ذلك يجب ألا يظلم لانه من هذه الاسرة، مثلا طبيعي جدا اذا لم ننجز انا والسيد لاهور اعمالنا بالشكل المطلوب ان يختار الاتحاد الوطني الكردستاني رئيسا مشتركا آخر ولا يكون طالبانيا، ولا يمكنني التحدث عن حزب آخر، فقط اتحدث عن الاتحاد الوطني وهذا امر طبيعي جدا.

* هناك من يتهمكم بقربكم من إسرائيل ووجود مقرات اسرائيلية في الاقليم وفي السليمانية تحديدا. هل هذا صحيح؟

-هذا ليس صحيحا، ولا وجود لأي مقر اسرائيلي في السليمانية، ولم اسمع بهذا الامر الا قليلا، اطمئنكم لا وجود لأي مقر اسرائيلي في السليمانية.

*وفي الاقليم بشكل عام ؟

- ما اعرفه انه لا يوجد.

هل سينهار النظام السياسي؟

* نسمع تحذيرات بخصوص انهيار النظام السياسي بسبب الفشل المتكرر من 2003 الى الآن، هل فعلا سينهار النظام السياسي؟

-الوضع لن يتجه نحو السقوط، هنالك فساد وانتشار السلاح، ولكن اعتقد ان من يريدون اصلاح هذا الوضع هم اكثر من الذين يريدون تخريبه وهذا ما يدفعنا الى القول الى اننا بحاجة الى حوارات جادة وبرنامج شامل وجاد.

* يقال أن لا صديق للكرد إلا الجبال، من الأقرب اليكم وفق الصراع الدائر في المنطقة، إيران أم أمريكا؟

-لحسن الحظ لدينا الكثير من الاصدقاء من الولايات المتحدة وايران والدول الاوروبية، نحن كاتحاد وطني وحكومة الاقليم، ولم لا نتحدث عن اصدقائنا في بغداد، فجميع الاحزاب والقوى العراقية اصدقاؤنا.

*من أقرب اليكم كحليف ؟

-أغلب الاحزاب قريبة منا.

كيف نضمن نزاهةالانتخابات؟

* من خلال لقاءاتكم ماذا لمستم من كلام الأطراف السياسية؟ هل ستجرى الانتخابات في موعدها؟

-جميع الذين التقينا بهم أكدوا انه يجب ان تجري الانتخابات في موعدها المحدد.

* ولكن كيف نضمن نزاهةالانتخابات؟

-اذا اردنا اجراء الانتخابات في موعدها المحدد، نستطيع ذلك ويجب ان تكون انتخابات نزيهة وشفافة، اذا كانت هناك رقابة واتفاق فيما بيننا.

* لنفرض أن نتائج الانتخابات لم تكن مرضية للأطراف السياسية هل سنذهب الى الفوضى؟

- لن نتجه نحو الفوضى ان شاء الله، بل نتجه نحو الامام.

*ما هي رؤيتكم لمستقبل العراق ؟

-اريد عراقا حرا، زاخرا بالمحبة والاماني والكرامة، عراقا لا اختلاف بين شعبه، لا اختلاف بين اديانه، عراقا يعمل جميع مواطنيه من اجل هدف واحد وهو ان يتقدم اكثر وان نتعايش فيه مع بعضنا بالسلام والتفاهم.

* ماهو دور السيدة هيرو ابراهيم أحمد سياسيا وحزبيا؟

-بعد مرض والدي رحمه الله ابتعدت والدتي عن الساحة السياسية، كانت بيشمركة في الجبل وقامت بتصوير اغلب المعارك وترسلها الى الخارج، ولكن الآن هي مبتعدة عن السياسة.

* يقال بأنك ولدت أثناء الحرب في الجبل وسموك على اسم ذرات الماء المتناثر من الشلالات، هل هذا صحيح؟.

-نعم اسمي بافل، والدي كان لديه مقر في منطقة (جمي ريزان)، وبافل يعني قطرات الماء المتناثرة بفعل الرياح، وكما تعلم كانوا ينادون والدي (ابو شلال).

* رحم الله مام جلال برحمته الواسعة. وأشكرك السيد بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني على قبول الدعوة وكل ما تفضلت به.

- أنا أشكركم جدا واتمنى أن نلتقي مرة أجرى.

 

 

PUKmedia عن الانصات المركزي

صور خبرية
  • أعلى قصر في العالم بُنيَ من الرمال بالدنمارك

  • شعار تحالف كوردستان بين الاتحاد الوطني وحركة التغيير

  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في ايران

  • 12 ـ 6 عيد ميلاد السيدة هيرو ابراهيم احمد عقيلة فقيد الامة الرئيس مام جلال

  • اصطياد سمكة تزن 20 كيلو غراما بسد باوة شاسوار في كفري

  • بافل طالباني الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكوردستاني يلتقي رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح في بغداد

  • اندلاع حريق بمخيم شاريا للنازحين الايزيديين في دهوك

  • مول بغداد يتزين بصورة فقيد الامة الرئيس مام جلال


                                           

التشكيلية والمغنية شيرين بور تتحدث لـ PUKmedia


فنانة تشكيلية ومغنية من شرقي كوردستان، وُلدت في العام 1989 في سابلاغ وتتابع حياتها الان في مدينة ورمي. تعمل منذ سنوات في مجال الفن التشكيلي وتسجل اشعار الشعراء وتملك صو...


  كلاويز سقزي: بخلاف اللغة الأم أغني بعدة لغات
  التشكيلية أحلام السلطاني: أنا والفن التشكيلي توأمان لا يفرقنا الا الموت
                                           

العيد في كركوك بين الامس واليوم

في العقود المنصرمة من الزمن الجميل كانت البساطة والتسامح ونقاء القلوب وروح المحبة والانشراح في النفوس هي السائدة . 

ونحن نعيش ايام عيد الاضحی المبارك اعاده علينا باليمن والبركات فلابد ...


  سياح ومواطنون يشيدون بالقرارات الاخيرة لطالباني
   استطلاع: 40% من الشباب العراقي يحددون التعليم والتدريب بأنهما أهم أولوياتهم

كاريكاتیر